Search
Close this search box.
  • موقع النبي ص في قلوب الأمة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وافضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الأنبياء وسيد المرسلين محمد المصطفى وآله الطيبين الطاهرين

رب اشرح لي صدري ويسر لي امري واحلل العقدة من لساني يفقهو قولي

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك فأضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

 

لازلنا على مائدة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم سيد الشفعاء ائمتنا عليهم السلام عندما كان يذكرون اسم جدهم كانت تتغير احوالهم اجلالاً وأكراماً لأشرف المخلوقات لولاك لما خلقت الأفلاك علىكل حال ائمتنا اهل البيت عليهم السلام حياتهم محفوفة بالمحن بالتشريد بالقتل بالسجون بالسم نحن عادة نتفاعل مع الحوادث مع ما وقع على ائمة اهل البيت عليهم السلام من مصائب ولهذا من الطبيعي تفاعلنا مع ذكر الحسين عليه السلام اكثر من تفاعلنا من ذكر اخيه وكلاهما سيدا شباب اهل الجنة السبب أنه نحن نتفاعل مع المصائب اكثر من المقامات طبعا لابد من التفاعل البعض سمعت مثلا قد ينكر قد يشكك في البكاء عليهم في رفع الصوت عليهم ماذا نعمل بدعاء الندبة يضج الضاجون يعج العاجون الجزع في مصيبة الحسين عليه السلام هذا أمر آخر لا يقاس بالجزع على ميت متعارف مصيبة عظمت في السماوات والارض الى يومنا هذا هناك ملائكة يبكون عند قبر الحسين منذ أن استشهد الى يومنا هذا ولعل هذا البكاء يتوقف عندما يأتي ولده المهدي صلوات الله عليه ويعمل بشعار أين الطالب بدم المقتول بكربلاء على كل حال النبي صلى الله عليه وآله وسلم بحسب الظاهر حياته غير مقترنة بالمصائب الكبرى الآن النبي ما قتل قتلاً حوادث أيذاء النبي تقريبا كلها قبل البعثة قبل هجرته الى المدينة واما في المدينة فكان رسولا حاكماً آمراً ناهياً غازياً فاتحاً كسرت رباعيتاه في معركة احد والا النبي صلى الله عليه وآله وسلم لم تنزل عليه المحن الظاهرية التي نزلت على اولاده المعصومين ولكن اسمحوا لي بقوس سريع، اذا كان الأمر كذلك لماذا النبي صلى الله عليه وآله وصف نفسه بأنه ما أوذي نبي مثل ما أوذي أيوب يضرب به المثل في الصبر الصبر على أي شيء؟ على غليظ المحن نبي الله يحيى تعرفون اشبه الأنبياء بسيدنا أبي عبدالله عليه السلام لئن هذا النبي ايضا قطع رأسه وأهدي الى بغية من بغايا بني اسرائيل امامنا ايضا اهدي رأسه الى بغي من بغايا هذه الامة المهم النبي أيوب نبي الله يحيى نبي الله يونس في بطن الحوت نبي الله موسى آذوا موسى أيما أيذاء هل من كان من السهل على نبي الله موسى أن يجد قومه يتخذون العجل الهاً هؤلاء الأنبياء يتحسسون من كل صور الشرك اتخذوا العجل من بعده ولكن انا اتوقع والله العالم اشارة سريعة النبي أوذي أذىً نفسياً وهذا الأذى النفسي أبلغ من الأذى البدني بكثير الآن طبعا هذا شعر شاعر ولكن يكشف هذا البيت عن هذه الحقيقة جراحات اللسنان لها ألتيام ولا يلتام ما جرح اللسان انسان يصاب بحادث سير الذي ضربه في هذا الحادث يعرفه قد يبقى معوقاً الى آخر عمره ولكن عندما يرى صاحب الحادث أي مسبب الحادث يسلم عليه يقول هذا ليس بعمد ولكن انسان يجرحك باللسان يهينك أمام احد بعد سنوات تراه تشمئز منه تنفر منه ذاك جعلك معوقا الى آخر عمرك تسلم عليه وترحب فيه ولكن هذا لا تسامحه طبعا المؤمن مسامح كريم ارجع واقول انا اعتقد والله العالم أنه اذى النبي أذى نفسي كان له أذى نفسي بليغ في حياته والأبلغ بعد مماته لأنه تعرفون ماذا جرى على امته من بعده النبي في الغدير كان فرحاً بما جرى من تنصيب علي عليه السلام وهو العالم بالغيب بأذن الله عزوجل يعلم الآفاق البعيدة بعد وفاته صلوات الله عليه وانتم تعرفون ثلاثة من اوصيائه اميرالمؤمنين والمجتبى والشهيد بكربلاء كلهم قتلوا أيما قتلة قتل ووهن وأذى الى آخره من الأذى الذي حل بصهره وبولديه الا يكفي هذا لئن يقال عنه بأنه ما أوذي نبي مثل ما أوذي صلى الله عليه وآله وسلم، ارجع واقول حسب الظاهر حياة النبي ليست فيها الأحداث المؤلمة الحسية التي كانت في حياة اميرالمؤمنين صلوات الله وسلامه عليه كيف جلوسه في المنزل سنوات طوال عندما حكم أذى الناكثين والقاسطين والمارقين المهم علينا أن نتفاعل مع النبي الأعظم تفاعلاً بليغاً من باب مقاماته صحيح لم يذيح لم يقتل هناك بحث حول النبي هل قتل أو سم أو مات ميتة طبيعية لسنا في هذا الصدد الآن اقول النظر الى مقامات النبي يوجب لنا التخشع والخضوع انا اقترح على اخواني المؤمنين والمؤمنات اذا تشرفتم بروضة النبي صلى الله عليه وآله من منا لم يتشرف الى الآن ومن لم يتشرف لا يرضى الا أن يزور قبر الحبيب صلوات الله عليه وآله إن في عمرة أو في حجة واجبة اذا ذهبت الى ذلك المقام تذكر الآيتين طبعا هذه الآية معروفة ولو أنهم أذ ظلموا أنفسهم جائوك طبعا من يذهب الى الروضة من أتم مصاديق المجيء أنت في المنزل في وطنك اغمض عينيك قل يا رسول الله اتيتك مستغفراً تائبا من ذنوبي هذه درجة من درجات الاتيان اتيان الأرواح النبي روحه حية مهيمنة مسيطرة النبي ما مات بمعنى الموت الحقيق نعم انتقلت روحه من دار الدنيا الى عالم الآخرة الى البرزخ موته انتقال طبعا ميتتنا جميعا انتقال ليس بالفناء ابداً روحك تلامس روح النبي روحك تخاطب روح النبي قل برجئة يا رسول الله أتيتك مستغفراً تائبا من ذنوبي ولكن في الروضة وأنت بجوار الضريح الطاهر في هذه المنطقة القريبة من قبر النبي المصطفى عندما تصلي عند اسطوانة أبي لبابة كم يفصلك عن قبر النبي أمتار بسيطة اقول بأن هذه الآية آية بليغة أن الله عزوجل كما جعل رضاه في رضى فاطمة صلوات الله عليها جعل رضاه في رضى النبي واستغفار النبي وهذا ايضا سيأتي في وقته فاطمة روحي التي بين جنبي بعض خصوصيات النبي بعينها هي لأبنته فاطمة الزهراء عليها السلام علاقة فاطمة بالنبي ليس علاقة البنتية كل ولد بضعة منا ولكن النبي يريد أن يشير الى بضعتية الأرواح روح فاطمة عجينة فاطمة من نبينا صلى الله عليه وآله وسلم وافضل ما يدل على ذلك الزهراء غصن من شجرة النبي عندما مات النبي هذا الغصن مات ولهذا كان أسرع الناس لحوقاً بالنبي الزهراء آثرت أن تترك اميرالمؤمنين وتيتم الحسنين ولكنها تريد الألتحاق بالشجرة الأم انا وعلي من شجرة واحدة وسائر الناس من شجر شتى هذه آيه.

الآية الثانية قل ما تأتي في الأذهان امامنا الصادق عليه السلام اشار الى هذه الآية انظروا الى مقام النبي حقيقتا هذه الآية انا اقول آية مظلومة في فهم النبي، كان الامام في أبي حنيفة يأكلان الطعام عندما فرغ امامنا الصادق من أكل الطعام قال مضمون الدعاء هذا ما رزقنا الله ورسوله الآن الطعام في زمان الامام الصادق عليه السلام لو أن النبي بعث بطبق الى بيت علي عليه السلام ثم قال اميرالمؤمنين هذا ما رزقنا الله ورسوله لكان المعنى مقبولا لئن هذه هدية طعام من بيت النبي الى بيت علي ولكن امامنا الصادق سنوات طويلة تفصله عندما أكل الطعام قال هذا ما رزقنا الله ورسوله الرازقية لله ولكن امامنا الصادق طبق هذه الرازقية على جده المصطفى صلى الله عليه وآله ابو حنيفة استغرب كيف الانسان يعطف النبي وهو بشر على رب العالمين وهو الرزاق كيف الله عزوجل يرزق والنبي يرزق؟ واذا بأمامنا صلوات الله عليه يذكر ابا حنيفة بقوله تعالى بمضمون الآية رب العالمين في كتابه الكريم يجعل ما آتى من الرزق منتسباً اليه والى حبيبه المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم اذاً ما آتاهم الله ورسوله من فضله وانتم تعرفون الفضل هنا معنى عام الرزق معنى عام إن اردت الدنيا سل الله ورسوله إن اردت الآخرة سل الله ورسوله إن اردت المغفرة ايضا سل الله ورسوله بمقتضى ما ذكرنا من الآية اذاً المقام اخواني مقام منيع مقام عظيم علينا أن نقوي هذا الارتباط بنبي الرحمه.

الآن في ما بقي من حديثنا هذا اليوم والبناء على الأقتصار ابراهيم وهو جد المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم طبيعي خليل الله عادة الخليل اذا طلب من خليله شيئا لا يرده هل هنالك انسان كابراهيم عليه السلام كما قلنا في احاديث اخرى المستفاد من بعض القرائن أن اقرب الأنبياء الى حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم هو نبي الله ابراهيم قدم طلباً قبل قرون قبل سنوات بعيدة ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم أنك أنت العزيز الحكيم طبعا هذا الدعاء الابراهيمي استجيب ولكن عندما نقرأ في سورة الجمعة نرى تغييرا في الترتيب تأملوا ما قاله ابراهيم خليل الرحمن وابعث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم اربعة مراحل ولكن في سورة الجمعة ماذا نقرأ؟ يسبح لله ما في السماوات وما في الارض الملك القدوس العزيز الحكيم هو الذي بعث في الأميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة الدعاء استجيب اربعة مراحل ولكن ابراهيم جعل التزكية في الاخير وفي سورة الجمعة رب العالمين يصف نفسه بأنه بتث فيهم رسولاً منهم يتلوا عليهم الآيات ويزكيهم لماذا هذا الاختلاف في الترتيب؟ هل الحق مع ابراهيم الخليل أم لا؟ الجواب طبعا هذا بحث تفسيري دقيق وعميق فقط اشارة من اراد المزيد فليراجع التفسير المعمقه، طبعا ما نقوله حول الآيتين على ما نفهم هذا معنى متفق عليه ابراهيم عليه السلام يطلب المقامات لولده النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم اولا انظروا الى عالمية ابراهيم لم يطلب المقامات لنفسه رب العالمين اعطاه ما اعطاه جعله اماماً وأذ ابتلى ابراهيم ربه بكلمات ولكن ابراهيم خليل الله خليل الله يحب أن يكون خليله محبوباً عند الناس بعض الناس له مناجات في جوف الليل يحب الله عزوجل ورسوله ولكن في مقام العمل ماذا يعمل هل حببت الناس الى الله عزوجل؟ هل ساهمت في تقريب الناس الى الله عزوجل؟ هذه الايام اصحاب الأحزاب السياسية عندما يتحزب لفكرة يعمل المستحيل لنشر افكار حزبه وقد يكون الحزب حزباً باطلاً علمانياً كافرا ايام المد الشيوعي في العالم قبل سنوات هذا المذهب الذي ذهب الى مزبلة التأريخ كما يقال كم تفانوا اصحابها في نشر الشيوعية أنت انسان تحب الله عزوجل ترى أمامك من يعمل بخلاف رضى من تحب كيف تمر عليها مرور الكرام؟ تقول اخاف من صاحبه كلامي لا يؤثر فيه فكيف بأولادك بأرحامك الذي يرى منكراً في دائرة اسرته في من يؤثر فيه ولا ينهى عن المنكر ويدعي حب المولا هذا الانسان لا يحب الله حقيقتا لو كنت تحب ربك لا ترضى بأن يرتكب خلاف ما يرضي الله عزوجل في عقر دارك انسان بماله يشتري تلفازاً يشتري خطوط الاتصالات السريعة هذه وهو يعلم أن بهذا الجهاز يرتكب الحرام هو يصلي صلاة الليل في غرفته واولاده ينظرون الى الحرام بهذا الجهاز الذي اشتراه من ماله كيف توفق بين صلاة ليله وبين ما عمله هذا لا يحب الله عزوجل حقيقتا يحب نفسه يريد بعض المزايا يريد الرزق الواسع يريد السعادة النفسية يحب المقام المحمود لنفسه هذا انسان أناني هذا يحب ذاته ولكن في ضمن صلاة الليل يريد أن يحقق ذاته هذا مفهوم دقيق البعض منا يظن أنه وصل للكمال ولم يصل الى الكمال ابداً يحب ذاته، ارجع واقول ابراهيم عليه السلام خليل الله طلب في أن يبعث رب العالمين في هذه الامة رسولاً بهذه المواصفات نحن واعدناكم الآن ببيان السر بآيتين الفرق بينهما، ابراهيم صلوات الله عليه في مقام بيان الرتبة رتبة العلم تلاوة الكتاب والحكمة والآيات طبيعي مقدمة على التزكية الذي يريد أن يزكي نفسه من أين يبدأ كيف يسير؟ يحتاج الى الكتاب والحكمة وتلاوة الآيات اذاً البرنامج النظري الدقيق انا عندما يأتيني شاب مراهق في اول مراهقته وأراه يتكلم عن المقامات الروحية يصلي صلاة الليل ساعتين انا اخاف عليه اقول مراهق ويصلي صلاة الليل ساعتين هذا أمر مريب طبعا القضية ذو وجهين المراهق هذا إن كانت له معرفة نظرية وطبعا في هذا السن قل من يمتلك معرفة العبادة مثمرة اما الذي يزكي نفسه بلا معرفة رياضات روحية عزلة عن الناس نوافل مطولة زيارة للمشاهد بشكل، بعض الاوقات لا يرضي والديه انسان له مسئولية اسرية يترك الأسرة في بعض الحالات ليذهب هنا وهناك المقصود عليك أن تعرف الخطة اولا رأيت انسان يبني قصرا بلا خريطه؟ انسان يبني شقة متواضعة لابد له من خارطة الذي لا يمتلك خارطة هذا لا يبني بناءاً وإن بنى بناءاً فيكون بناءاً معوجاً والبناء المعوج من أدنى زلزال يهوي على رأس صاحبه اخواني اخواتي اياكم والدخول في بعض المدارس الروحية كما يقال هذه الايام بعض الناس ملوا من الطعام والشراب والنساء يقولون الآن نذهب لبعض الأمور الباطنية نذهب للمدارس الاخلاقية كما يقال ولكن من دون بصيرة الجاهل اما مفرط أو مفرط فعليه ابراهيم صلوات الله وسلامه عليه وهو شيخ الأنبياء خليل الرحمن جعل التلاوة والحكمة والتعليم مقدمة على التزكية فإن قلت ما الذي جرى في سورة الجمعة لماذا يعلمهم الكتاب ويزكيهم ثم ذكر الحكمة ما الفارق بين المقامين؟ قلت والله العالم ولكن هكذا نفهم ابراهيم في مقام بيان الدرجة ولكن في سورة الجمعة الآية في مقام بيان الآلية الذي يريد أن يتعلم الحكمة الذي يريد أن يصل للمقامات المعرفية ما هو الطريق؟ مرة اخرى نذكر الآية هو الذي بعث في الاميين رسولا منهم يتلوا عليهم آياته ويزكيهم ويعلمهم الكتاب والحكمة تريد أن تكون حكيما الحكمة لا توضع في اناء دنس القلب المتكبر لا يتلقى الحكمة، الحكمة نور والنور لا يوضع في غير محله اذا جائك انسان بأناء ملوث بأناء نجس وعندك بحر من العسل يقول اعطني ملعقة من العسل تقول لا اعطيك هذا العسل فيه شفاء اجعله في اناء قذر؟ لا يمكن، اذاً في مقام العمل في مقام التعلم وفي مقام كسب الحكمة لابد من التزكية اولا طبعا يبقى هنا سئوال والجواب في يوم ما طبعا هذا من باب اثارة العقول القرآن غريب لماذا لم يقل يزكيهم ويتلوا ويعلم الكتاب والحكمة؟ جعل التزكية اولا التنظيف التزكية ثم التحلية كما يقال التخلية ثم التحلية البعض يقول التخلية ثم التجلية لماذا لم يقدم التزكيه؟ قال يتلوا يزكي يعلم الكتاب والحكمة هذا معنى دقيق جدا اتوقع أن هذا الوقت وهذا المقام قد لا يسع لذلك.

اذاً ماذا اردنا أن نقول في هذا اليوم؟ كان في بالي حديث مفصل اكثر من هذا إن شاءالله في اسبوع قادم ولكن قبل أن اختم الحديث اريد أن اشير الى كلمة إن شاءالله كلكم يحول هذه الكلمة الى مشروع بعض التجار يقول كنا في اجتماع مثلا احدهم ذكر شراء البضاعة الفلانية السوق هذه الايام يتطلب هذه البضاعة هذه السلعة فكرة عابرة لعل في مقهى ولكن صاحبنا استثمرها اقتنع بها اشترى تلك السلعة هذه الايام نسبة الأرباح عادة دون النصف في التجارات ولكن البعض يربح عشرة اضعاف فكرة عابرة كلام ولعل مزاح تحول الى مشروع اقتصادي كبير ذكرت هذه المقدمة من باب فتح الشهية واختم به الحديث هذا اليوم ربنا وابعث فيهم رسولا كلمة البعث المستعملة في القرآن بمعنيين تقريبا بعثة الأنبياء وبعثة الموتى من القبور البعث يقال لأمرين البعث في عالم الآخرة والبعث في الدنيا في الدنيا بعثة الأنبياء وفي الآخرة بعثة الموتى، ماذا نريد أن نقول أين هذا المشروع الكبير؟ اقول اخواني كما أن رب العالمين له بعثة في عالم الأبدان هذه الأبدان الفانية هذا الرميم رب العالمين يبعثها مرة اخرى وكما تعرفون لعل البعض ايضا بالاضافة الى بدنه يبعث بكفنه بعض الناس عراة ولعل اغلب الناس عراة يوم القيامة طبعا موقف شدة الموقف هول الموقف يلهيهم عن النظر بريبه، النظر بريبة في الأسواق لا فب عرصات القيامة ولكن المؤمن له وجاهة عند الله عزوجل كما أن بدن البعض لا يتآكل في القبر الشيخ الصدوق كشف قبره في السنوات الاخيره واذا به في هيئة يوم وفاته والبعض يبعث من قبره بكفنه هذا بعث قهري رب العالمين نقترب من الفكرة يبعث الأنبياء ايضا بالرسالة ايضا هذا الأمر يعود الى الله عزوجل رب العالمين اعلم بمن يختار من الأنبياء اعلم حيث يجعل رسالته هناك بعث ثالث مع الأسف انتهى الوقت وصلنا الى نقطة جوهرية أنت ايضا مرشح لئن تبعث لا من قبرك هذا قهري لا للنبوة باب النبوات سدت بأمكانك أن تطلب من الله عزوحل انا بعض الاوقات اعبر تعبير قد لا يستحسنه البعض اقول تفاوض مع الله عزوجل تفاوض يعني عليك بالألحاح الطلب هنا هناك في الحائر في الطواف عند روضة النبي هاي تسمى مفاوضات قل يا رب اريد أن تبعثني كنا بعثت الأنبياء وكما تبعث من في القبور، تبعثني بأي شيء تجعلني نبياً لا نبي بعدي، قل يا رب ابعثني اجعلني انسانا جديدا كما حولت اللحم والدم والمضغة الى جنين حي ثم انشأناه خلقاً آخر قل يا رب روحي روح متواضعة كالجنين الذي لا يتحرك الجنين قبل أن تنفخ فيه الروح مضغة ولحم اذا اراد رب العالمين جعله جنيناً يتحرك نحن ارواحنا كالأجنة غير المكتملة مضغة لحم همنا كما تعرفون ماذا ولكن سل الله تعالى أن بنشأك خلقاً آخر في ليلة واحدة رسول الله صلى الله عليه وآله في رجب في السابع والعشرين من رجب في ليلة الآن لا ادري المبعث كان في الليل أو في النهار اسألك بالتجلي الاعظم في هذه الليلة قد يكون ليلاً في لحظات واذا بجبرئيل نزل عليه أنت ايضا سل الله تعالى في ليلة من ليالي العمر وهذه الليلة ثواني ليست ليلة كاملة ليلة قدر في طواف في ارض عرفة لا ادري سل الله تعالى أن يبعثك انساناً جديدا كيف تبعث؟ سيأتي إن شاءالله ما معنى الحكمه؟ ايضا سيأتي ما الفارق بين تلاوة الآيات وتعليم الكتاب حسب الظاهر معنيان متقاربان يتلوا عليهم آياتك ويعلمهم الكتاب كل هذه المعاني إن شاءالله نستعد لها في حديث قادم بفضل الله ومنه وكرمه.

 

الهي بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها اللهم عجل لوليك الفرج والعافية والنصر ابلغه عنا تحية كثيرة وسلاما اللهم ابلغ سلامنا الى حبيبك المصطفى واردد الينا منه السلام انك على كل شيء قدير والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.