Search
Close this search box.

باب في الأدعية النافعة للعلل والأمراض وهي أدعية جليلة أثرت عن أئمة الهدى (عليهم السلام) وقد أورد هذا الباب الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان.

Layer 5

الأول: عن الصادق (عليه السلام) قال: تقول للاوجاع: بِسْمِ الله وَبِالله كَمْ مِنْ نِعْمَةٍ لله في عِرْقٍ ساكِنٍ وَغَيْرِ ساكِنٍ عَلى عَبْدٍ شاكِرٍ وَغَيْرَ شاكِرٍ، وتأخذ لحيتك بيدك اليمنى بعد صلاة مفروضة وتقول ثلاث مرات: اللّهُمَّ فَرِّجْ عَنّي كُرْبَتي وَعَجِّلْ عافيَتي وَاكْشِفْ ضُرّي، واحرص أن يكون ذلك مع دموع وبكاء.
الثاني: عن الصادق (عليه السلام) قال: ضع يدك على موضع الألم فقل: بِسْمِ الله وَبِالله مُحَمَّدٌ رَسولُ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَلا حَوْلَ وَلا قوَّةَ إِلاّ بِالله، اللّهُمَّ إمْسَحْ عَنّي ما أجِدُ، وتمسح بيدك اليمنى موضع الوجع ثلاث مرات.
الثالث: عن الباقر (عليه السلام) قال: مرض علي (عليه السلام) فأتاه رسول الله (صلى الله عليه وآله)، فقال له: قل:
اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ تَعْجيلَ عافيتِكَ وَصَبْراً عَلى بَليّتِكَ وَخُروجا إِلى رَحْمَتِكَ.
الرابع: عن الصادق (عليه السلام) قال: تضع يدك على موضع الوجع، وتقول ثلاث مرات: اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ القُرآنِ العَظيمِ الَّذي نَزَلَ بِهِ الرّوحُ الامينُ وَهوَ عِنْدَكَ في أمِّ الكِتابِ عَلّيٌ حَكيمٌ أنْ تَشْفيني بِشِفائِكَ وَتُداويني بِدَوائِكَ وَتُعافيني مِنْ بَلائِكَ وَتُصَلّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْهِمْ السَّلامُ.
الخامس: عن أبي حمزة قال: عرض لي وجع في ركبتي، فشكوت ذلك إلى الباقر (عليه السلام) فقال: إذا أنت صلّيت فقل: يا أجْوَدَ مَنْ أعْطى وَيا أرْحَمَ مَنْ إسْتُرْحِمَ ارْحَمْ ضُعْفي وَقِلَّةَ حيلَتي، إعْفِني مِنْ وَجَعي. قال ففعلته، وعوفيت.
أقول: قد أوردنا في الباب الثالث ص ١٠٧١ دعوات يدعى بها للعلل والاسقام.

Layer 5