Search
Close this search box.

أعمال الليلة السابعة عشرة من شهر رمضان المبارك وهي ليلة عظيمها ومهم تقابل فيها جيش النبي (صلى الله عليه وآله) في معركة بدر مع المشركين وكانت غزوة بدر في يومها وكان النصر حليف المسلمين ويتسحب فيه بعض الأعمال وقد ذكرها الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان، وهي متوفرة لكم في موقع السراج.

Layer 5

ليلة مباركة جداً وفيها تقابل الجيشان في بدر جيش رسول الله (صلى الله عليه وآله)، وجيش كفّار قريش وفي يومها كانت غزوة بدر ونصر الله جيش رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) على المشركين وكان ذلك أعظم فتوحات الاسلام ولذلك قال علماؤنا: يستحب الإكثار من الصدقة والشّكر في هذا اليوم وللغسل والعبادة في ليله أيضاً فضل عظيم.
أقول: في روايات عديدة أنّ النّبي (صلى الله عليه وآله) قال لأصحابه ليلة بدر: «من منكم يمضي في هذه اللّيلة الى البئر فيستقي لنا؟» فصمتوا ولم يقدم منهم أحدٌ على ذلك. فأخذ أمير المؤمنين قربة وانطلق يبغي الماء وكانت ليلة ظلماء باردة ذات رياح حتّى ورد البئر وكان عميقاً مظلماً فلم يجد دلواً يستقي به فنزل في البئر وملأ القربة فارتقى وأخذ في الرّجوع فعصفت عليه عاصفة جلس على الأرض لشدّتها حتّى سكنت فنهض واستأنف المسير وإذا بعاصفة كالأُولى تعترض طريقه فتجلسه على الأرض فلمّا هدأت العاصفة قام يواصل مسيره، وإذا بعاصفة ثالثة تعصف عليه فجلس على الأرض فلمّا زالت عنه قام وسلك طريقه حتّى بلغ النبيّ (صلى الله عليه وآله) فسأله النبيّ (صلى الله عليه وآله) فقال: «يا أبا الحسن لماذا أبطأت؟ فقال: عصفت عليّ عواصف ثلاث زعزعتني فمكثت لكي تزول فقال (صلى الله عليه وآله): وهل علمت ماهي تلك العواصف يا علي؟. فقال (عليه السلام): لا.
فقال (صلى الله عليه وآله): كانت العاصفة الاُولى: جبرائيل ومعه ألف ملك سلّم عليك وسلّموا. والثّانية: كانت ميكائيل ومعه ألف ملك سلّم عليك وسلّموا. والثّالثة: قد كانت إسرافيل ومعه ألف ملك سلّم عليك وسلّموا، وكلّهم قد هبطوا مدداً لنا».
أقول: الى هذا قد أشار من قال إنّها كانت لأمير المؤمنين (عليه السلام) ثلاثة آلاف منقبة في ليلة واحدة ويشير إليه السيّد الحميري في مدحه له (عليه السلام) في الشعر:

أقـسم بالله وآلائه‌ * * * والمرء عمّا قال مسؤول
إنّ عليّ بن أبي طالب‌ٍ * * * على التّقى والبرّ مجبول
كان إذا الحرب مرتها القنا * * * وأحجمت عنها البهاليل
يمشي إلى القرن وفي كفّه‌ * * * أبيض ماضي الحدّ مصقول
مشي العفرنا بين أشباله * * * أبرزه للقـنص الـغـيل
ذاك الّذي سلّم في ليلة‌ٍ * * * عليه ميكــالٌ وجـبريل
ميكال في ألفٍ وجبريل في * * * ألفٍ ويتلوهم سرافيل
ليلة بدرٍ مدداً انـزلوا * * * كأنّهم طيرٌ أبـابيل

Layer 5