Search
Close this search box.
  • وجه الشبه بين المؤمن والنحلة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من الآیات الملفتة في القرآن الکریم الآیات المتعلقة بالنحل، سورة في القرآن الکریم بإسم سورة النحل اولا هناك بعض النقاط في هذه الآیات المباركة رب العالمین یخاطب النحل مباشرة ثم کلي من کل الثمرات، رب العالمین أوحی الی النحل أن اتخذي من الجبال بیوتاً اذا کانت النحلة من الممکن أن تستقبل الاشارات أو کما یعبر عنها هذه الایام الذبذبات الالهیة ما المانع المؤمن یصل الی درجة من الصفاء ایضا یسدد في باطنه! طبعاً الوحي خاص بالأنبیاء ولکن المؤمن ایضا مسدد بنحو من انحاء التسدید وهذا المعنی وجد فیکم کثیرا انسان الیوم صلی صلاة المغرب انقدح في قلبه فجأة حب زیارة الحسین علیه السلام هذا الحب القلبي مقدمة الی الزیارة مثلا، لماذا هذه اللیلة وقع في قلبه حب زیارة الحسین علیه السلام؟ رب العالمین لعل مضمون الروایة اذا أحب عبداً قذف في قلبه حب زیارة الحسین علیه السلام! اذاً لا نستغرب أن المؤمن ایضا کالنحل رب العالمین یسدده ثم کلي من کل الثمرات هنا وقفة قصیرة مقارنة بین العنکبوت وبین النحل؛ ایضا سورة في القرآن بإسم العنکبوت! العنکبوت بیته من أوهن البیوت تنفخ فیه فإذا به یطیر ولا فائدة للبشر من جهة العنکبوت، بخلاف النحل یخرج من بطونها شراب مختلف الوانه فیه شفاء للناس طبعا الآن التعبیر بعذرة النحلة تعبیر غیر دقیق ولکن یخرج من بطونها من بطون بني آدم تخرج السموم ولکن من بطن النحلة هناك شراب یشتری بأغلی الأثمان، المقارنة هکذا البعض له مقارنة جمیلة یقول العنکبوت بیته أوهن البیوت لا یخرج منه شراب نافع بل یقال أن من اسباب الفقر الآن نحن لا نعلم الاسباب والمسببات وجود بیت العنکبوت في المنزل ولهذا قد یستحسن ازالة البیوت هذه هکذا قد یفهم من بعض العبارات، الآن لماذا بیت النحل مبارك وبیت العنکبوت فیه وهن؟ الفارق في هذه النقطة کونوا معي جیداِ اخواني العنکبوت اتخذت بیتاً هي اتخذت ولکن النحل اتخذي من الجبال بیوتاً فرق بین انسان هو یسعی لتدبیر شئونه وبین انسان رب العالمین یسعی لتدبیره! فرق بین شاب هو یبحث عن زوجة فیقع اختیاره علی ما لا یحسن الندامة في الأخیر وبین شاب رب العالمین یختار له اذاً هذه نقطه! ثم کلي من کل الثمرات والمؤمن کالنحلة النحلة لا شغل لها بأوراق الورد ولا الاقصان وبالسیقان حتی لا شغل لها بأوراق الورد وانما شغلها ماذا النحله؟ بالرحیق ولا رحیق شجرة أو وردة معینة ولهذا هذه الایام في الأسواق یُکتب هذا عسل متخذ من الوردة الفلانیة المؤمن کالنحلة یحط علی مواضع المنفعة اذا قرأ شیئاً یقرأ النافع کالنحله، اذا سمع شیئاً یسمع النافع اذا فکر یفکر في النافع وغیر المؤمن کالذبابة تبحث عن المزابل اذاً النحلة فيها صفة ایمانیة ثم کلي من کل الثمرات فأسلکي سبل ربكِ ذللا، طبعا هناك ابحاث علمیة حول كيف أن النحلة تهتدي الی الورود هناك قد جیش من النحل یکتشف موارد الفائدة ثم یقال بإشارات معینة بزاویة معینة مستعینة بالشمس حقیقتا هذه الحشرة الصغیرة من أعجب ما خلق الله عزوجل في هذا الوجود، فأسلكي سبل ربكِ ذللا هذا الطریق مذلل معبد لك، ایضا المؤمن هکذا یسلك سُبل ربه ذللا أوحی الی النحل أين یذهب؟ للوردة البعیدة مئات الکیلومترات المؤمن ایضا له هذه العلاقة مع رب العالمین.
فیه شفاء للناس اذا کان العسل فیه شفاء فلنعلم أن هذا جعل الهي اذاً العسل فیه الشفاء العقاقیر الطبیة فیها شفاء الجاعل هو الجاعل، ثالثا آیات القرآن فیها شفاء ما المانع؟ الذي جعل من افرازات بطن النحل جعلها افرازات مبارکة سورة الحمد أقل من هذا؟ ولهذا البعض منا یقرأ سورة الحمد للشفاء وهو شاك وهو مجرب الانسان علیه أن یعلم أن هذا کتاب الله، کتاب الله لیس بأقل من مخلوقات المادیة ولهذا من سُبل الاستشفاء کما تعرفون ماء زمزم هذا بأتفاق المسلمین شفاء لما شُرب له ونحن لنا اتباع مذهب اهل البیت تربة الحسین علیه السلام الاجابة تحت قبته والشفاء في تربته هذا المخلوط هذا العجین من ماء زمزم من تربة الحسین علیه السلام ویُقرأ علیه الفاتحة اذاً الذي جعل الشفاء في العسل یجعل الشفاء في تربة سید الشهداء، الذي جعل الشفاء في افرازات النحل یجعل الشفاء في ماء زمزم الأمر بید الله عزوجل إن في ذلك لآیة لقوم یتفکرون ولهذا کلمة أخيرة المؤمن عندما ینظر للأفلام العلمیة اتفاقا ذلك اليوم يصلي صلاة خاشعة لم؟ قبل قلیل رأى فلماً علمیاً مذهلاً هذه الایام القنوات مختصة بالافلام العلمیة وهذا أمر طیب! المؤمن لا یتسلی بهذه الافلام ینظر الی آثار رحمة الله عندما یقول ایاك نعبد في الصلاة وایاك نستعین یعني یستعین بخالق المجرات عنده الآن مشکلة مع زوجته التي دبر هذا الوجود المجرات الشاسعة یعجزه أن یصلح أمرك مع زوجتك مثلا؟ علی کلٍ الذي یری آثار رب العالمین في عالم التکوین یعتقد بآثاره في عالم الأنفس سنریهم آیاتنا في الآفاق وفي انفسهم.

اللهم صلی علی محمد وآل محمد وأرنا ما یقربنا الیك اللهم سددنا بما تحب وترضی أبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.