Search
Close this search box.
  • من هو الواعظ ومن هو المتعظ ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
القرآن الکریم کتاب هدایة ورحمة القرآن فیها آیات العقائد فیها آیات الاحکام هذه هدایه، وفي نفس الوقت القرآن کتاب شفاء وموعظة، مرة انسان یعطیك مصباحاً لتذهب به إلی المستشفی نفترض هناك طریق مظلم المصباح یدلك علی المستشفی في المستشفی تأخذ العلاج فتُشفی هذه هي القصة، آیات القرآن بین شفاء وبین هدایة آیات الهدایة مثلا ما یتعلق بالقیامة بالموت آیات الموعظة ما یدل علی الإحسان والعدل إلی آخره ولهذا القرآن الکریم یقول یا ایها الناس قد جائتکم موعظة من ربکم وشفاء لما في الصدور، القرآن اولا موعظة الموعظة فيها شفاء الموعظة فیها احیاء ویقول وهدیً ورحمةً للمؤمنین، اذاً عندما تأخذ المصحف لتقرأه وخاصة في المسجد وبالمناسبة نقول قرائة القرآن في جوف اللیل لها خصوصیة قرائة القرآن في المسجد لها خصوصية هذا بیت الله قرائة القرآن بعد الفرائض لها خصوصية بعض الناس قبل النوم وهو مستلقي قبل أن ینام هو حافظ سورة یاسین مثلا یقرأهُ وهو في الفراش، وأنتم تعلمون أن القرائة من المصحف أفضل عینك تطالع اقرأهُ بصوت مسموع طبلة الاُذن تسمع والبعض یتعمد یلمس کتابة القرآن طبعا وهو متوضأ لمساً یستمتع نظراً یستمتع تلاوةً یستمتع استماعاً یستمتع أربعة من الجوارج وهي تعمل مع القرآن الکریم؛ تخیل انساناً یرتبط بالقرآن هکذا فترة من الزمن القرآن الا یُصبح شفاءً؟ علی کلٍ القرآن موعظة!.
من المواعظ ایضا موعظة الأنبیاء والأوصیاء والأولیاء ولهذا المؤمن یقسوا قلبه یذهب إلی مجلس الموعظة یخرج وهو مرتاح باطنیاً هذه المجالس مقدرة، هناك مجلسان أنت مخیر بینهما العمر محدود هذه اللیلة مثلا هناك مجلسان مجلس الموعظة ومجلس الأکل والشرب والقهقهة مثلا هذا المجلس یُحیي قلبك المواعظ حیاة القلوب عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه، تذهب إلی مجالس الموعظة ومنها المجالس الحسینیة ماذا یقول الخطیب غیر الوعظ والإرشاد؟ وأخیراً یرقق القلوب بالابکاء علی الحسین علیه السلام هذه خیر المواعظ وخیر المجالس ولکن تذهب إلی المجلس وتخرج ولا تری في قلبك تغیراً الخطیب یعض وأنت تسرح في الأسواق مثلا؛ الخطیب یُبکي غیرك یبکي بصوت عال وأنت مطأطئ برأسك لا تأتيك العبره ولا تتأثر ابداً ما الفائدة؟ ثمرة الوعظ الانتباه، ایضا من روایات اميرالمؤمنین في غرره؛ اذاً الانتباه انسان کان نائما حان موعد السفر سفرة مصیریة مهمة وهو نائم اذا لم ینتبه ما فائدة ایقاضه؟ ثمرة الوعظ الإنتباه.
بعض الناس یزور أخاه منزل جدید تقول نذهب إلی بیت فلان في المستشفی مثلا نعوده في البیت الجدید یقول أستحي لمَ؟ یقول ما اشتریت هدیة باقة ورد قطعة حلوی مثلا، نعم الهدیة الموعظة ما لك وذلك؟ إن جمعت افضل ولکن عندما تزور المریض في المستشفی ولیس معك شيء خیر هدیة الموعظة نحن عادة یتفق نزور المریض فجأةً لیس معنا هدیة ولکن نزوره نقرأ دعاءً حدیث کساء موعظة إلی آخره، عندما نخرج وجهُ یتهلل فرحاً أي حلویً یُدخل علیه السرور؟ هو مریض لا یشتهي؛ الورود نذهب لزیارة بعض المرضی کأن باب الغرفة کأنه بستان من کثرة الورود امامه ما الفائدة؟ بعد ایام یرمونها في المزبلة! نعم الهدیة الموعظة؛ موعظة تغیر مجری انسان، سمت أن أحد کبار الأولیاء صار ولیاً في ما بعد ولکن قبل أن یصبح ولیاً متمیزاً أحدهم وعظه انا اعظکم الآن ولکن هذه الموعظة قد لا تُأخذ بعین الإعتبار ولکن ذلك المستمع قلب کیانه فصار من اولیاء الله انا رأیته؛ أحدهم قال له ما لهذا خلقنا انتهي الأمر أنت ما خُلقت لهذه الدنیا هذه الکلمة قلبت کیانه نعم الهدیة الموعظة.
من الواعظین غیر الخطیب غیر القرآن غیر الکلام العلماء کفی بالموت واعظاً تذهب إلی الفواتح لا یکن همك أن تري نفسك صاحب العزاء مثلا تذهب المقبرة لرفع العتب مثلا، کفی بالموت واعظاً زیارة للمقبرة تقلب کیانك، من الذین یعظون الانسان غیر الموت ماذا؟ التجارب العاقل من وعظته التجارب! مع الأسف بعض الناس وخاصة الشباب یُخطئ أخطاءً متکررة یقولون من جرب المجرب حلت به الندامة لماذا تکر الخطأ؟ اعتمدت علی انسان بلا وجه خذلك خدعك لماذا تعتمد علی غیر المؤمن؟ تزوجت امرأة لا دین لها طلقتها لماذا تعید الکره؟ تأخذ زوجة أخری ولا دین لها اذاً خیر ما جربت ما وعظك.
یتفق الإنسان في حالة غفلة یغفز علی الأرض یطیر فرحاً خیلاءً کسب مالا غیر متوقع اُعطي منصباً غیر متوقع واذا به یُصبح طریح الفراش أشهر متمادیة مرض قاتل یغزوا بدنه، في بعض الحالات هذه هدیة الهیة؛ اذا أحب الله عبداً وعظه بالعبر هذا المرض یجعله یعود إلی رُشده هذه نعمة من الله عزوجل؛ وکما قلنا في صدر الحدیث هذه الرواية عن امیرالمؤمنین علیه السلام إن الله سبحانه لم یعظ أحداً بمثل هذا القرآن.
ولهذا أحدنا عندما یأخذ القرآن للتلاوة الآن تستعیذ بالله تبسمل ولکن قل یارب أحیي قلبي بکتابك هذا وانا الآن هذا أقوله لا من باب الإستحباب ابداً هذا لم یرد ولکن ما المانع تفتح القرآن کما تستخیر تقول یارب عظني في هذه الصفحة بموعظة تناسب مزاجي هکذا من باب أن ترجوا أن الله عزوجل یعظك من خلال کتابه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.