Search
Close this search box.

باب في الأدعية التي يدعى بها عند النوم وعند الانتباه منه مما روي عن أهل البيت (عليهم السلام)  وذكر هذا الباب الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان.

Layer 5

الأول: عن الصادق (عليه السلام) قال: من قال حين يأخذ مضجعه ثلاث مرات:
الحَمْدُ لله الَّذي عَلا فَقَهَرَ وَالحَمْدُ لله الَّذي بَطَنَ فَخَبَرَ، وَالحَمْدُ لله الَّذي مَلَكَ فَقَدَرَ، وَالحَمْدُ لله الَّذي يُحْيي المَوْتى وَيُميتُ الاحْياءَ وهوَ عَلى كُلِّ شَيٍ قَديرٌ. خرج من الذنوب كهئية يوم ولدته أمه.
والشيخ والصدوق أيضا، قد رويا هذه الرواية في (عدة الداعي) عن الصادق (عليه السلام) قال: هذا أدنى ما يجزيك من الحمد، وفي هذه الرواية قد أتى التحميد الثاني تلو الحمد الثالث.
الثاني: وعنه (عليه السلام) قال: إن رسول الله (صلّى الله عليه وآله) كان إذا أوى إلى فراشه يقرأ آية الكرسي ويقول:
بِسْمِ الله آمَنْتُ بِالله وَكَفَرْتُ بِالطّاغوتِ، اللّهُمَّ إحْفَظْنىٍِّ في مَنامي وَفي يَقْظَتي.
الثالث: عن المفضل بن عمر قال: قال لي الصادق إن استطعت أن لا تبيت ليلة حتى تعوّذ بأحد عشر حرفا؛ قلت أخبرني بها، قال قل: أعوذُ بِعِزَّةِ الله وَأعوذُ بِقُدْرَةِ الله وَأعوذُ بِسُلْطانِ الله وَأعوذُ بِجَمالِ الله وَأعوذُ بِدَفْعِ الله وَأعوذُ بِمَنْعِ الله وَأعوذُ بِجَمْعِ الله وَأعوذُ بِمُلْكِ الله وَأعوذُ بِرَسولِ الله صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ مِنْ شَرِّ ما خَلَقَ وَبَرَأَ وَذَرَاءَ. وتعوّذ به كلما شئت.
الرابع: عن الصادق (صلوات الله وسلامه عليه) قال: من قرأ قل هو الله أحد مائة مرة، إذا أوى إلى فراشه، غفر الله له من ذنوبه ذنوب خمسين سنة، وعنه (عليه السلام) أيضاً أن من قرأ حين يأوي إلى مضجعه قل يا أيها الكافرون، وقل هو الله أحد.
الخامس: عن الصادق (عليه السلام) قال النبي صلّى الله عليه وآله: من أراد شَيْئاً من قيام الليل وأخذ مضجعه فليقل:
اللّهُمَّ لا تؤمِنّي مَكْرَكَ وَلا تُنْسِني ذِكْرَكَ وَلا تَجْعَلْني مِنَ الغافِلينَ أقُومُ ساعَةَ كَذا وَكَذا، فإن فعل ذلك وكّل الله عزَّ وجلَّ به ملكا ينبهه تلك الساعة.
السادس: وعنه (عليه السلام) أيضاً قال: إذا قام أحدكم من الليل فقل:
سُبْحانَ الله رَبِّ النَبيين وَإلهِ المُرْسَلينَ وَرَبِّ المُسْتَضْعَفينَ، وَالحَمْدُ لله الَّذي يُحْيي المَوتى وَهوَ عَلى كُلِّ شَيٍ قَديرٌ. فإذا قال ذلك يقول الله عزَّ وجلَّ صدق عبدي وشكر.
السابع: عن عبد الرحمن بن الحجاج قال: كان الصادق (عليه السلام) إذا قام آخر الليل يرفع صوته حتى يسمع أهل الدار ويقول:
اللّهُمَّ أعِنّي عَلى هَوْلِ المُطَّلَعِ وَوَسِّعْ عَليَّ ضيقَ المُضْطَجَعِ، وَإرْزُقْني خَيْرَ ما قَبْلَ المَوْتِ.

Layer 5