Search
Close this search box.
  • وسوسة الصدر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
هنالك مرض قدیم مع الانسان ولهذا المرض ذکر في الروایات إن شاءالله لا یُبتلی أحد بهذا المرض المزعج واذا اُبتلي کما في عالم الطب لکل داء دواء في عالم الارواح ایضا في روایات اهل البیت ایضا لکل داء روحيٍ دواء وهو ما یُعبر عنه بحدیث النفس ووسوسة الصدر إلی درجة هذا المعنی یتجسد في القلب إلی درجة کأن هنالك قرین في الباطن کأن هناك انسان شیطان ما شئت فعبر یحدثك دائما إلی درجة مزعجة وهذا الحدیث الباطني وسوسة الصدر له شعب مرض له آثار، هذه الوسوسة تارة في الفروع في العبادات الوسواسیون هؤلاء ایضا لهم ما یحدثهم یتوضأ وضوء علی افضل علی ما یرام یراه الانسان یقول وضوئك هذا لا غبار علیه أو لا شك فیه ولکن هو یقطع أنه وضوء باطل، هذا قسم من وسوسة الصدر؛ والأعظم والأخطر اذا تحول الأمر من الفروع إلی الأصول انسان یصل في بعض الحالات إلی التشکیك في عقیدته ما هو العلاج؟ طبعاً مرة التشکیك علمي تأتيه شبهة علاج الشبهة مبدأیاً مراجعة اهل العقائد اهل الکلام کما یقال ویری جواب الشبهه، اذا کان الجواب مقنع عقلیاً ولکن قلبه لم یطمئن هنا بوادر الخلل؛ الشبهة شبهه والجواب واضح علمائنا في کتبهم دورات من التوحید إلی المعاد الشبه التي في بال الناس عادة هذه الشبه مدونة وقد اُجیب علیها، الانسان اذا سمع جواب الشبهة ولکنه لم یقتنع فکره قلبه ذهنه مقتنع ولکن صدره غیر مقتنع هذا علامة المرض، جاء رجل للنبي صلی الله علیه وآله قال قد لقیت شدة من وسوسة الصدر واقعا مرض مزعج هذا یعبر عنه بالسواس القهري في کتب علماء النفس؛ الوسواس القهري مثله تقریبا مثل انسان عنده جهاز تلفاز وهناك صورة ثابتة کلما یرید أن یغیر الموجة لا تتغیر یکسر هذا الجهاز یقول هذا الجهاز لا فائدة فيه صورة ولا تغیب تبقی رغم أنفك اذا کان الجهاز فیه صورة لا تزول فکیف اذا کان في الذهن مشکلة حدیث وسواس تنام وتستیقض وهذه الصورة تأتيك قهراً؟ یقول وانا رجل مدین معیل محوج وسوسة الصدر مع الفقر الآن هل في علاقة بين وسوسة الصدر والفقر؟ ممکن والله العالم الذهن المشوش حتی لا یبرمج اقتصادیاً رأينا بعض الناس عندما یأتيه الوسواس القهري وهو تاجر یقول حتی تجارتي کسدت لا مزاج لي لا میل لي لئن اعمل وعادة هؤلاء یحبون النوم الکثیر لئن النوم ینسیهم ولکن عندما یستیقض تأتي المشکلة کما هي هي بعض الناس یحب النوم الکثیر یقول علی الأقل حین النوم نرتاح ولکن إلی متی النوم؟ لابد أن تستیقض وانا رجل مدین معیل محوج الآن قد یقول قائل هذه مشکلة وهذه مشکلة لا من باب الترتب هذا الاحتمال ایضا وارد؛ فقال له النبي صلی الله علیه وآله وسلم کرر هذه الکلمات طبعا الکلمات قد تکون معروفة لیست کلمات الغاز ولا طلسمات ولا غیره اولا عندما یقول النبي قل هکذا نفس النبي ایضا مؤثر، نحن لا نعتقد بموضوع الاجازات في بعض الناس یقول هذا الدعاء یؤثر بشرط الاجازة نحن ما رأينا دلیلاً شرعیاً ولکن من باب التوجیه النبي اذا قال کرر کأن النبي ضمن الاجابة من هذا الباب، طبعا نحن نذکر لکم ما هي الکلمات بشکل عام لما یقال دواء المرض الفلاني الذکر الفلاني لیکن معلوماً أن المراد بالذکر أن تعیش المعنی وتذکره علی اللسان معایشة المعنی هو العنصر الاساسي قال له قل هذه الکلمات لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظیم توکلت علی الحي الذي لا یموت والحمدلله الذي لم یتخذ ولدا ولم یکن له شریك في الملك ولم یکن له ولي من الذُل وکبره تکبیرا، هذه الکلمات أخذها هذا الرجل ویقول فلم یلبث أن جاء یبدوا رجع سریعا فقال أذهب الله عني وسوسة الصدر وقضی عني ديني ووسع علي رزقي، اذاً هذه الحالة من التفویض لا حول ولا قوة الا بالله أن یتبرأ الانسان من حوله وقوته هذه اولا.
ثانیاً هناك عبارة یذکرها صاحب کتاب المفاتیح بعد صلاة الفجر الآن هذه ایضا یُنقل في هذا المجال اراحة الصدر في تعقیبات صلاة الفجر یذکر المحدث أن تضع یدك علی صدرك وتقول سبعین مرة یا فتاح تقول یارب أنت الذي تفتح الابواب ومنه ابواب القلب.
کلمة أخیرة هذه الحالة کما قلنا تقریبا یعني لا تنقطع عن المؤمن إلی أن یموت في مد وجزر لماذا هذه الفکره؟ الشیطان سلطته علی الجوارح ضعیفة أو بل قل معدومة الشییطان لا یمسك بید الانسان لیجره إلی دار المعصية لم یتفق في التأريخ هذا المعنی ولو اتفق الانسان یمکن یقول یوم القیامة یارب انا کنت ملزماً الشیطان مسکني وأخذ الکأس وصب الخمر في فمي انا ما عندي وزر لو عمل هذا العمل انسان بإنسان لا وزر علیه، فاذا عمله الشیطان ایضا لا وزر علی صاحبه! الشیطان موضوعه الاساسي وسوسة الصدر یأتيك بالهواجس بعض المؤمنین یری أن هذا الهاجس کبیر هذا منکر البعض یقول انا هالك ما الذي جری؟ یقول بدأت اُفکر في مبدأ الخلقه أشك في مبدأ التوحید أقول أنت متألم یقول طبعا متألم جداً أقول أنت علی الف خیر کونك متألماً هذا علامة الایمان؛ نصیحتي لنفسي واخواني لا تتوقع یأتي یوم من الایام والشیطان لا یوسوس لك الا بأحد امرین اما أن تموت الشیطان لا شغل له مع الموتی واما أن یموت الشیطان والشیطان لا یموت هذه الایام إنك من المنظرین إلی یوم الوقت المعلوم؛ هذا الوقت المعلوم متی؟ زمان الظهور في القیامه؟ الشیطان مادام حي وأنت حي یوسوس هذه الازمة قائمه؛ الحل اولا الثقة بالنفس لا تستسلم قل انا علی الایمان اذهب عني یا لعین اذا التفت إلی وسوسته وتأثرت أکو مضمون عبارة انا ما رأیت العبارة بالنص سمعتها من احد العلماء المحققین یقول لا تعود الخبیث الشیطان خبیث إن أعطیته من نفسك یتعود علیك یأتيك دائماً، اعرض عنه لا تبالي به یذهب إن شاءالله وقلنا هذه الحوقلة وهذه الدعاء ایضا مؤثر في دفع وسوسة الصدر.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.