Search
Close this search box.

باب في الأدعية المأثورة عن أهل البيت (عليهم السلام) عند الخروج من المنزل بقصد السفر أو غيره ذكره الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان.

Layer 5

الأول: عن الصادق (عليه السلام) قال: إنّ الانسان إذا خرج من منزله، قال حين يريد أن يخرج، ثلاثا: الله أكْبَرُ، وثلاثا: بِالله أخْرُجُ وَبِالله أدْخُلُ وَعَلىْ الله أتَوَكَّلُ. ثم يقول: اللّهُمَّ افْتَحْ لي في وَجْهي هذا بِخَيْرٍ وَاخْتِمْ لي بِخَيْرٍ وَقِني شَرَّ كُلِّ دابَةٍ أنْتَ آخِذٌ بِناصيَتِها. إنَّ رَبّي عَلى صِراطٍ مُسْتَقيمٍ. فإذا فعل ذلك، لم يزل في ضمان الله عزَّ وجلَّ، حتى يرده الله إلى المكان الذي كان فيه.
الثاني: عن السجاد (عليه السلام) قال: تقول حين تخرج من باب الدار:
بِسْمِ الله وَبِالله تَوَكَّلْتُ عَلى اللّهِ.
الثالث: عن الباقر (عليه السلام) قال: من قال حين يخرج من منزله: بِسْمِ الله حَسْبيَ الله تَوَكَّلْتُ عَلى الله، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ أموري كُلِّها وَأعوذُ بِكَ مِنْ خِزْي الدُّنْيا وَعَذابِ الآخِرَةِ، كفاه الله ما أهمّه من أمر دنياه واَّخرته.
الرابع: عن الصادق (عليه السلام) قال: إذا خرجت من منزلك فقل: بِسْمِ الله تَوَكَّلْتُ عَلى الله لا حَوْلَ وَلا قوَّةَ إِلاّ بِالله، اللّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما خَرَجْتُ لَهُ، اللّهُمَّ أوْسِعْ عَليَّ مِنْ فَضْلِكَ وَأتْمِمْ عَليَّ نِعْمَتَكَ وَاسْتَعْمِلْني في طاعَتِكَ وَاجْعَلْ رَغْبَتي فيما عِنْدَكَ، وَتَوَفَني عَلى مِلَّتِكَ وَمِلَّةِ رَسولِكَ صَلّى الله عَلَيْهِ وَآلِهِ.
الخامس: عن الرضا (عليه السلام) قال: كان أبي (عليه السلام) إذا خرج من منزله قال: بِسْمِ الله الرَّحْمنِ الرَّحيمِ خَرَجْتُ بِحَوْلِ الله وَقوَّتِهِ لا بِحَوْلٍ مِنّي وَلا قوَّتي، بَلْ بِحَوْلِكَ وَقوَّتِكَ يا رَبِّ مُتَعَرِّضا لِرِزْقِكَ فَاتِني بِهِ في عافيةٍ.
السادس: عن الصادق (عليه السلام) قال: من قرأ قل هو الله أحد حين يخرج من منزله عشر مرات لم يزل في حفظ الله عزَّ وجلَّ وكلاته حتى يرجع إلى منزله.
السابع: عن أبي الحسن موسى (عليه السلام) قال: إذا أردت السفر فقف على باب دارك واقرأ فاتحة الكتاب أمامك وعن يمينك وعن شمالك، وكذلك قل هو الله أحد، وكذلك قل أعوذ برب الناس، وقل أعوذ برب الفلق ثم قل:
اللّهُمَّ احْفَظْني وَاحْفَظْ ما مَعي وَسَلِّمْني وَسَّلِّمْ ما مَعي وَبَلِّغْني وَبَلِّغْ ما مَعي بَلاغاً حَسَناً.
الثامن: عنه (عليه السلام) أيضاً قال: إذا خرجت من منزلك في سفر أو حضر فقل: بِسْمِ الله آمَنْتُ بِالله وَتَوَكَّلْتُ عَلى الله ماشاءَ الله لا حَوْلَ وَلا قوَّةَ إِلاّ بِاللّهِ

Layer 5