Search
Close this search box.
  • من يجب إكرامه وتعظيمه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الحق المؤمن علی المؤمن عندما نقول المؤمن کلامنا یشمل المؤمن ایضا هذه الأبحاث لیست فیها أنوثة ولا رجولة من صفات المؤمن أنه موجود مؤدب في عرفنا یقال فلان انسان خلوق مؤدب من لوازم الأدب أن یکون الانسان من الذین یعظمون الطرف الآخر لا أعني تعظیم الجبابره! أعني تقدیر الطرف المقابل ولو کان لصیقاً به نحن مشکلتنا عندما نعاشر أحداً معاشرة رتیبة کالزوجین کالشریکین کالزمیلین في العمل ترتفع الحدود في ما بینهما مزاح في غیر محله هکذا تطاول بالید لا یقدره کما ینبغي المؤمن لیس هکذا ینظر بمنظار الله عزوجل، الشهید رحمه الله قدس سره في قواعده له کلمة جمیلة یقول تعظیم المؤمن بما جرت به عادة الزمان وإن لم یکن منقولاً عن السلف الاسلام یعطیك القواعد قل لا تسألكم عليه أجرا الا المودة في القربی مودة القربى في زماننا هذا من خلال الفضائیات مثلا صنع الأفلام الهادفة هذا لم یکن موجوداً في ما مضى نأخذ القواعد وفي زماننا هذا نری ما هي المصادیق! یقول الذي یدل علی ذلك العمومات القرآنیة ومنها ذلك ومن یعظم شعائر الله فإنها من تقوی القلوب الشعیرة أو ما یدل علی الله عزوجل له معنی واسع ومنه المؤمن المؤمن علامة الله في الارض في بعض الروایات المؤمن بنیان الله في الارض ولهذا حرمته أعظم من حرمة الکعبة الکعبة مظهر حجري لله عزوجل ولکن المؤمن لا یسعني أرضي ولا سمائي ولکن یسعني قلب عبدي المؤمن ذلك ومن یعظم حرمات الله فهو خیر له عند ربه اذاً المؤمن کما قلنا یحرص کثیرا علی حق أخوانه الآن بعض المصادیق منها الأب قم من مجلسك لأبيك اميرالمؤمنين هکذا یأمرنا لا تقل هذا والدي یراه صباحاً ومساءً کلما دخل علیك قم من مجلسك له ومعلمك وإن كنت أميراً صرت الآن سلطاناً أمير السلاطین الدنیا مثلا وجاء معلمك قم للمعلم ایضا لما له من الحق علیك.
الآن من هو المعلم؟ المتیقن من المعلم هنا من علمك علماً نافعاً درسك القرآن علمك شيئا تنتفع به المعلم له هذه المنزله، من الذین یُعظمون ایضا العالم عظم العالم لعلمه ودع منازعته اذاً العالم من علمني حرفاً صیرني عبدا العالم الذي تنتفع بعلمه أو أنتفعت بعلمه خطیب أستفدت منه کلمة هذا صار صاحب حق عليك عظمه ایضا ولهذا من الموبقات أن يغتاب الانسان عالماً أستفتد من علمه في مقام العمل أستفاد منه شیئا ولکن بلا جهة شرعیة یغتابه هذه من قواصم الظهر أحد العلماء الکبار له کلمة جميلة یقول الغیبة أكل للحم المیتة هکذا نعلم من الآیة وغیبة العالم أكل للحم میتة مسمومة تصور میتة مسمومة وتأكلها القضیة مضاعفة وصغر الجاهل لجهله هب أن الطرف الآخر أثرى أثرياء البلد ولکنه جاهل هذا لا یعظم لأنه لیس فیه ما تعظمه لا هو أبوك ولا هو معلمك ولا هو عالم اذاً تعظمه لأي شيء؟ ولا تطرده ولکن قربه وعلمه هذا الثري هذا الذي یقال عنه بأن هذا ملیونیر البلد مثلا جائك انظر الیه علی أنه انسان صغیر هذا علمه لا تطرده انظروا الی الروایة هذه الروایة عن امامنا موسی بن جعفر انظر الیه نظرة مشفق وإن کان عند الناس معظماً أنت صغره والعالم عظمه إن کان مغموراً مجهولاً.
کذلك من موارد التعظیم، التعظیم الذي یرضی به الشارع کرامة ذي الشیبة انسان کبیر السن له شيبة شاب في الأسلام وقره لشیبته وإن کان جاهلاً لأن الشیبة عنوان مستقل فکیف اذا کان أبوك صاحب شیبة وکان عالماً وعلمك شيئاً أب ومعلم وصاحب شیبة کل جهات التعظیم مجتمعة فیه وحامل القرآن، حامل القرآن من؟ البعض یطبقها علی من حفظ القرآن مثلا وإن لم یکن عاملاً به حامل القرآن ایضا المتیقن من ذلك الذي یعمل بالقرآن انسان یصبح بآیات سورة الحجرات وفیها النهي عن الغیبة بعد أن ينتهي يغتاب هذا حامل للقرآن ولو کان حافظاً ولو کان قارئاً صاحب صوت حسن المهم أن تکون مظهراً لما في القرآن من معاني والامام العادل ایضا نقول لو کان أبوك ایضا عادلاً حاملاً للقرآن وصاحب شیبة وعالم کم هي الحقوق عظیمه.
أخيرا انسان کریم قومه وجیه في قومه هذا عندما یأتيك خصه بشيء من الأکرام هو یتوقع هذا المعنی کریم القوم هذا ایضا عنوان من العناوین الشرعیه.
من لوازم التعظیم أنه اذا جاء الیك من ذکرناه أن تقوم الیه هذا معنی، نذکر بعض المصادیق العملیة في ختام الحدیث أن تقوم لمن ذکرنا وهذا الذي فعله النبي المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم لما جاء جعفر بن أبي طالب هنیئا لك يا أبا طالب لك ولد کعلي ولك ایضا ولد کجعفر صاحب الصلاة المعروفة صلاة جعفر لما جاء من الحبشة النبي قام الیه لا قام له قام له انسان یقوم من مقامه ویجلس قام الیه أي تقدم خطوات للامام لإستقباله شوقاً الیه أستقبله أثنتي عشرة خطوة انظروا الی کرامة جعفر عند النبي وعانقه وقبل ما بین عینیه الروایة عن الامام العسکري علیه السلام یقول وبکی النبي فرحاً برؤيته کم کان شوق النبي بقدوم جعفر حتی بکی من رؤيته هکذا منقول ایضا زامن قدوم جعفر بفتح خیبر لا أدري انا بأیهما أشد فرحاً بفتح خیبر أم بقدوم جعفر؟ اذاً المؤمن هکذا یتأسى برسول الله یقوم لمن ذکرناه أنفاً.
أخيراً جائك عالم جائك ذو شیبة جائك حامل قرآن جائك امام عادل جائك معلمك هکذا ذکرنا موارد التعظیم عندما یدخل المجلس والمجلس مکتض بأهله إجعل له فراغاً تزحزح له النبي کان داخلاً جالساً في المجلس تزحزح لرجل دخل المسجد تفسحوا في المجالس وقال إن من حق المسلم علی المسلم اذا اراد الجلوس أن یتزحزح له هذا الأدب ذکره القرآن الکریم تعظیماً لذوي الفضل.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك ابلغ سلامنا اللیلة الی امام زماننا واردد الینا منه السلام لین قلوبنا لولي أمرك أجعلنا من أنصاره وأعوانه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.