Search
Close this search box.
  • وظائفنا في زمن الغيبة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
كلامنا في وظائفنا في زمان الغیبة هذا البحث من أهم الأبحاث، دعنا عن أبحاث علامات الظهور وتطبیقاتها بحث فضائل الامام طول عمر الامام كل هذه أبحاث نظریه، ولها أثر عملي ولكن الأهم من هذه الأبحاث ما یتعلق بوظائفنا من أحلی انواع السلام علی امامنا الذي انا هكذا أستأنس بهذا السلام كثیراً السلام علیك یا سیف الله الذي لا ینبوا ونوره الذي لا یخبوا؛ نور الله جل جلاله النور ینیر كل شيء اذاً ملفاتنا أعمالنا مقدراتنا نزلت إليه طبیعي الامام یفرح تارة ویحزن أخری؛ عندما یری أن فلان هذه السنة سیوفق للأعمال الصالحة بمشروع یغیر من مجری الأمة كم یفرح صلوات الله علیه؟ وكم یحزن أن فلان سیخذله فلان سیُسيء لهذه الأمة لا یُحسن دوره یتألم قد یقول قائل وهل الامام فارق لهذه الأخبار؟ نعم اذا كنتم مرددین في الأمر سلوا شیخنا المكرم في كتاب العروة الوثقی هذا یُعبر عنه بقرآن الفقه كل مجتهد یدعي الإجتهاد عادة يحشي هذا الكتاب القیم یُبرز علمه أعلمیته من خلال الحاشیة علی العروه صاحب العروة ینقل فتوی البعض یقول بها؛ ما هي هذه الفتوی؟ أنه لا یجوز الجمع بین فاطمیتین إن تزوجت علویة لا یجوز أن تتزوج علیها علویة أخری طبعا هذه الفتوی غیر معمولة بها ولكن الروایة یبدوا ولو عند البعض صحیحة؛ روایة لم یُعمل بها ما هي الروایة؟ (اُرید أن أنتقل من الروایة إلی الامام) یقول الامام معنی كلامه لا تجمع بین فاطمیتین یقول لئن ذلك یبلغ الزهراء فیشق علیها؛ انسان في القرن العشرین في زاویة في ریف تزوج من علویة علی علویة السائل یقول یبلغها ذلك؟ وأخبار زیجاتنا تصل إلی فاطمة؟ الامام یقول نعم یبلغها ولعله اضاف إلی ذلك لفظ الجلالة، اذاً زیجة في زمان ما في زاویة هذه العلویة تصبح لها ذرة علوية أخری یقع الشجار بینهما كما هو المتعارف الزهراء تتألم من خلاف بین علویتین في مستقبل الأمة فكیف بمن قام بما هو أعظم بل أدخل الوهن علی المذهب من أذی شیعة امیرالمؤمنین من شق عصی هذه الأمة وإلی آخره، اذاً الامام لیس ذلك الذي یعیش في جزیرة نائیة كالجزیرة الخضراء مثلا طبعا هنا كلام القضیة لیست بمؤكدة؛ الامام یعیش في وسط هذه الأمة الآن كیف؟ لا یهمني الجانب الجغرافي في حیاته الشریفة! یهمني الجانب العاطفي والرعاية الأبویة، اذاً اخواني حاول هكذا لیكن بنائك هذه اللیلة إلی آخر العمر أن تدخل الأذی علی قلب امام زمانك؛ القضیة اتفاقا لها نظیر في حیاة الامام الصادق علیه السلام یُبدي سروره من أحدهم هنیئاً لمن سُر امام زمانه به؛ ماذا عمل؟ فتح بلاد الكفر؟ ماذا صنع؟ وصل إبن عم له أدخل السرور علی إبن عمه وصله الامام سُر بهذا الخبر؛ إخواني لا تستهن بهذا الأمر ولا تجعل نفسك في منأی عن مشاعر امام زمانك! ولو فرح الامام بك وعقب علی فعلك هذا بدعوة هل ترد له دعوه؟ لو أن أحدنا في ساعة توجه الآن بعد طول انتظار رُزقت حج بیت الله الحرام جائني أحدهم في الحرم هذه اللیلة من رجال الدین یقول انا أتمنی الحج ولكن ماذا أصنع؟ بذلت كل الجهود إلی الآن لم اُوفق القضیة حقیقتا تحتاج إلی توفیق هب أنك لك عشرات الوسائط رب العالمین لابد أن یدعوك إلی بیته؛ الشاهد بعد اللتیا والتي وصلت إلی الحطیم! إلی الحجر تحت المیزاب علی جبل الصفی مزدلفة عرفة مواطن الإجابة لو أنك بتوجه وأضع خطاً تحت بتوجه وأنتم تعرفون علامة التوجه جریان الدمع انا بعض الأوقات عندما أدعوا هكذا بتفاعل في الأخیر أتحسس العین اذا وجدت فیها رطوبة ما أقول الحمدلله بمقدار جناح بعوضة كنایة عن القلة؛ في ساعة الإستجابة في روضة النبي لو رفعت یدیك إلی السماء ودعوت بدعاء الفرج اللهم كن لولیك ولكن بشرطها وشروطها؛ اولا بتوجه لا علی نحو الشعاریة ورفع الصوت ونقم واحد هذا جید هذا شعار! نرید شعوراً ثم لم تجعل هذا الدعاء علی نحو المعاملة؛ بعض الناس شعاره الباطني إحملني وأحملك أدعوا لفرجك یا مولای وأنت أدعوا لفرجنا؛ لا علی نحو المعاملة حقه علیك عظیم لولا الحجة لساخت الأرض بأهلها! لو دعوت بتوجه وبلا معاملة بعین جاریة لو أن الامام عاملك بالمثل! هؤلاء مظهر الإحسان هؤلاء العاملوت بقوله تعالی هل جزاء الإحسان إلا الإحسان؟ الجاریة قدمت باقة ریحان للامام الامام أعتقها قیل له ما العلاقة بین عتق الجاریة وباقة ریحان؟ قال حیتني بتحیة فحییتها بأحسن منها والأحسن من الریحان یعني عتقها هذه الجاریة عینها علی العتق أعتقها هذا منهجم في الحیاة المهم لو أن الامام برضوی أو غیرها أو ذي طوی في الحائر في هذه البلدة الطاهرة اذا ذهبت للحرم الشریف ثق أن كل شبر في الحرم تطئه امامك، ألف سنة یزور جده موسی بن جعفر امامنا الجواد تبقی بقعة في الحرام الامام لم یجعل رجله علیها وخاصة حول الضریح هذا موطئ قدمه تبرك بهذا الموطئ، المهم لو أن الامام دعا لك مرة واحدة قال اللهم كن له ولیاً وحافظا وناصرا ودلیلا وعینا من باب المعاملة بالمثل ماذا سیُصبح حالك؟ طرف السماء أنت أثری الأثریاء في ذلك القرن امامك قال اللهم كن له ولیا وحافظا وقائدا وناصرا وأعتقد أن مضامین الدعاء لو صدر من الامام لكان في محله لیس فیه طلب لا للوصایة ولا للنبوة طلب الحفظ والقیادة إلی آخره؛ اذاً اخواني في زمان الغیبة لیكن من هواجسك إرضاء امام زمانك بالصدقة تارة وبالدعاء تارة وبالفعل تارة أخری.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.