Search
Close this search box.
  • نور البصيرة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

عبارة النور تعبیر النور متکرر في الحدیث وفي السنة وفي القرآن الکریم هذا التعبیر یرد بکثرة وحقیقتاً هذه هي نتیجة الأيمان من لا نور له طبیعي لا أيمان له ومن لم یکن له ذلك النور یتخبط في مشیته تصور انساناً في ظلمة الصحراء یمشي هذا من الممکن أن سقط في المهالك أضف الي أن النور اذا حلف القلب یورث صاحبه الأطمئنان انسان یمشي علی حافة جبل ولکن في ضوء النهار یمشي بإطمئنان لأنه یری المزالق یتحاشاها والذي في اللیل یمشي في صحراء منبسطة وهو خائف من الهوام والدواب اذاً خاصية النور أن النور هذا یورث الاطمئنان بالأضافة الی البصیرة ولکن هذا النور اخواني لا يأتي جزافاً رب العالمین بنائه علی التمحیص وهذه قاعدة معروفة اخواني في المجلس یلتفت الی هذه القاعدة ما من نعمة تُعطی الآن لا أقول دائما یتفق کثیراً الا بفراق نعمة أخرى عندما تُعطی نعمة رب العالمین له موازنات حتی یبقي عبده متوسلاً متضرعاً یأخذ منه نعمة أخری لیبقی التوازن کان فقیراً صار ثریاً سلبت منه العافیة لأن الله عزوجل یعلم اذا اُعطي العافیة والمال اذاً ما بقي عنده وجه للتضرع قلما رأينا غنياً معافیً وهو یتضرع التضرع للفقراء الترضع للمرضی التضرع للمکروبین اذاً هذه هي السياسة الألهيه مصعب بن عمیر وعلیه إیهاب کبش مصعب بن عمیر کان من الذین عاشوا الدلال قبل الاسلام کان من أبوین هکذا تقول الروایة یغذیانه بأطیب الأطعمة وألين اللباس طبعا بحسب زمانهم کان وضعه کما یقال من المترفین من المدللین ولکن أقبل بعد الاسلام وعلیه إیهاب کبش فقال النبي انظروا الی رجل قد نور الله قلبه اذاً هذا النور في القلب لا یأتي جزافاً هذا الشاب المدلل مر فيما مر رب العالمین أعطاه هذا النور النبي الأکرم یکمل قوله یقول فدعاه حب الله ورسوله الی ما ترون الذي سلبه الدلال والترف حب الله ورسوله اذاً من اراد هذا النور اولا لیتوقع أنواع البلاء المؤمن اذا حل علیه البلاء یزداد صقلاً کالسیف الذي یُصقل یزداد بریقاً ولمعاناً.
ما هو الطریق الی هذا النور؟ قلنا البلاء طریق الی هذا النور من طرق الکسب النور ایضا هذا الذي أقوله في روایات اهل البیت هناك اشارة الی موجبین یقول امامنا الصادق وهو الصادق المصدق صلوات الله علیه طلبت نور القلب فوجدته في التفکر والبکاء عبارتان غریبتان أحدهما متعلقة بالفکر وثانية بالقلب أن تکون مفکراً طالعاً تلتهم الکتب هذا لا ینفع أن تبكي في جوف اللیل وأنت جاهل ایضا لا ینفع في جوف اللیل کن باکیاً وفي النهار کن عالماً مطالعاً متکفراً طبعا حتی في اللیل هناك محال للتفکر اعني مطلق التفکر اذاً التفکر والبکاء یورثان في الانسان نور القلب وطلبت الجواز علی الصراط فوجدته في الصدقة وطلبت نور الوجه فوجدته في صلاة اللیل ایضا من موجبات کسب النور إدمان صلاة اللیل الذي یصلي لیلة ویترك باقي اللیالي هذا لا یتوقع ذلك النور الذي یصر علی هذا الموقف بین یدي الله في کل لیلة هذا یُعطی ذلك النور.
روایة جمیلة اعتقد أن هذه الروایة تكفي لقیام اللیل؛ امامنا زین العابدین علیه السلام سُئل عن علة کون المتهجدین باللیل من أحسن الناس وجهاً اتفاقاً نور وجه المؤمن وإن وان یدرکه أمثاله من المؤمنين وإن کان هذا النور یصل الی درجة من القوة حتی الفاسق یقول هذا المؤمن وجهه نیر هذا مریح ولهذا بعض الفسقة یحاول التودد الی بعض المؤمنین یقول عندما أجلس معه أری في قلبي إرتیاحاً هذا المقدار لا یحتاج الی مکاشفة خاصة المهم امامنا زین العابدین علیه السلام یفسر هذه الحالة يقول لأنهم خلوا بالله فکساهم الله من نوره صلاة الجماعة فیها نور ولکن في جمع من الناس في جوف اللیل خلوة مع الله عزوجل یا له من تعبیر خلوا بالله فکاسهم الله من نوره؛ حتی النبي والائمة من اهل بیت النبي يحتاجون الی هذا النور من هذه الصلاة امیرالمؤمنین علیه السلام یقول ما ترکت صلاة اللیل منذ سمعت قول النبي صلاة اللیل نورٌ امیرالمؤمنین نعم التلمیذ لرسول الله ولعل النبي قالها مرة واحدة یقول منذ ذلك الحین ما ترکت صلاة اللیل إبن الکوی سأله سئوالاً قال ولا لیلة الهریر؟ تلك اللیلة لا مجال لصلاة اللیل لیلة القتال في تلك اللیلة کم من الدماء أُریقت صیاح المقاتلین بکاء الجرحی امیرالمؤمنین علی رأس جیش الأيمان قال ولا لیلة الهریر ما ترکت صلاة اللیل حتی في تلك اللیله، ولعله صلاها وفي حال القتال مثلا ماشیاً أو رأى خلوة ما في تلك اللیلة صلی فيها.
وأخيراً من موجبات کسب النور الباطني الأکثار من الصمت انا شبهت الصمت بمثابة الوعاء الوعاء الذي فیه ماء إن کان في هذا الوعاء نقطة تسريب إن کانت نقطة تسریب هذا الإناء یفرغ من الماء یوماً الذي له سکوت متصل قطرات الحکمة الفکر في باطنه یجتمع فیصبح ماذا؟ التعبیر دقیق أکثر صمتك یتوفر فكرك هذا عن امیرالمؤمنین صلوات الله علیه کأن الذي یتکلم یفرق ما في جوفه دائما کن ساکتاً ما في جوفك یتوفر کیف حساب التوفیر في البنوك تجعل فیه دیناراً کل یوم في آخر السنة مئات الدنانیر الذي یکثر من الصمت یتوفر فکره ویستنر قلبك شاهدنا في نور القلب وأخيرا ویسلم الناس من یدیك الذي یکثر الصمت رب العالمین یجعل في قلبه نوراً وفي فکره ذکراً والناس تسلم من یده اللهم اجعل في قلوبنا نوراً نمشي به في الناس.

اللهم وفقنا لأن نقوم بین یدیك في جوف اللیل والأسحار کما تحب وترضی ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام بلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.