Search
Close this search box.
  • من هو المسوف وكيف نتخلص منه ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیكم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبركاته
هنالك اصطلاح في روایات اهل البیت تبعاً لذلك في كتب الأخلاق وهو ما یسمی بالتسویف، الآن لماذا یقال التسویف؟ مثلا هل هو مأخود من قوله سوف یعني سوف أعمل؟ انسان یقال له إعمل كذا بادر إلی كذا یقول سوف ولهذا یُعبر عنه بالتسویف لعل من هذا الباب، التسویف حالة في بني آدم منشأه اما الكسل انسان علیه قضاء صوم یأتينا بعض المؤمنین والمؤمنات قبل شهر رمضان وله في ذمته ایام بسیطة لم یصمها طوال العام هذا لیس في مقام المعصیة أو مثلا التحدي هذا یقول سوف أصوم، الكسل من موحبات التسویف ولهذا الانسان الكسول حتی یُرضي وجدانه یقول هذا العمل أجله إلی غد لكل یوم وظیفته، أنت في الیوم لا تؤدي حق ذلك الیوم تضیف الیه ثقل الأمس وقبل الأمس هذه من صفات الكسالی، قلیلي الهمة وقد یكون منشأه الشیطان ایضا وخاصة فيما یتعلق في حق الله عزوجل كالتوبة، واقعا اخواني اخواتي من موجبات العجب واقعا هذا یورث العجب؛ انسان ارتكب معصیة وواقعا لیس بنائه علی التكرار یعلم من نفسه الیوم دخل السوق نظر نظرة محرمة لیس من عادته مرة دأبه دیدنه شاب مراهق لا یُمكنه الإنفكاك هذا بحث؛ الیوم صدفةً نظرت إلی الحرام تكلمت الغیبة لیس من عادتك لماذا تسوف وأنت في المجلس بادر إلی التوبة تقول مثلا لیلة الجمعة أستغفر هذه السنة نذهب إلی المشاهد لماذا هذا التأخیر؟ التوبة في حالها ولهذا نُهینا عن ذلك.
روایات اهل البیت: الامام الصادق علیه السلام تأخیر التوبة اغترار المغرور هو الذي یؤخر التوبة والتوبة كما نعمل في دعاء امامنا زین العابدین علیه السلام قوامها الندامة إلهي إن كان الندم علی التوبة فإني لك من النادمین؛ الاسلام بحاجة إلی تلفظ الشهادتین الزواج بحاجة إلی تلفظ زوجت وقبلت مثلاً البیع بعض الأمور بحاجة إلی تلفظ ولكن التوبة لو ندمت في قلبك لعل هذا یكفي يعني أن تقول أستغفرالله بهذا اللفظ هل هو لازم أو لا؟ اول الكلام، اذاً القضیة كما یقال التأخیر في هذا المجال لیس في صالحك.
امیرالمؤمنین صلوات الله علیه كانت له خطبه مواعظه رحم الله الشریف الرضي جمع خطب الامام علیه السلام وهنا عتب أخوي مسیحي له كتاب روائع نهج البلاغة يعني إستخرج من نهج البلاغة الروائع؛ من یرید أن یخلص كتاباً یستخرج رائعةً لابد أن یقرأ الكتاب كله وبتمعن؛ أنت إلی آخر العمر البعض منا لا یمتلك نهج البلاغة في بیته كل شيء من التحف وغیرها التماثیل الحیوان وغیره ولكن هل تغتني نهج البلاغة؟ یقول لا؛ هل في منزلك غرر امیرالمؤمنین غرر الكلم كتاب قیم إطلع علی كلام امامك علی الأقل وأنت ذاهب إلی أرض الغري تقیم في أرض الغري شهراً أسبوعاً ایام ما المانع بجوار الضریح تتطلع علی مواعظ امیرالمؤمنین؟ اقرأ خطبة المتقین بجوار امیرالمؤمنین وقل یا ابالحسن هذه المضامین أعني علیها انا سأعمل ألبسهم الاقتصاد حاجاتهم خفیفة أنفسهم عفیفة إلی آخره، المهم صلوات الله علیه كانت له كتبه یعني مكاعظه خطبه وكان یكتب رسالة إلی بعض أصحابه لیت هذه الرسائل بقیت عندنا الیوم كنا نتربك بها، ماذا یقول إلی بعض أصحابه؟ فتدارك ما بقي من عمرك دائما لقن نفسك الخسارة قل انا خاسر عمري خسرته وهو الحق إن الانسان لفي خسر؛ إن إعتقد بالخسران في ما مضی هذا الاعتقاد ینفعك للتعویض فيما بقي، ولهذا رأيتم الكسالی من الطلبة؟ طوال العام لا یدرس ولكن في الأسبوع الأخیر من الامتحان لا یعرف نوماً ولا یقظةً یسهر إلی الصباح لم؟ یرید أن یتدارك النقص؛ هكذا من بلغ الأربعین علی الأقل من المفروض أن یعیش هذا الاحساس فتدارك ما بقي من عمرك؛ ولا تقل غداً وبعد غد فإنما هلك من كان قبلك بإقامتهم علی الأماني والتسویف ولهذا بعض الناس في هكذا كالشمعة التي تذوب یعني هذه السنة صحته خیر من السنة القادمة أو قل هذه السنة صحته أسوء كلما تقدم في العمر ظهرت مشاكل الشیخوخة وغیرها وأنت معافی بادر ولهذا البعض لا یقضي صلاته ایام سلامته یرید أن یقضیها وهو علی الكرسي مثلاً أين أنت ایام السلامة اذاً فتدارك ما بقي من عمرك.
كلمة أخيرة للنبي الأكرم یقول یا أباذر إياك والتسویف بأملك فإنك بیومك ولست بما بعده كن إبن الیوم لا تبرمج للمستقبل بمعنی لا تؤجل یقول النبي فإن یكن غدٌ لك فكن في الغد كما كنت في الیوم قل الیوم آخر یوم من عمري إعمل لدنیاك كأنك تعیش أبدا وأعمل لآخرتك كأنك تموت غدا اذا بقیت من الأحیاء غداً إعمل ما كنت تعمله الیوم وإن لم یكن غدٌ لك رب العالمین غبض روحك في حادث في سكتةٍ قلبیة دماغیة لا تعلم وإن لم یكن غد لك لم تندم علی ما فرطت في الیوم، اذاً الیوم إعمل غداً حسابه علی ربك إن بقیت حیاً إعمل وإن لم تبقی حیاً عملك الیوم ینفعك في ذلك الیوم؛ أعاننا الله علی أنفسنا وسیئات أعمالنا.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا في هذه الساعة تحیة كثیرة وسلاما بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.