Search
Close this search box.
  • موانع الالتفات الإلهي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

لازال حدیثنا في آداب الدعاء وما هي الموانع للاجابه هذه اخواني مسئلة مهمه، العبد یدعوا ربه رب العالمین بنائه علی التکرم رب العالمین اکرم الاکرمین یتفق في بعض الحالات فقیر یسئلك شیئا وأنت تعلم أنه غیر مستحق أو قد یصرف المال في غیره محله، تقول مادام سئلني لا اریق ماء وجهِ نحن هکذا في تعاملنا مع الناس فکیف بأکرم الاکرمین؟ رب العالمین بنائه علی التفضل ولکن الکلام في موانع الاستجابه؛ هذا الفقیر الذي یستجدیك وأنت بنائك علی التفضل لو علمت أنه قبل قلیل ضرب اباك مثلا أو ضرب ابنك طبعا لا تحسن الیه أنت کنت ناویاً ولکن فیه مانع مانعه ماذا؟ هتکه لك، مرة موسی بن عمران صلوات الله علیه برجل من اصحابه وهو ساجد فقال له موسی علیه السلام لو کانت حاجتك بيدي لقضیتها لك! کأن موسی علیه السلام اراد أن یقول رب العالمین سیستجیب لك قطعا انا العبد موسی لو کان الامر بیدي لقضیت حاجتك ولکن الوحي جاء علی خلاف ما کان یتوقعه موسی علیه السلام رب العالمین لا تأخذه العواطف! رب العالمین احکم الحاکمین واحکم الحکماء؛ فرق بین الحاکم والحکیم هو حکیم وحاکم، قال یا موسی لو سجد حتی ینقطع عنقه ما قبلته هذا الانسان لا اقبله ما قال لا استجیب دعوته یقول هذا الانسان مرفوض عندي لو سجد حتی ینقطع عنقه من طول السجود مثلا، المشکلة في ماذا؟ رب العالمین بین الخلل ولعل هذا الخلل في بعضنا یقول حتی یتحول عما اکره الی ما اُحب هذا الانسان ذاته ذات عاصية انسان عاکف علی ما لا احب کیف استجیب له؟ استجابة الله عزوجل لعبده یعني التفاته الیه اذا کان العبد لا یستحق الالتفاتة لماذا یعطیه ما یعطیه؟ اذاً صفاء الباطن سلامة السریرة هذه من موجبات الاستجابه.
مسئلة أخری بعض الناس تتأخر عنه الاجابة فیظن أن الله عزوجل لا یرید قضائها ولکن السبب ماذا؟ العبد یستحق رب العالمین کریم الحاجة راجحة ولکن هنالك مصلحة في التأخیر رب العالمین قال قد اجیبت دعوتکما دعوة من؟ موسی وهارون نبیان من انبیاء الله عروجل احدهما من اولي العزم رب العالمین قال قد اجیبت دعوتکما قد في اللغة العربیة تُستعمل للتحقیق یعني هذه الدعوة مستجابة أي دعوه؟ یعني هلاك فرعون، یقول امامنا الصادق علیه السلام بین قول الله عزوجل قد اجیبت دعوتکما وبین اخذ فرعون کم سنه؟ اربعین عاماً الدعوة اجیبت ولکن لا في هذه الساعه! اذاً المؤمن یدعوا ویجعل أمر التنفیذ علی رب العالمین الذي دعی کثیرا ولم یستجب له ابشره بهذه الروایه، هذه الروایة انا اعتبرها من اجمل روایات الادعیة وهذا المضمون جاء في اکثر من روایة هنیئا لمن کان مصداقا لهذه الروایه! الحدیث عن الامام الصادق علیه السلام الروایة في الکافي من کتبنا المعتبرة يعني فیه الکثیر من المعتبر؛ إن العبد لیدعوا فیقول الله عزوجل للملکین الآن الملکان من هما؟ ملك الیمین والشمال ممکن قد استجبت له ولکن احبسوه بحاجته لا تعطوه الحاجة الآن الحاجة مقضیة جری القضاء بما قدر الله عزوجل ما هو السبب؟ هنا الرقة والعاطفه؛ فإني احب أن اسمع صوته اذا اعطیته الحاجة یسکت هذا لا یدعوا یعني هذه الحاجة اعطیت ولکن مع التأخیر الذي عنده الملائکة الکروبیون ارواح الأنبیاء ومع ذلك يحب أن یسمع صوت فلان، وإن العبد لیدعوا فیقول الله تبارك وتعالی عجلوا له حاجته فإني ابغض صوته هذا صوت مبغوض عندي اعطوه حاجته لیسکت لا ارید أن اسمع صوته وبعص الناس هکذا یفتخر أن حاجتي قصیت بسرعه، لیست سرعة الاجابة علامة القرب ولیس بطئ الاجابة علامة البعد المهم أن تدعوا وتجعل الامر الی رب العزة والجلال.
روایة أخیرة قلت لأبي عبدالله علیه السلام یستجاب للرجل الدعاء ثم یؤخر؟ قال نعم عشرون سنه! في قصة موسی وهارون اربعون سنة في قصتك أنت من الممکن أن تتأخر الاجابة عشرون سنه! رأينا بعض المتزوجین یتزوج عشرون عاما لا تأتیه ذریة من مشهد الی مشهد من عمرة الی حجة عندما یعطی الولد ینقطع عن هذه الاعمال عشرون سنة رب العالمین اراده أن یدعوه بفنون الدعوات.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.