Search
Close this search box.
  • مواصفات من شايع النبي وآله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

تعبیر المشایعة والتشیع والشیعي هذه کلمة قرآنیة ابراهیم علیه السلام رب العالمین في سورة الصافات عندما یذکر نوحاً علیه السلام یقول وإن من شیعته وابراهیم أي من شیعة نوح ونحن نحتمل الآن من خلال بعض القرائن أن نبي الله ابراهیم لعل هکذا یفهم من بعض الامور أنه مم افضل الأنبیاء بعد النبي الخاتم محمد صلی الله علیه وآله وسلم، ولکن کونه متبعاً لنوح رب العالمین سماه أنه من شیعته علی کلٍ هذا التعبیر کان في زمان رسول الله ایضا صلی الله علیه وآله وسلم البعض یدعي أن هذا تعبیر لاحق والحال قلنا هو تعبیر قرآني وروایة المعروفة في کتب الفریقین إن علیاً وشیعته هم الفائزون أي متبعوه لیس هذا بتعبیر کما قلنا تعبیر سیاسي أو طائفي.
امامنا العسکري علیه السلام وهو الصادق المصدق من ذریة رسول الله ایضا ینقل لنا هذا التعبیر أن رجلاً في زمان رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم قال رجل لرسول الله فلان ینظر الی حرم جاره وإن أمکنه مواقعة حرام لم یکف عنه أي لم یتجاوز عنه أي لا یکف نفسه عن الحرام فغضب رسول الله وقال ائتوني به فقال رجل آخر یا رسول الله أنه من شیعتکم هذا الذي ینظر الی حرم الجار واذا امکنه مواقعة الحرام لم یکف عنه کأنه اراد بتعبیرنا الیوم یتوسط عند رسول الله ویقول هذا عقائدیاً معکم من شیعتکم فالنبي صلی الله علیه وآله وسلم کما في هذا الخبر قال لا تقل من شیعتنا فإنه کذب إن شیعتنا من شیعنا وتبعنا في اعمالنا، المتابعة إن کنت متابعاً فأنت منهم لو أن انسان ذهب الی المقبرة لمشایعة جنازة ذهب علی باب المقبرة ورجع الی المنزل یقولون شایع المیت؟ مشایعة المیت أن تمشي خلف جنازته! اذاً هذا هو التعبیر الصحیح والتعریف لهؤلاء.
أذکر لکم هذه اللیلة المواصفات الخاصة لهؤلاء اذاً التقوی اتباع النبي وآل النبي طبعا التشیع کالعلم الانسان عندما یدخل الطفل الابتدائیة یسمی عالما بأي شيء؟ عالم بالأبجدیة علم الیوم الألف والباء وکذلك الذي ینتهي من أرقی الشهادات العلمیة ایضا یسمی بالعالم، العلم درجات الضوء درجات العدالة درجات ایضا التشیع والشیعي له درجات! الدرجة التي یصدق أنه شيعي بالحد المعقول أن یکون کما قلنا متبعاً لأوامر النبي وآله ومنزجراً عن نواهیهم ولکن مع الایام مع المجاهدة یصل الی مرحلة انفتاح عین البصیره، انا کان بودي أن أصل لهذا التعبیر نعم بحمدالله وجدناه في الروایات هذا التعبیر تعبیر روائي والمصدر عبارة عن الکافي! علماء الاخلاق البعض منهم یذکر في کتابه مثلا العین البرزخیة البعض یقول ما هذا الاصطلاح؟ لا في آیة لا في روایة ما العین البرزخیه؟ انسان في الدنیا له عین غیر هذه العین؟ نعم له عین غیر هذه العین! هذه الروایة احفظوها بمضمونها یقول الصادق علیه السلام انما شیعتنا اصحاب الاربعة أعین الناس لهما عینان یمشون بهما في الناس شیعتنا لهم اربعة أعین، ما هذه الاعین؟ یقول عینان في الرأس هذا المشترك حتی الحیوانات لها عینان وعینان في القلب له عین في الباطن ما هذه العین؟ هذه العین بهما یُبصر حقائق الامور بهاتین العینین یری طریقه في الحیاة یقول هکذا الروایة الا وعینان في الرأس وعینان في القلب بالعین الظاهریة یتجنب الحفر الظاهریة وبعیني القلب یتجنب الحفر الباطنیة منزلقات الطریق، عندما نُصبح ماذا تقول؟ هذه الفقرة من دعاء امیرالمؤمنین من اجمل الادعیة دعاء الصباح اللهم واجعل صباحي هذا نازلاً علي بضیاء الهدی وبالسلامة في الدین والدنیا ومسائي جنة من کید العدی ومردیات الهوی! الهوی الذي یقتلني ما الذي یری الهوی الذي یردي؟ عین الباطن.
کذلك من مواصفات الخاصة لمتبعي اهل البیت علیهم السلام أن لهم وجاهة في الدنیا الآن في الآخرة المؤمن یتمتع في المزایا اهل جهنم کبار الطواغیت الذین کانوا یحکمون في هذه الارض یستغیثون بماء من اهل الجنه، اهل الجنة یشربون من نهر من لبن من عسل من خمر لذة للشاربین اهل جهنم یطلبون ماءً من اهل الجنه! القرآن ماذا یقول؟ یعبر عن ذلك أن الله حرمه علی الکافرین هذا محرم علیهم شربة ماء لا یجدونها ولکن في الدنیا ایضا لا کل المؤمنین البعض منهم یعطی ترقية خاصه؛ ما هذه الترقیه؟ سأذکر لکم الترقیة ثم السبب؛ ولما سألوا الله شیئا اعطاهم، هؤلاء لهم خاصية استجابة الدعاء في تاریخنا الماضي العلماء البعض عندما یصل الی ذکرهم یقول العالم الفلاني کان مستجاب الدعوة الناس یرون استجابة الدعوه.
الروایة عن الامام الصادق علیه السلام الذي یُنکر فلینکر لا قیمة لإنکاره! لو أن شیعتنا استقاموا لصافحتهم الملائکه! رب العالمین یُعطي لهؤلاء ما لا یعطیه للغیر مریم علیها السلام لیست فقط رأت تمثل لها بشراً سویا وانما جعل في جوفها روحاً من الله عزوجل ولهذا سمي عیسی روح الله أعني بالروح یعني منحة علی کل حال لا نعلم طبیعة هذه الروح لیس الامر أمراً کما یقال مادیاً وإن کان هنالك أمر مادي أعني بالروح الشيء المقدس المنتسب لله عزوجل ولأضلهم الغمام ولأشرقوا نهاراً، اشرقوا نهاراً یعني احدهم وجهُ منیر حتی في النهار ولأکلوا من فوقهم ومن تحت ارجلهم النتیجة ما هي؟ أن مولاة امیرالمؤمنین واتباع اوامرهم ونواهیهم بالاضافة الی الاستقامة وأن لو استقاموا علی الطریق لأسقیناهم ماء غدقا، رب العالمین في هذه السورة یشیر الی المزیه، الذین یستقیمون لهم هذه المزیة الذین قالوا ربنا الله ثم استقاموا هؤلاء ما مزیتهم؟ تتنزل علیهم الملائكة أن لا تخافوا ولا تحزنوا، الآیة ما قالت في القبر أو في القیامه! الملائکة المسددة تسدد المؤمن.
کلمة أخيرة ونختم؛ هؤلاء الذین یذکرهم الامام صلوات الله وسلامه علیهم آخر کلمة إن شاءالله نعمل بها؛ هناك اعتقاد في القلب تولي اولیاء الله والتبري من اعدائهم هنالك حالة من التقوی والورع اُسود في النهار رهبان في اللیل واخیراً التواصل الاجتماعي مع محبي اهل البیت، الذي لا شفقة له لا یفکر في اخوانه المؤمنین هؤلاء لیسوا من الشیعه! امامنا الباقر علیه السلام ذُکر عنده کثرة الشیعه؛في زمان الامام الباقر بدأ مد التشیع تعرفون بعد مقتل الامام الحسین في الامام زین العابدین تقریبا هکذا یُفهم من التأریخ أنه کان أسفل المؤشر البیاني من حیث قوة الموالین امام قُتل ابوه هو في المدینة یدعوا ربه هذا المقدار کان یمکنه ولکن في زمان الصادقین والباقرین رب العالمین بارك في حفید امامنا الحسین علیه السلام وبدأت الانتصارات العلمیة بعض اصحابه قالوا للامام الباقر أن شیعتك قد کثروا الامام ما قال الحمدالله بارك الله فيهم نحن هکذا نقول عند الکثرة وقال هل یعطف الغني عن الفقیر ویتجاوز المحسن عن المسيء ویتواسون؟ یبدوا الرواي کان صریحا قلت لا هم کثیرون یدعون الانتساب الیکم، قال لیس هؤلاء الشیعه! الشیعة من یفعل هکذا، قلنا في حدیث سابق هؤلاء محبون المحب في وادي والموالي المشایع في وادي آخر.

اللهم اجعلنا من شیعتهم حقاً اللهم لین قلوبنا لولي أمرك اللهم رزقتنا في الدنیا معرفتهم وزیارتهم فارزقنا في الآخرة شفاعتهم لا تفرق بیننا وبینهم طرفة عین ابدا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.