Search
Close this search box.
  • موجبات رفع الهم والغم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الطبیب الحاذق هو ذلك الطبیب الذي له دواء لکل داء والمستشفی الناجحة هي التي تصف دواءً لکل مرض، هنالك أمراص في عالم القلوب الاسلام جاء لیعالجنا من هذه الأمراض ومنه عارض الحُزن والغم کثیر من الناس وضعه بحسب الظاهر من المفترض أن یکون سعیداً؛ دارٌ واسعة زوجة مطیعة دابة سریعة کما یقال ولکن مع ذلك لا تری ابتسامة في وجهِ! کیف نعالجها وما هي النصوص المتعلقة بهذا الأمر؟
طبیعي الحُزن بما هو حزن الآن قد لا تکون له سلبیة ولکن سلبیة الحُزن المتصل الحُزن الفجائي العرضي لا بأس به ولکن انسان دائما کئیب دائما حزین هذا له مشکلتان دنیویاً واُخرویاً؛
دنیویاً یتقاعس عن التقدم في الحیاة انسان مجمد کما یقال لا یطور نفسه ولا یطور ذاته، وکذلك الحزن بالنسبة للأمور الاُخروية ایضا العبادة تحتاج إلی نشاط، الانسان المکتئب لا یحب الخروج من المنزل طبیعي المعروف من علامات الحزن ومن لوازم الاکتئاب الجلوس في المنزل هذا محروم من صلوات الجماعة هذا محروم من الحج والعمرة والزیارة الانسان الکئیب حتی من المعروف من علاماته ومن لوازم الحُزن النوم الکثیر وطبیعي النوم الکثیر یفوت علی الانسان صلاة اللیل، اذاً المشاکل والتبعات کثیره.
نظرة سریعة؛ الحزن تارة یکون تفضل الهي رب العالمین یُدخل الحزن في قلب المؤمن لفترة لسویعات لیلة لیلتین رفعاً لدرجاته وبعض الاوقات کفارة للذنوب أنت أدخلت الحزن علی قلب مؤمن أو مؤمنة جزائك في الدنیا أن تهتم وتحزن هذه بتلك.
الخطوة الاولی؛ النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول من أکثر الاستغفار جعل الله له من کل همٍ فرجاً ومن کل ضیق مخرجاً ورزقه من حیث لا یحتسب؛ اذاً اذا کان منشأ الهم والحزن هو التقصیر الاستغفار المتواصل یرفع ذلك ولطالما قلنا للإخوان اغتنموا الاستغفار بین السجدتین نحن في کل صلاة في کل رکعة نستغفرالله بین السجدتین فلنجعلها استغفاراً حقیقیاً، ولکن هناك ایضا حلان آخران أحدهما لفظي ظاهري والثاني مادي غیر عبادي والثالث أمر معنوي باطني ما تبقی من الحدیث حول العلاجات الثلاث.
اللفظي المعروف في تراث اهل البیت علیه السلام الاکثار من الحوقله، اذا حزنك أمر من سلطان أو غیره سلطان ظالم یرید أن يؤذیك أو غیر السلطان فأکثر من قول لا حول ولا قوة الا بالله الاکثار یعني تلهج به شکل متواصل مرة مرتین لا تکفي؛ فإنها مفتاح الفرج وکنز من کنوز الجنة اذاً الحوقلة وکذلك التهلیل من موجبات رفع الهم والغم.
من حیث الامور المادیة الظاهریة بعض الاوقات إخواني الهم والحزن قد یکون أمراً مادیاً بمعنی الضیق انسان لبس ثوباً متسخاً رائحة العرق فائحة لا یوم لا یومین بعض الاوقات الانسان یکون في سفر ایام الصیف هذا الثوب یمتلئ عرقاً الانسان حقیقتا لما یشم رائحة الثیاب یصاب بشيء من الهم والحزن، فهناك روایة یقول غسل الثیاب یُذهب بالهم والحزن، قسم من الهم والضیق یأتي من قضایا مادیة ولهذا معروف في عالمه أن الروائح الزکیة الطیب البخور وغیره ایضا من موجبات اذهاب الهم والغم، کذلك الآن غسل الرأس في روایات اهل البیت علیهم السلام هناك علاقة بین النشاط وبین غسل خصوص الرأس الآن الغسل یرفع الهم والغم في حالات في خصوص غسل الرأس هناك أمر ایضا؛ من وجد هماً فما یدري ما هو فلیغسل رأسه هذا ایضا أمر مجرب.
الآن لعل هناك تأثیر من بین المأکولات وبین الهم والحزن هذه الایام في الاسواق تباع بعض العقاقیر ترفع الإکتئاب کما یقولون اذاً بعض ما یؤکل ویُشرب ایضا له تأثير هنالك ایضاً في هذا الباب روایة شکی النبي الهم إلی الله عزوجل یعني نبي من الأنبياء فاُمر من أکل العنب ایضا هذا من الاسباب الظاهریه، ولکن بعد کل هذا العلاج الاساسي العمیق کما یقال لیس الضماد الموضعي العلاج العمیق ما ذکره علی صلوات الله وسلامه علیه النبي طبیب دوار بطبه قد أحکم مراهمه وأحمی مواسمه وعلی صلوات الله وسلامه علیه وارث علم طبیب الاُمه، یقول علی علیه السلام إطرح عنك واردات الهموم بعزائم الصبر وحُسن الیقین هذا الذي یزیل الهم من جذوره حُسن الیقین ما أصابك من الله عزوجل والله رئوف بالعباد فما أصابك من الرئوف فیه صلاحك اذاً لماذا الهم والغم؟ إن کل شيء بقضاء وقدر فالحزن لماذا؟ اذاً العلاج الاساسي الاعتقاد الباطني وثم تقوية التحمل؛ کل بلاء له أمد إن کان مرض یذهب ویزول إن کان فقر یذهب ویزول الانسان یفکر في التخطیط المستقبلي، الآن في المدارس العلمیة التربویة والنفسیة عادة هکذا یقولون الانسان الناجح ولو کان یهودي نصرانیاً هذه قضیة عالمیة الانسان الناجح في الحیاة دائما ینظر إلی المستقبل، الماضي لا یتغیر اذاً لماذا تفکر في الماضي؟ اولا لا یتغیر وثانیاً همك لا قیمة له، البعض جالس کئیب یقول لو إشتریت هذه الأرض قبل عشر سنوات الآن أصبحت ثریاً انتهی الأمر العشر سنوات انتهت ما قیمة هذا الحزن الآن؟ الآن جمع دیناراً علی دینار لتشتري أرضاً في المستقبل اذاً هذه ایضا من توصیات روایات اهل البیت علیهم السلام اتفاقا صاحب التوصیة ایضاً امیرالمؤمنین علیه السلام یقول لا تُشعر قلبك الهم علی ما فات فیُشغلك عن الاستعداد لما هو آت، اذا أصبحت أسیر هم الماضي! الماضي لا یتغیر هذا اولا وثانیا یُشغلك عن المستقبل في الواقع خسرتها من جهتین هماً علی الماضي بلا فائدة وانشغال عن التخطیط المستقبلي هنیئاً لمن کان علی منهاجهم في تربیة نفسه والقضاء علی همومه وغمومه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.