Search
Close this search box.

باب في بعض الأحراز والعوذ المفيدة لدفع الخوف والحسد أو بعض الحشرات الضالة والحيوانات المفترسة أو ورطة أو بلية وقد أورده الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان.

 

Layer 5

الأول: روي أنّه شكا رجل إلى الصادق (عليه السلام) الوحشة. فقال (عليه السلام): ألا أخبركم بشي إذا قلتموه، لم تستوحشوا بليل أو نهار: بِسْمِ الله وَبِالله وَتَوَكَّلْتُ عَلى الله إنَّهُ مَنْ يَتَوَكَّلْ عَلى الله فَهوَ حَسْبُهُ إنَّ الله بالِغُ أمْرِهِ قَدْ جَعَلَ الله لِكُلِّ شَيٍ قَدْراً، اللّهُمَّ اجْعَلْني في كَنَفِكَ وَفي جِوارِكَ وَاجْعَلْني في أمانِكَ وَفي مَنْعِكَ. وروي أن رجلاً قالها ثلاثين سنة وتركها ليلة فلسعته عقرب.
الثاني: روي أنّه من بات في دار أو غرفة وحده، فليقرأ آية الكرسي وليقل:
اللّهُمَّ آنِسْ وَحْشَتي وَآمِنْ رَوْعَتي وَأعِنّي عَلى وَحْدَتي.
الثالث: روي أنّه رقى النبي (صلّى الله عليه وآله) حسناً وحسيناً (عليهما السلام) بهذه الكلمات: أعيذُكُما بِكَلِماتِ الله التّامَةِ وَأسْمائِهِ الحُسْنى كُلِّها عامَةً مِن شَرِّ السامَّةِ وَالهامَّةِ وَمِنْ شَرِّ كُلِّ عَينٍ لامّةٍ وَمِنْ شَرِّ حاسِدٍ إذا حَسَدَ. ثم قال (عليه السلام) هكذا كان يعوذ إبراهيم إسماعيل وإسحاق.
الرابع: روي أنّ رسول الله (صلّى الله عليه وآله) كان في بعض مغازيه، إذا شكوا إليه البراغيث أنها تؤذيهم، قال إذا أخذ أحدكم مضجعه، فليقل:
أيُّها الاسوَدُ الوثّابُ الَّذي لا يُبالي غَلْقا وَلا بابا عَزَمْتُ عَلَيْكَ بِأُمِّ الكِتابِ أنْ لا تُؤذيني وَأصْحابي إِلى أنْ يَذْهَبُ اللَّيْلُ وَيَجيَ الصُّبْحُ بِما جاءَ.
الخامس: روي أن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: إذا رأيت السَّبع فقل: أعوذُ بِرَبِّ دانيالَ وَالجُبِّ مِنْ كُلِّ أسَدٍ مُسْتأسِدٍ.
وعن الصادق (عليه السلام) أنك إذا لقيت سبعا، فاقرأ في وجهه اَّية الكرسي، وقل له: عَزَمْتُ عَلَيْكَ بِعَزيمَةِ الله وعَزيمَةِ مُحَمَّدٍ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ وَعَزيمَةِ سُلَيمانَ بِنِ داودَ وَعَزيمَةِ أميرِ المؤمِنينَ عَليِّ بِنْ أبي طالِبٍ عَلَيْهِ السَّلامِ وَالأَئِمَّةِ الطّاهرينَ عَلَيْهِمْ السَّلامُ مِنْ بَعْدِهِ، فإنه سينصرف عنك إن شاء الله تعالى.
السادس: عن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) أنه قال لأمير المؤمنين (عليه السلام)، إذا وقعت في ورطة أو بليّة فقل: بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرّحيمِ وَلا حَوْلَ وَلا قوَّةَ إِلاّ بِالله العَليّ العظيمِ، فان الله عزَّ وجلَّ يصرف عنك ما يشاء من أنواع البلاء

Layer 5