Search
Close this search box.
  • من يستحق المعاشرة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
اذا کان المؤمن ضنیناً یعني بخیلاً بماله هذا أمر يُذم علیه ولکن أن یکون الإنسان بخیلا بعمره بمعنی من المعاني هذا الأمر لا یُلام علیه المؤمن والعاقل بأي معنی؟ حیاتك عمرك رأس مالك، عندما تجلس إلی أحد تزور أحداً تستقبل أحدا إنما تعطیه قطعة من عمرك، هذه القطعة لا تُعطها لمن لا یستحقه، من الممکن أن تدخل الجنة یوم القیامة بتوفیق الله عزوجل ولکن من أعظم أنواع العذاب یوم القیامة للمؤمنین أن یعیش الحسرة، في حیاته الدنیا کم أعطی من عمره في جلسات اللاقیمة لها، بعض الناس یتبجح أنا مثلا الیوم ذهبت لعشرات الدواوین نقول له ثم ماذا؟ ما الذي حصلت علیه؟ وصلت رحماً؟ أفدت علما؟ قضیت حاجةً؟ لا هذا ولا هذا ولا ذاك أكل هنا وشرب هنا ألیس هذا من موجبات الحسرة یوم القیامة؟.
بعد هذه المقدمة نراجع ما ورد عن سادتنا وائمتنا علیهم السلام عمارة القلوب في معاشرة ذوي العقول، اذا أردت أن یعمر قلبك إجعل معاشرتك لذوي العقول، العاقل ما هو العاقل؟ العقل غیر الدهاء! بعض المؤمنین یذهب إلی مجالس المترفین بتعبیر الیوم أصحاب الرأس مال المستثمرین یعد هذا من معاشرة العقلاء العقل ما عُبد به الرحمن واُکتسب به الجنان هذا هو العقل وما سواه عقل المعاشرة أو الشیطنة اذاً عمارة القلوب في معاشرة ذوي العقول ویا للعجب سبحان الله البعض منا یزور عاقلا الآن عاملا مرجعاً لا یُحدثه ولا یتحدث معه ولکن عندما یخرج یقول أری في قلبي شیئاً ولهذا النظر إلی وجه المؤمن عبادة کما أن قرائة القرآن عبادة النظر إلی المصحف عبادة النظر إلی إلی وجه المؤمن عبادة، اذاً هذه قاعدة للمؤمن.
الإنسان اذا عاشر کثیراً من کُثر کلامه کثر خطؤه ومن کثر خطؤه مات قلبه، من سلبیات معاشرة الغیر أن الإنسان لکل انسان هفواته، انسان سریع الغضب انسان لا حکمة له انسان لا فطنة له بالمعاشرة تنکشف عیوبه ولهذا قیل هذه قاعدة جمیلة مُستفادة من مجموع الروایات اذا أردت أن تختبر أحداً سافر معه عاشرهُ في السفر الإنسان یتحلل من القیود في العمل في الوظیفة في زیه العسکري إلی آخره یتکلف أما في السفر یبدوا علی سجیته سافر معه أو جاورهُ الجار قد یتکلف یوما یومین إلی متی الجار ایضا یُکشف بألمجاورة أو عاملهُ بِع وإشتري منه ايضا تتبین أمانته، أو زوجهُ کن صهراً له أو اجعله صهرا لك الإنسان بهذه الزیجة تنکشف حالاته، اذاً الانسان اذا عاشر الناس کثیرا تکلم کثیراً من حیث لا یشعر یُظهر عیوبه الباطنیة! عن أمیرالمؤمنین علیه السلام خواف الأخلاق تکشفها المعاشرة سل الله الستر أنت انسان غضوب ولکن لا تعاشر الناس کثیراً أعني المعاشرة اللا هادفة هذا الباطن یبقی مستورا.
روایة طریفة في هذا المجال تقول من أين أعلم أن هذا یستحق المعاشرة؟ هذا عاقل أم لا؟ لابد أعیش معه دهراً حتی أکتشف، الآن في مجلس واحد یمکن أعلم نفسي أعلمه، هناك روایة أو أکثر من روایة في هذا المجال، مرةً تعاشر انساناً تسافر تتاجر ترید هذه اللیلة أن تعقد معه صفقة ترید أن تزوجه کریمتك ولکن تری في قلبك ثقلاً لا تستسیقه! طبعا الکلام عن المؤمن أنت مؤمن اجمالاً لك نور من الله عزوجل هذا النفور الباطني قد یدل علی شيء طبعا لا تتهمه لا تتکلم علیه ولکن إحذر منه، مادام القلب نفر لعل هناك شيء في الأُفق کما یقال وخاصة من جرب، بعض المؤمنین یقول رب العالمین أکرمني بهذه الخاصية عندما ینفر قلبي من أحد بعد أيام أکتشف شیئاً خللاً وهذا الذي وقع لأبینا آدم، یقول علیه السلام اذا نفرت قلوبكم من شيءٍ فأجتنبوه فإني حین دنوت من الشجرة لأتناول منها نفر قلبي، الشیطان وسوس في قلبه هل أدلك علی شجرة الخلد وملكاً لا یبلی؟ آدم علیه السلام یعترف یقول مع هذا الکلام رأيت في قلبي نفوراً فلو کنت أمتنعت من الأکل ما أصابني ما أصابني! اذاً نفور القلب ایضاً من شواهد قلب المؤمن وبکلمة جامعة یقول امیرالمؤمنین علیه السلام اتقوا من تُبغضه قلوبكم.
روایة أخيرة في هذا المجال وبها تمام الحدیث؛ البعض منا یعاشر صالحا عاقلا کل هذه الشرائط تنطبق علیه قلبه یمیل عاقل لا یری منه إلا خیراً الشر منه مأمون الخیر منه مأمون ولکن انتبه لا تسترسل في محبتك، أنا لا تعجبني هذه الظاهرة بعض المؤمنین کأنه توأم مه انسان آخر لا یسافر إلا معه اذا ما رآه هذا الیوم یضیق له صدره علی کلٍ تأتينا بعض الرسایل یقول اذا لا أری صدیقي فلان اکاد اختنق! ما الخبر؟ وجدت نبیاً أو وصي نبيٍ؟ لا تتعلق ببشر هذا التعلق اللصیق طبعا لیس هذا کلامنا، ایضا صاحب الحکمة الجامعة امیرالمؤمنین یقول أحبب حبیبك هوناً ما، اذا أحببت أحداً اجعل محبتك في قواعد بعض الشباب یتعرف علی فتاة بعد الزیجة أیام الخطبة یجعلها في العرش لا استطیع العیش دونك أنت أحب موجود علی وجه الأرض بعد ایام نراهما في المحاکم أين هذه الدعاوی العریضة الکاذبة؟ حتی الزوجة کما یقال الخطیبة العروسة إلی آخره اجعل محبتك في إطارٍ معقول فعسی أن یکون بغیضك یوماً ما الأیام لا تدري ماذا تصنع؟ کم من الأزواج تفرقوا کم من الشرکاء اختلفوا اذاً احبب حبیبك هوناً ما یا لها من کلمة جامعة وأبغض بغیضك هوناً ما، اذا عادیت انساناً لا تنزله إلی أسفل السافلین لعل الأیام تجري إدفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبینه عداوة أنه ولي حمیم اذاً اجعل بُغضك معقولاً ایضاً فعسی أن یکون حبیبك یوما ما أنت لا تعلم هذا الذي عادیته صار جاراً لك شریكا لك صهراً لك إلی آخره کم هي کلمات اهل البیت علیهما السلام جامعة مانعه.
الحمدلله الذي جعلنا من خیار موالي أهل البیت امیرالمؤمنین وذریته.

اللهم ثبتنا علی الهدی والتقوی اجعل عواقب امورنا خیرا لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین أبدا وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.