Search
Close this search box.
  • من هو المغبون؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هناك اصطلاح في عالم الفقه وهذا الاصطلاح ورد ذکره في القرآن الکریم وفي روایات اهل البیت علیهم السلام اما في الفقه فمسئلة الغبن یقولون فلان مغبون مثلا باع منزله المنزل الذي قیمته مثلا مئة ألف دینار باعه بألف دینار هذا الانسان یُقال انسان مغبون باع سلعته بأقل من قیمته کثیراً ولهذا النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول المغبون لا محمود ولا مأجور کان علیه أن یلتفت للأسعار لئلا یقع في الغبن هذا بالنسبة الی عالم الفقه المغبون ذلك الذي یبیع ماله بأقل من قیمته، في القرآن الکریم هذا الاصطلاح ایضا ورد یوم یجمعكم لیوم الجمع ذلك یوم التغابن اتفاقا سورة في القرآن الکریم بإسم التغابن اذاً یوم القیامة یون الغبن یعني بني آدم یأتي لیکتشف أنه باع سلعته بأقل الأثمان کیف؟ امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه یصف المغبون یوم القیامة المغبون من باع جنة علیة بمعصیة دنیة الامام جعل المقابلة بین العلو وبین الدنو، یوم القیامة یکشف له الغطاء کان من المفروض أن یدخل الجنة اعتقاداته سلیمة مرة انسان کافر أو مسلم ینصب العداء لأهل البیت هذا لا کلام فیه ولکن أنت کنت مرشحاً بمعنی کانت فيك القابلية لئن تکون في اعلی علیین ولکن بمعصیة دنیة بعت هذه الجنة العالیة اذاً المؤمن في حرکته في حیاته دائما یلتفت لهذه المعاملة کلما اراد أن يعصيه یتذکر المعاملة الخاسرة یفهم من بعض الروایات أن من غض بصره عن امرأة أجنبية غض بصره لم یقل کان له موقف کزلیخا ویوسف الذي یجلس من امرأة مجلس زلیخا غلقت الأبواب وقالت هیت لك هذا مقاومته مقاومة عظیمة الکلام في امرأة عابرة تمشي في السوق تری النساء حقیقتا کم الانسان خاسر عندما لا یغض بصره انسان یمشیان تمر علیهما امرأة هذا ینظر الآن صحیح هي صغیرة ولکنه نظر صار أثماً هذا غض بصره المرأة مشت وغابت عن الافق رکبت دابتها ومشت کلاهما لا یرونها الی الأبد المرأة ذهبت هذا یُزوج من الحور العین حورية في مقابل الکف عن هذا النظر هذان المؤمنان وقد یکونا أخوین زمیلین جارین صدیقین یقال له هذه حورية في مقابل غض البصر قبل آلاف السنین لو فرضنا بقي في عالم البرزخ آلاف السنین بقي في عرصات القیامة آلاف السنین یقال قبل عشرة آلاف سنة أنت غضیت البصر هذه جائزتك وأنت ما قضيت البصر أنزلوا علیه العذاب کم یضرب الانسان علی رأسه یقول قبل آلاف السنین المشهد انتهی ولکن انظروا الی الوزر والی الأجر اذاً یوم التغابن حقیقتا فیه غبن.
آیة اخری هل ننبئکم بالأخسرین أعمالا الذین ضل سعیهم في الحیاة الدنیا وهم یحسبون انهم یحسنون صنعا؛ مرة انسان یرتکب المنکر الحرام یعلم أنه حرام یعیش شیئا من الإستحیاء ولکن المصیبة في انسان یعمل المنکر وهو یظن أنه علی خیر! بعض العلماء المنحرفین من یسمی عالماً یتکلم کلاماً لتحریف الناس عن منهج اهل البیت وهو یظن أنه یدعوا الناس الی الله عزوجل والی التوحید! هو یعتقد أنه موحد ولکن في مقام العمل خسر التوحید والنبوة والولاية اذاً هؤلاء من أخسر الناس عملاً، کلمة واحدة هذه آیات طبعا شأن الآیات شأن مستقل امیرالمؤمنین قال کلمة هذه الکلمة حقیقتاً کلمة الفصل في جانب کلام البشر من أغبن یعني أي انسان أكثر غبناً ممن؟ ممن باع الله بغیره وانتهی الأمر، قضیة لیست قضیة الجنة والحور! قبل قلیل تکلمنا عن الحور امیرالمؤمنین یتکلم کلاماً عالیاً من أغبن ممن باع الله سبحانه بغیره الناس بعض الناس باعوا الله عزوجل بأکلة بنظرة بسمع محرم بإمرأة الی آخره هذا من أغبن الناس.

إلهي بحق اولیائك اجعلنا من عبادك الصالحین لا تفرق بیننا وبین محمد وآله طرفة عین ابدا اللهم اجعل عواقب أمورنا خیرا بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.