Search
Close this search box.
  • نعمة القلب المطمئن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

قائمة النعم الالهیة علی العبد قائمة متنوعة بمعنی أن النعم الالهیة علی قسمین قسم متعلق بعالم الابدان ما نأکله ما نشربه ما نلبسه ما نسکن فیه کل هذه نعم الهیة متعلقة بعالم الابدان الذي یری أن هذه هي قائمة النعم الذي اذا کان مطعمه ومشربه علی خیر النمعة الاهیة غامرة والا فلا هذا انسان له تهدید أو علیه تهدید، النبي صلی الله علیه وآله وسلم کما روي عنه یقول من لم یری لله عزوجل علیه نعمة الا في مطعم أو مشرب أو ملبس فقد قصر عمله ودنی عذابه، الذي یری النعم محصورة في الاکل والشرب والملبس هذا الانسان کما نعبر عنه انسان بائس اذاً ما هي النعم الاخری؟ النعم الاخری اعظمها متعلقة بعالم الارواح أي نعمة متعلقة بعالم الارواح؟ نعمة الاستقرار الباطني القلب المطمئن! القلب المطمئن هذا القلب اذا اطمئن في البرزخ مطمئن في القیامة مطمئن وفي الجنة مطمئن الاطمئنان اذا اقترن بالقلب صاحبنا استمتع بهذه النعمة الی ابد الآبدین واما الملبس واما المسکن کل هذه النعم تنتهي عند دخول القبر اذاً اجل النعم واعظم النعم أن یعیش الانسان بتعبیر بعض العارفین والاخلاقیین أن یعیش في محضریة الله عزوجل أن یری کنفیة الله عزوجل أين ما یذهب یری الله عزکجل معه الصدیق یوسف صار صدیقا لم؟ اعتقد أن من اهم الکلمات التي قالها یوسف وانا باعتقادي لست الآن جازما لو جعلنا مقاومته لزلیخا في کفة وهذه العبارة في کفة من الممکن أن یقال هذه العبارة قد ترجح علی کفة مقاومته لزلیخا ما الذي صدر من یوسف؟ قال کلمة رب السجن احب الي مما یدعوني الیه، ما قال السجن خیر لي ما قال السجن فیه مصلحة ما قال یارب السجن فیه جهاد لا، احب الي یعني قصر زلیخا وسجن یوسف یقول هذا السجن حبیب الی قلبي لم؟ لأنني اذکرک یارب، في منأى عن مزاحمة زلیخا، اذاً اخواني اعظم النعم الالهية علی العبد ما یتعلق بعالم الارواح واتفاقا هذه الراحة الباطنیة لا تحتاج الی رأس مال! أن تشتري ارضاً قسیمةً أن تبني بناء کل هذا یحتاج الی سنوات من الادخار وجمع الاموال ولکن انسان بامکانه في لیلة أن یکون من اسعد السعداء الا بذکر الله تطمئن القلوب اهل البلاغة یعرفون ماذا اقول هذه الآیة علی قصرها فيها اعظم التأکیدات البلاغیة اللغة العربیة لغة معقدة لغة جمیله؛ اولا هناك ادوات تنبیه الا تستعمل هذه الکلمة اذا کانت الجملة اللاحقة مهمة جداً الا أي انتبه حتی في اللغات الاجنبیة هذه العبارة موجوده، اذاً الا ادات تنبیه بذکر الله تطمئن القلوب هذه الجملة حسب الترتیب لیست جملة طبیعية الطبیعي أن يأتي الفعل والفاعل والجار والمجرور اصل العبارة هکذا تطمئن القلوب بذکر الله ولکن القاعدة البلاغیة تقول تقدیم ما حقه التأخیر یفید الحصر، لو قال الا بذکر الله تطمئن القلوب یعني تطمئن القلوب لو قال هکذا تطمئن القلوب بذکر الله یعني تطمئن بغیر الذکر ایضا هذه عیّنه، ولکن عندما یقول الا بذکر الله یعني القلب لا یطمئن بغیر ذکر الله عزوجل وهذا نظیر ما نقرأه یومیاً في الفاتحه! ماذا نقول؟ لو قلنا نعبدك ونستعینك هذا لا ینافي الاستعانة بالغیر ولکن ماذا یقول؟ ایاك نعبد الضمیر تقدم ایاك نعبد نعبدك حصراً ایاك نستعین نستعینك حصراً اذاً الا للتنبیه بذکر الله تقدیم ما حقه التأخیر یفید الحصر انتهی الموضوع؟ لا بقي تأکید ثالث في اللغة العربیة في البلاغة الجمع عندما یحلی بأل یفید العموم القلوب جمع ومحلی بأل يعني لیس هناك بقلب یطمئن بالله عزوجل اذاً الا تنبیه بذکر الله تقدیم القلوب جمع محلی بأل مفاد هذه الآیة شرق أو غرب لا تری اطمئناناً ولا انساً ولا راحة الا بذکر الله عزوجل.
ختامه مسك؛ هذه عادة رب العالمین یُنزل علی عبیده من النعم نحن بحمدالله اهل المساجد بحمدالله رب العالمین لو لم یکتب لنا هذا التوفیق لما کنت انا وأنت في هذا المکان! ولکن هناك عتاب الهي یقول الله تبارك وتعالی الحدیث قدسي رواه رسول الله صلی الله علیه وآله یابن آدم ما تنصفني أنت غیر منصف اتحبب الیك بالنعم وتتمقت الي بالمعاصي خیري علیك منزل وشرك الي صاعد هذا الانصاف؟ الذي يعصي ربه بعد المسجد وبعد الصلاة مباشرة هذا غیر منصف دعاك الی بیته وفقك للصلاة بین یدیه في جماعة من المؤمنین ذهبت لامنزل ونظرت الی ما لا یحل النظر الیه هذا لیس من الانصاف ابداً.

اللهم وفقنا لما تحب وترضی اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا اللهم لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.