Search
Close this search box.
  • مواصفات الصديق الصالح
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

کل واحد منا له دائرة من الدوائر اعني دائرة الاصدقاء هذه الدائرة قد تکبر وقد تصغر قل ما نجد انساناً لا صدیق له ولا رفیق له هذه الصداقة لابد أن تکون علی ضمن الضوابط الشرعیة هؤلاء الاصدقاء شئت أم ابیت یأخذون من عمرك الآن لا اقول یسرقون ولکن یأخذون من عمرك البعض یسافر مع اصدقائه یذهب الی بیوتهم يأتون الی منزله علی حساب الاهل والاولاد یعطیهم من وقته هناك علاقة لصیقة مباشرة اولاً هذه العلاقات لا تبقی في القیامة علی حالها بل أن هذه العلاقات تنقلب الی عداوات! الاخلاء یومئذ بعضهم لبعضهم عدو قاعدة عامه، کل خلیل عدو لخلیله القضیة لیست روایة آیة من کتاب الله عزوجل في سورة الزخرف الا المتقین اذا کان الخلیل والصدیق متقیاً هذا لا ینقلب الی عدو والا کل صداقة هي عداوه! یوم القیامة یقول یا ویلتاه لیتني لم اتخذ فلاناً خلیلا طبعا بعد فوات الاوان.
الآن ما هي مواصفات الصدیق الصالح؟ اولا الصدیق الذي یغضب بسرعة لا تتخذه صدیقاً یبیعك یوم ما یغضب علیك في موقف لا یستحق الغضب فاذا غضب قال کلاماً فاحشاً عشرون سنة من الصداقة والزمالة في موقف في لیلة في نهار هذه الصداقة تتبخر امامنا الصادق علیه السلام یوصینا هکذا من غضب علیك من اخوانك ثلاثة مرات فلم یقل فيك شراً فاتخذه لنفسك صدیقاً اذاً اول شرط في الصدیق أن یکون حلیماً أنت انسان غیر معصوم قد یصدر منك ما یثیر الغضب الصدیق المؤمن یرشدك الی الصواب لا أنه یصب علیك غضبه اذاً هذا شرط في الصدیق.
من المواصفات المهمة في الصدیق أن لا یکون من اهل الفسوق الآن تارة یعصي لماماً غفلةً ذکر اخاك والا حقیقتا مصاحبة الفساق من الحماقة بمکان هذا الانسان الفاسق یجرك الی فسقه من حیث لا تشعر وقد لا یجرك الی فسقه بعض الناس یقول فلان صدیقي ولکن انا لا اتأثر بباطله کونك صدیقاً له کأنك راضٍ بفعله بعض الناس عندما یقیم یقول هو انسان لا بأس به في التزویج یقولون هذا شاب مؤمن ولکن له شلة من شلة الفساد اصدقائه کذا وکذا أنت تنسب الیهم شئت أم ابیت ایاك ومصاحبة اهل الفسوق فأن الراضي بفعل قوم کالداخل معهم؛ انسان صدیق تدخل علیه في حال النظر الی ما لا یجوز النظر الیه تضحك في وجهِ تهش في وجهِ النبي صلی الله علیه وآله امرنا أن نلقى اهل المعاصي بوجوه مکفرة لماذا تبتسم في وجه صدیقك وهو عاکف علی الحرام؟ یغتاب بعض الناس غیبة محرمة یُضحك بها الغیر! بعض الغیبة اتفاقا غیبة واستهزاء الطرف المقابل یضحك معه کأنه یشجعه علی هذه الغیبة هذا محشور معهم.
کذلك من الوصایا وهذه اخواني وصیة مهمه؛ الآن الصدیق لیس من اهل الفسوق بحمدالله صدیق حلیم لیس بغضوب ایضا بحمدالله هذا صدیق جید اذا اتخذت لنفسك صدیقاً لا تُذهب الحشمة بينك وبینه نری بعض الشباب یمزح مع اخیه المؤمن مزحة لا تلیق به یضربه یدفعه یعمل له مقلباً کما یقال هذه لا تذهب الحشمة بينك وبین اخيك اجعل ستراً من الحیاء لا تمازح کثیرا لا تعمل ما یوجب ذهاب الوقار یقول فإن ذهابها ذهاب الحیاء لا تجعل هذه الحالة الاحترامیة تزول بينك وبین اخیك المؤمن! هذه بعض الوصایا في الصداقه.
وأخيرا بعض الناس لا عقل له یتصرف تصرفاً کما یقال سخیفاً هذا احمق ایاك وصحبة الاحمق فإنه اقرب ما یکون منه اقرب ما یکون الی مسائتك یرید أن ینفعك فیضرك اذاً مصاحبة الاحمق ایضا من موجبات الندامه، امیرالمؤمنین یشبه الصداقات کالریح علی النتن صحبة الاشرار تکسب الشر کالریح اذا مرت بالنتن ولهذا اخواني إن وجدت صدیقاً صالحاً وقل الاصدقاء في هذا الزمان اعز ما یکون في آخر الزمان درهم من حلال وأخ یوثق به الآن إن ما وجدت اخاً یوثق به لا داعي لئن تخترع صدیقاً أن تلزم نفسك بعلاقة أنت لا تعتقد بها المؤمن اُنسه بالله عزوجل وبکتاب الله عزوجل المؤمن لا یأنس الا بالله أو بمؤمن مثله الانس بالله وبمؤمن یعني یذکرك بالله عزوجل والا اعتزل الاصدقاء عش مع نفسك ومع ربك الی أن تلقی صدیقاً خلیلا یحبه الله ورسوله.

اللهم بارك لنا في اعمارنا اصلح لنا خبیئة اسرارنا اللهم بارك علی محمد وآل محمد واجعل عواقب امورنا خیرا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.