Search
Close this search box.
  • وظائف المؤمنين في زمن الغيبة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
حدیثنا في وظائفنا في زمان الغیبة انا هکذا بودي في السنة العلماء الخطباء ائمة الجمعة والجماعات من المناسب أن نجعل في السنة کذا محطة لبیان وظائف زمان الغیبة ماذا نعمل؟ اول الوظائف البُعد المعرفي؛ الجاهل لا یتقدم في عبادته! هب أنك عندك دابة من أسرع دواب الارض وأنت سائق ماهر وأنت لا تعرف الطریق تتخبط یمینا وشمالاً ولهذا من مات ولم یعرف امام زمانه مات میتة جاهلیه، المتعبد والعابد لابد أن یکون علی بصیرة من أمره.
الامام الباقر علیه السلام یؤکد علی هذه الحقیقة العبارة فیها ادات حصر انما في اللغة العربیة يعني الأمر حصراً یعرف الله عزوجل ویعبده من عرف الله وعرف امامه! ترید أن تعبد الله عزوجل کیف تعبده؟ القرآن الکریم فیه الکلیات الأمر بإقامة الصلاة کیف نصلي ما هي الاجزاء ما هي الشرائط ما هي احکام الخلل؟ ما هو ما هو عشرات الابواب، کُتب علیکم الصیام کتب علیکم الحج ولله علی الناس حج البیت أين نری التفاصیل؟ الا من خلال السُنه وعندما نقول السنه یعني النبي المصطفی وآله الطاهرین، نحن بحمدالله عزوجل النبي الأکرم حولنا احالنا من خلال حدیث العترة إني تارك فیکم الثقلین نحن اتباع مدرسة اهل البیت المنبع متصل من امامنا امیرالمؤمنین إلی امامنا الثاني العشر ارواحنا لهم الفداء، اذاً الذي یعبد الله عزوجل لابد أن یکون عالماً عارفاً بجزئیات الشریعة وهذا لا یمکن الا من خلال معرفتهم! ثم یقول امامنا الباقر صلوات الله علیه ومن لا یعرف الله عزوجل ولا یعرف الامام منا اهل البیت فإنما یعرف ویعبد غیر الله هکذا والله ضلالاً، ولهذا ینبقي أن لا نُقش بفعل الغیر؛ العابد المتعبد الذي لا یعرف الطریق هکذا في الروایة لا تزیده کثرة السیر الا بعداً ولهذا من یتدین من یعبد الله عزوجل من غیر طریق اهل البیت رأینا آثارهم رأینا افعالهم رأينا منهجهم، منهجهم ینفر من الدین والاسلام لم؟ لأنهم أرادوا الدخول من غیر الباب الذي اُمروا به! اذاً المعرفة هذا هو الرکن الاول؛ ولهذا اخواني واخواتي في هذا الیوم المبارك أنت انسان تدعي الانتظار لا اقول تدعي أي أنت منتظر ولکن بالله علي وعلیك هل قرأت کتاباً حول امام زمانك؟ هل قرأت کتاباً حول وظائفك في زمان الغیبة؟ بحمدالله المکتبة المهدویة من أثری المکاتب المواقع المهدویة من أهم المواقع انا رأيت مؤسسات تُعنی بالدراسات المهدویة هؤلاء لهم نتاج لهم آثار علیك بکتاب واحد علی الأقل کتاب مکیال المکارم هذا الکتاب لا یستغني عنه مهدويٌ انا الیوم کنت مأنوساً بهذا الکتاب الشریف حقیقتاً الذي یتأمل في هذا الکتاب تزداد معرفته من ازدادت معرفته ازدادت محبته ومن ازدادت محبته سعی نحو العمل، خذ جولة في توقیعات امام زمانك الامام له روایات في زمان الغیبة الصغری هذه الروایات بلیغة، اتفاقا هذه الروایة مرویة عنه وعن جده امیرالمؤمنین المصدر واحد نحن صنائع ربنا والخلق بعد صنائعنا لا تشتبه، لا یُعنی بهذه الروایة غیر ما نقول صنیعة فلان نقول فلان صنیعة الدولة الفلانیة يعني ماذا؟ یعني هم ربوه آووه حموه فلان صنیعة فلان یعني فلان اهتم فلان به حقاً أو باطلاً، الامام في زمان الغیبة عینه علی الخُلص علی الخواص اذا رأیت في حیاتك توفیقاً اعلم أن هذا التوفیق من برکات امامك الآن البحث یطول في هذا المجال أين السبب المتصل بین الارض والسماء رب العالمین یُجري البرکات من خلال وليه کیف یُنزل وحیه من خلال جبرائیل؟ کیف یُزع الأرزاق من خلال میکائیل؟ کیف یمیت الخلائق من خلال اسرافیل ما المانع أن یجعل الأمور الکبیرة من خلال ولیه فالمدبرات أمرا مفسرة بالملائکة الملائکة التي تُدبر شئون الکون انزالاً للغیث احداثاً للزلازل کلها طبعا بأمر الله عزوجل، الملائکة تدبر فکیف بامام الإنس والجان؟ نحن عندما نقول الإنس والجان الملائکة داخلة في زمرتهم الامام نعتقد أنه امام للإنس والجن والملك ولهذا هکذا یقول الشاعر وهذا الکلام في محله کیف استطیع وصف امام أي الرضا علیه السلام کان جبرئیل خادماً لأبيه؟ اذاً حبرئیل خادم للنبي مطیع لأمر النبي اذاً اعتقادنا في زمان الغیبة أن البرکات نازلة علینا بیُمن وجودهم.
ثم ماذا؟ من صفات المؤمن في زمان الغیبة أنه یری في قلبه حزناً لفراق امامه لغیبة امامه، البعض منا تراه مضطرباً یا فلان ما بك الیوم؟ یقول فُقد مني کذا من المال اُصبت بحادث خسرت في التجارة الفلانیة تفقد مالاً آثار الحزن واضحةٌ عليك؛ لو عشت هذا المعنی بین وقت وآخر لفراق امامك! میثم کان متنعماً بالنظر إلی امیرالمؤمنین زُهیر وبریر کانوا متنعمین بالنظر إلی وجه سید الشهداء ابو حجزة کان متنعماً بالنظر إلی وجه امامنا زین العابدین وهکذا ابوبصیر وغیرهم نحن لنا امام ولکننا محجوبون عنه الا یوجب هذا الأسی؟ في موسم الحج عندما یکون الحاج ملتفتاً إلی امامه کم یعیش الحزن في مزدلفة عن الجمرات في عرفه، ایام موسم الحج الامام بین ظهراني هذه الامة ولا أسمع له حسیساً ولا نجوی لا اقول في کل یوم في کل جمعة! بين وقت وآخر إن عشت مشاعر الفقد والحُزن اعلم إنك دخلت الدائرة الخاصة وخاصة اذا ذهبت لزیارة ابویه واُمه وعمته في أرض سامراء لا تزر هکذا لقلقة مستعجلا خذ محطة هناك خذ زاویة في ساحة الحرم في سرداب الغیبة في حرم العسکریین قل یا مولاي هذه محطتك لعل الامام یزور أبویه في کل یوم لا نستبعد! ما المانع أن یحضر امامنا کل یوم في أرض سامراء مسلماً علی اُمه وأبيه؟ عندما تذهب تکلم معه قل یا مولاي إن جئت زائراً اُنظر الینا اجعل في قلبك هماً وقلباً ولهذا بعض المؤمنین یشتکي أو المؤمنات یقولون أرى في قلبي حزناً کآبة مستمرة أقول له إن کان للدنیا هذا أمر لیس في صالحك ولکن إن کان همك وغمك لبُعدك عن الله لفراق امامك لخوفك من المصیر المجهول في القبر والقیامة هذا حزن مقدس سل الله أن یزیدك حزناً هذا الحُزن حُزن بناء هذا الحُزن حُزنٌ فعال هذا الحُزن یدفعك للعمل الکآبة في الدنیا تدعوك إلی التقاعس ولکن حُزن الآخرة حزن مبارك، اذاً من وظائفنا في زمان الغیبة أن نحمل هذا الهم أنت لا تزد هماً إلی همه، الامام الصادق یُبدي سروراً لم؟ لئن فلان قام بعمل صالح إنکعس في قلبه، ذلك الذي أدخل السرور علی موالي عندما التقی بالامام موسی بن جعفر في المدینة رأی وجه الامام یتهلل فرحاً عندما سمع بهذا الخبر، اذاً الامام الکاظم علیه السلام في المدینة هذا الموالي في الري القصة معروفة الذي أسقط عنه الدیون هو في الري الامام في المدینة یفرح بهذا الخبر ایضا امام زماننا یفرح بأخبارنا السارة ویحزن لما یصل الیها مما لا یُرضیه.
قبل أن نختم الحدیث من وظائفنا في زمان الغیبة لنکن صادقین في الانتظار عندما یدعوك أحدهم للمنزل یبدي شوقه تدخل المنزل یتأخر الغداء تقول یا فلان تمازحه آتنا غدائنا لقینا من سفرنا هذا نصبا مثلا تعلم أنه لم یُعد شیئاً تشك في صدقه تقول في قلبك ليتني لم آتي إلی منزله ما هذا الداعي یدعوني إلی المنزل ولا یقدم لي طعاماً، المنتظر الصادق له علامات کن علی مستوی الظهور والنُصرة زماننا هذا زمان التقلبات تُصبح وتمسي وفي کل یوم خبر ملفت لا ندري بعد عامین بعد خمسة أعوام ما وجه هذه الکرة الأرضیة حقیقتاً الآن هذا ایضا من موجبات الشکر أنه خُلقنا في زمان ملیئ بالمفاجئات والمفارقات والاحداث الجسام، مخیف ومریح؛ مخیف لأنه لا نعلم ما هو مصیرنا في خضم هذه الأحداث العالمیه؟ ومریح لأننا نحتمل ان شاءالله هذه الاُمنیة تتحقق نحتمل احتمال قویاً أن یکون لنا دور بإذن الله عزوجل في تهیئة مقدمات ظهوره فدته أنفسنا، لا تنم قریر العین هذه الایام أعد العدة تسلح بسلاح العلم والعمل کن علی مستوی نصرة امامك يأتي أمره بغتةً يُصلح أمره في لیلا قد تُصبح الصباح والفضائیات العالمیة تلهج بذکره وبخروجه الممیزون في زمان الغیبة هم الممیزون في زمان الظهور ایضا، اجعل طموحك أنه حتی لو حال بینك وبینه الموت الذي جعله الله حتماً مقضیا کما في دعاء العهد أخرجني من قبري مؤتزراً کفني شاهرا سیفي یا له من طموح.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك اللهم خلصنا من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم صلی علی محمد وآله محمد وأبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام أرنا طلعته الرشیة وغرته الحمیدة إنك علی کل شيء قدیر أبلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.