Search
Close this search box.
  • موجبات نور الوجه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام على أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین إلطاهرین
للمؤمن أو قل للإنسان عموما وجهان هذا ألوجه ألمادي ألذي یُعرف به وهذه من آیات الله ألعجیبة کما أن ألأبهام هذه ألبصمات لا تتشابه وجوه إلخلق کذلك إختلاف ألسنتکم وکلامكم، في وجهٍ تقریبا طوله شبرٌ في شبرٍ مثلا أو زیادة قلیلا رب العالمین خلق ملیارات إلبشر لا تری وجهین متشابهین ولکن هذا إلوجه کما تعرفون تزول نظرته مع إلأیام، أجمل إمرأة علی وجه إلأرض إن تجاوزت الأربعین وإلخمسین وألستین! لا تری شیئا من هذا إلجمال، أما جمال ألمؤمن جمال من نوع آخر سیماء ألمؤمن في ألروایات عُبر عنها حُسن ألسمت، هذا إلأمر خاص بالمؤمنین، ألنبي إلأکرم یعب عنها بالزینة زین أمتي في حُسن إلسمت، طبعا هذا إلجمال إلمعنوي لا یراه إلا أهله قیام اللیل مورث لهذا إلجمال ألباطني لهذا ألنور ولهذا القرآن الکریم یقول سیماهم في وجوههم من أثر ألسجود، بعض إلأوقات ألسجود یترك أثرا مادیاً ألثفنات امامنا زین العابدین لیس علی جبهته، علی رکبتیه آثار إلسجده ولکن بعض المؤمنین قد لا تری في وجهه أثر ألسجود ألمادي، هذا إلنور نور یُدرك، خلوا لله عزوجل فکساهم من جماله.
امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه أیضا یصف المؤمن بهذا الوصف له هديٌ وهیبةٌ وسمت، هدیهُ سکون ألمؤمن لیس بصخاب لا یخرج عن طوره بأدنی مبرر إن غضب غضبه کرسول الله یغضب لله عزوجل وهیبتهم ألخشوع وسمتهم ألتواضع، ألسمت معنیً عام یظهر بالوجه وبالفعل ایضاً، النبي الأکرم صل الله علیه وآله وسلم یذکر هذه الخصال في إلمؤمن یقول هذه الخصال إذا إجتمعت في إلمؤمن أوجب الله به إلجنة، حقیقتا من وجدت فیه هذه الخصال ماذا بقي؟ النور في القلب، قلبه یُدرك بعض إلمعاني نحن سمعنا في عالم الحیوانات قرون ألإستشعار مثلا خلایا في دماغهم هکذا یتوقعون ألزلازل هکذا یقال، ألطیر في السماء یری ألسمك في البحر هذا ثابت رأیتم إلأفلام ألعلمیة الطیر یری السمك في الماء فیقطس ویأخذ إلسمكة ویطیر من أين هذا ألتشخیص؟ المهم له هکذا إنکشاف، ألمؤمن قلبه دلیله ولهذا إذا سئلت مؤمنا! طبعا مؤمنا بمستوی راقٍ عن فلان أزوجه إبنتي مثلا أشارکه؟ لو توقف قال أنا لا أستحسن هذا لیس بأمر جزافي إتقوا فراسة ألمؤمن هکذا له نور في قلبه، والفقه في ألإسلام ألآن إجتهادا أو تقلیدا إنسان یعرف تکلیفه إجتهادا أو تقلیدا هذا إنسان متفقه وألورع في إلدین ألورع أمر فیه معنی دقیق، إنسان یخاف من بعض ألمأکولات لمرض فیه عندما یشك یتورع له نسبة مسموحة من إلحلوی ولکن یخاف علی صحته یتورع علی ما یضره هکذا ألمؤمن وألمودة في ألناس رب العالمین یُلقي علیه ألمحبة وأخیرا (الشاهد) حُسن إلسمت في إلوجه وجهه مریح ولهذا قل ما تری عالما إلهیاً لا ترتاح من ألنظر إلیه، بعض ألمؤمنین لماذا یغتني صور ألعلماء في منزله؟ یقول هذه الصور جمیلة في عیني! أهل الباطل یجمعون صور أهل ألمجون وهو یجمع صور العلماء، إلأنبياء لا طریق إلی صورهم ولکن علماء إلأمة حقیقتا هکذا ألإنسان یری فیهم شیئاً من نور.
کلمة أخيرة صحیح ألأذن لا إرتباط له بألوجه، من موجبات نور ألوجه أن لا تدخل سمعك كل شيء ولهذا عندما تثرثر تسمع إلی ثرثرة الغیر أنظر إلی وجهك في ألمرآت هذا الوجه ینعکس علیك هذا ألنور یذهب ولو مؤقتاً، امیرالمؤمنین علیه السلام یقول عود أُذنك حُسن ألإستماع ولا تُصغي إلی ما لا یزید في صلاحك إستماعه، ألروایة معروفة ألإنسان من أستمع إلی ناطق فقد عبده.
ختامه مسك إنسان في الطریق لا مزاج له أن یذکر کیف یقرأ القرآن وهو یسوق دابة مثلا ألذي یسمع کلام الله عزوجل کأنه تلی کتابة ألأنس بالقرآن یجمل إلوجه أیضاً قرائتةً وإستماعاً، ايضا هذه کلمة لأمیرنا ألسامع ذکر الله ذاکر، ما دمت تسمع ألذكر أنت في حال ذکر واتفاقا ألبعض یقول عندما أسمع القرآن مجوداً أتفاعل مع کتاب الله أکثر من قرائتي لنفسي لا بأس! ما دام هناك تفاعل للإستماع قدمه علی غیره ألمؤمن عینه علی أللب لا علی ألقشر.

إلهي بحق أولیائك اللهم إجعل لنا من لدنك نورا نمشي به في الناس اللهم صل علی محمد وآل محمد وأبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد إلینا منه السلام بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب ألفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.