Search
Close this search box.

صلاة حديث النفس ذكرها الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان وذكر تفاصيل هذه الصلاة التي تقضي على وساوس النفس والشكوك وقد ذكر لذلك عدة روايات عن أئمة أهل البيت (عليه السلام).

Layer 5

عن الصادق (عليه السلام) قال: ليس من مؤمن يمر عليه أربعون صباحا إِلاّ حدّث نفسه فإذا عرض له ذلك فليصلّ ركعتين وليستعذ بالله من ذلك. وعنه (عليه السلام) قال: شكا آدم (عليه السلام) إلى الله عزَّ وجلَّ حديث النفس فهبط عليه جبرائيل وقال: قل: لا حَوْلَ وَلا قوَةَ إِلاّ بِاللّهِ. فقاله آدم (عليه السلام) فزال عنه ذلك ثم قال (عليه السلام) الأصل هو: لا حَوْلَ وَلا قوَةَ إِلاّ بِاللّهِ. وعن الباقر (عليه السلام) أنّ رجلاً شكا إلى رسول الله (صلّى الله عليه وآله) الوسوسة وحديث النفس ودينا قد أثقله، فقال له النبي (صلّى الله عليه وآله) قل: تَوَكَّلْتُ عَلى الحَيِّ الَّذِي لا يَموتُ وَالحَمْدُ لله الَّذِي لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ في المُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَليُّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً. فعاد إليه بعد مدّة فقال: يا رسول الله (صلّى الله عليه وآله) إن الله قد أزال الوسوسة عنّي وأدّى ديني وأغناني من الفقر.
وروي أيضا: قل لدفع وساوس الشيطان إذا عرض لك شك:
هوَ الأول وَالاخِرُ وَالظّاهِرُ وَالباطِنُ وَهوَ بِكُلِّ شَيٍ عَليمٌ.
ولوساوس الشيطان أيضاً عن الصادق (عليه السلام) قال: إمسح بيدك صدرك وقل: بِسْمِ الله وَبِالله مُحَمَّدٌ رَسولِ الله، وَلا حَوْلَ وَلا قوَةَ إِلاّ بِالله العَليّ العَظيمِ، اللَّهُمَّ امْسَحْ عَنِّي ما أحْذَرُ. ثم امسح بطنك وقله ثلاث مرات فتزول إن شاء اللّه.
وينفع لدفع الوساوس أيضاً غسل الرأس بالسدر وينفع السواك وأكل الرمان والشرب من الماء الماطر في نيسان.
وصوم ثلاثة أيام من كل شهر: الخميس الأول والأخير من الشهر ويوم الأربعاء وسط الشهر. ويقول أيضا:
أعوذُ بِالله القَوي مِنَ الشَّيْطانِ الغَويّ، وَأعوذُ بِمُحَمَّدٍ الرَّضي مِنْ شرِّ ما قَدَّرَ وَقَضى وَأعوذُ بِإلهِ النّاسَ مِنْ شَرِّ الجِنَّةِ وَالنّاسِ أجْمَعينَ.

Layer 5