Search
Close this search box.

باب في فضل زيارة الكاظمين (عليهما السلام) وكيفيّتها، ذكره الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان وقال أنّه قد ورد لزيارة هذين الإمامين المعصومين فضل كثير. وفي أخبار كثيرة أنّ زيارة الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام) هي كزيارة النبي (صلى الله عليه وآله).

Layer 5

أي الإمام موسى الكاظم والإمام محمد التّقي (عليهما السلام)، وكيفية زيارتهما، وفي ذكر مسجد براثا، و زيارة النوّاب الأربعة (رضي الله عنه) و زيارة سلمان (رضي الله عنه) ويحتوي على عدّة مطالب:
اعلم أنّه قد ورد لزيارة هذين الإمامين المعصومين فضل كثير. وفي أخبار كثيرة أنّ زيارة الإمام موسى بن جعفر (عليهما السلام) هي كزيارة النبي (صلى الله عليه وآله).
وفي رواية: من زاره كان كما لو زار رسول الله (صلى الله عليه وآله) وأمير المؤمنين (عليه السلام). وفي حديث آخر: إنّ زيارته مثل زيارة الحسين (عليه السلام).
وفي حديث آخر: من زاره كان له الجنة. وروى الشّيخ الجليل محمد بن شهرآشوب في (المناقب) عن (تاريخ بغداد) للخطيب بإسناده عن علي بن خلال، قال: ما أهمّني أمرٌ فقصدت موسى بن جعفر (عليه السلام) وتوسّلت به إلاّ سهل الله لي.
وقال أيضاً: وروي في بغداد امرأة تهرول فقيل لها: إلى أين؟ قالت: إلى موسى ابن جعفر (عليه السلام) فإنّه حبس ابني. فقال لها حنبلي مستهزئاً: إنّه قد مات في الحبس.
فقالت: بحقّ المقتول في الحبس أن تريني قدرتك، فإذا بابنها قد اُطلق وأخذ ابن المستهزئ بجنايته.
وروى الصدوق عن إبراهيم بن عقبة قال: كتبت إلى الإمام علي النقي (عليهما السلام) عن زيارة الحسين (عليه السلام) و زيارة الإمام موسى بن جعفر والإمام محمد التقي (عليه السلام) أي أسأله عن أيّهما أفضل، فكتب إليّ: «أبو عبد الله (عليه السلام) المقدّم، وزيارتهما أجمع وأعظم أجراً»
وأمّا في كيفية زيارتهما (عليهما السلام)، فاعلم أنّ الزيارات الواردة في ذلك الحرم الشريف بعضها مشترك بين هذين الإمامين (عليهما السلام)، وبعضها يخص أحدهما.

Layer 5