Search
Close this search box.

أعمال يوم عيد الأضحى – يوم العاشر من شهر ذي الحجة – وهو يوم ذو شرافة بالغة وأعماله عديدة ذكرها الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان.

Layer 5

يوم عيد الأضحى وهو يوم ذو شرافة بالغة وأعماله عديدة:
الأول: الغسل وهو سنّة مؤكّدة في هذا اليوم وقد أوجبه بعض العلماء.
الثاني: أداء صلاة العيد كما وصفناها في عيد الفطر. ولكن يستحب أن يؤخّر في هذا اليوم الإفطار عن الصلاة كما يستحب أن يفطر على لحم الاضحية.
صلاة العيد: وهي ركعتان يقرأ في الاُولى الحمد وسورة الأعلى ويكبّر بعد القراءة خمس تكبيرات وتقنت بعد كلّ تكبيرة فتقول:

اللَّهُمَّ أهلَ الكَبرياءِ وَالعَظَمَةِ، وَأهلَ الجودِ وَالجَبَروتِ، وَأهلَ العَفوِ وَالرَّحمَةِ، وَأهلَ التَّقوى وَالمَغفِرَةِ، أسألُكَ بِحَقِّ هذا اليَومِ الَّذي جَعَلتَهُ لِلمُسلِمينَ عيداً، وَلِمُحَمَّدٍ (صلى الله عليه وآله) ذُخراً وَشَرَفَاً وَمَزيداً، أن تُصَلّيَ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمّدٍ، وَأن تُدخِلَني في كُلِّ خَيرٍ أدخَلتَ فيهِ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ، وَأن تُخرِجَني مِن كُلِّ سوءٍ أخرَجتَ مِنهُ مُحَمَّداً وَآلَ مُحَمَّدٍ صَلَواتُكَ عَلَيهِ وَعَلَيهِم. اللَّهُمَّ إنّي أسألُكَ خَيرَ ما سألَكَ مِنهُ عِبادُكَ الصَّالِحونَ، وَأعوذُ بِكَ فيهِ مِمّا استَعاذَ مِنهُ عِبادُكَ الصَّالِحونَ.
ثمّ تكبّر السّادسة وتركع وتسجد ثمّ تنهض للركعة الثّانية فتقرأ فيها بعد الحمد سورة الشمس ثمّ تكبّر أربع تكبيرات تقنت بعد كلّ تكبيرة وتقرأ في القنوت ما مرّ فإذا فرغت كبّرت الخامسة فركعت وأتممت الصلاة وسبّحت بعد الصلاة تسبيح الزهراء (عليها السلام).
وقد وردت دعوات كثيرة بعد صلاة العيد ولعلّ أحسنها هو الدّعاء السادس والأربعون من الصحيفة الكاملة ويستحب أن يبرز في صلاة العيد تحت السماء وأن يصلّي على الأرض من دون بساط ولا بارية وأن يرجع عن المصلّى من غير الطريق الّذي ذهب منه وأن يدعو لإخوانه المؤمنين بقبول أعمالهم.
الثالث: قراءة الدعوات المأثورة قبل صلاة العيد وبعدها وهي مذكورة في كتاب (الاقبال) ولعلّ أفضل الأدعية في هذا اليوم هو الدعاء الثامن والأربعون من الصحيفة الكاملة أوّلها:
اللهُمَّ هذا يَومٌ مُبارَكٌ… وادع أيضاً بالدعاء السادس والأربعين: يا مَن يَرحَمُ مَن لا يَرحَمَهُ العِبادُ….
الرابع: قراءة دعاء الندبة وسياتي إن شاء الله تعالى.
الخامس: التضحية وهي سنّة مؤكدة.
السادس: أن يكبّر بالتكبيرات الآتية عقيب كلّ خمس عشرة فريضة أوّلها فريضة ظهر العيد وآخرها فريضة فجر اليوم الثالث عشر.
هذا لمن كان في منى وأمّا من كان في سائر البلاد فيكبّر بها عقيب عشر فرائض تبدأ من فريضة ظهر العيد وتنتهي بفجر اليوم الثاني عشر والتكبيرات على رواية الكافي الصحيحة كما يلي:
اللهُ أكبَرُ اللهُ أكبَرُ لا إلهَ إلاّ اللهُ وَاللهُ أكبَرُ اللهُ أكبَرُ وَللهِ الحَمدُ، اللهُ أكبَرُ عَلى ما هَدانا اللهُ أكبَرُ عَلى ما رَزَقَنا مِن بَهيمَةِ الأنعامِ وَالحَمدُ للهِ عَلى ما أبلانا.
ويستحب تكرار هذه التكبيرات عقيب الفرائض ما تيسّر كما يستحب التكبير بها بعد النّوافل أيضاً.

Layer 5