Search
Close this search box.

أعمال دكة الإمام الصادق (عليه السلام) وهو قريب من مسلم بن عقيل (رضوان الله عليه) يصلى عليها ركعتين، ذكر أعمالها الشيخ عباس القمي في كتاب مفاتيح الجنان.

Layer 5

أعمال دكة الصادق (عليه السلام): ثمّ امض إلى مقام الصادق (عليه السلام) وهو قريب من مسلم ابن عقيل (رضوان الله عليه) فصلّ عليها ركعتين فإذا سلّمت وسبّحت فقل:
يا صانِعَ كُلِّ مَصنُوعٍ وَيا جابِرَ كُلِّ كَسِيرٍ وَيا حاضِرَ كُلِّ مَلأ وَيا شاهِدَ كُلِّ نَجوى وَيا عالِمَ كُلِّ خَفِيَّةٍ وَيا شاهِداً غَيرَ غائِبٍ وَيا غالِباً غَيرَ مَغلُوبٍ وَيا قَرِيباً غَيرَ بَعِيدٍ وَيا مُؤنِسَ كُلِّ وَحِيدٍ وَيا حيا حِينَ لا حَيَّ غَيرُهُ، يا مُحيِيَ المَوتى وَمُمِيتَ الأحياءِ القائِمَ عَلى كُلِّ نَفسٍ بِما كَسَبَتْ لا إلهَ إلاّ أنتَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ. ثمّ ادع بما أحببت.
أقول: قد قلنا فيما مضى ونعيد الحديث أنّ ما في كتاب (المزار القديم) وما هو المشهور بين الناس في ترتيب أعمال هذا الجامع هو أن تؤخر عن عمل هذا المقام أعمال دكة القضاء وبيت الطست، ونحن قد جارينا كتاب (مصباح الزائر) و(البحار) وغيرهما فأثبتناها بعد أعمال الاسطوانة الرابعة ولك إذا شئت أن توافق المشهور فتؤدّي الآن بعد فراغك من سائر الأعمال ما أوردناه هناك إن شاء الله تعالى.

ذكر صلاة الحاجة في جامع الكوفة: عن الصادق (عليه السلام): «من صلّى في جامع الكوفة ركعتين يقرأ في كلّ ركعة الحمد والمعوّذتين والاخلاص والكافرون والنصر والقدر وسبّح اسم ربّك الاعلى فإذا سلّم سبّح تسبيح الزهراء (عليها السلام) ثم سأل الله ما شاء قضى الله حاجته واستجاب دعاءه».
أقول: الذي أثبتناه من الترتيب في السور يوافق رواية السيد ابن طاووس في (المصباح)، وفي رواية الطوسي في الأمالي قد أخّر ذكر سورة القدر عن سورة سبّح اسم، ومراعاة الترتيب لعلها غير لازمة فيجزي أن يُتبع الحمد بهذه السور السبع والله العالم.

Layer 5