Search
Close this search box.
  • من هو الفالح من العباد ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
من الاصطلاحات المغریة هذه الایام وفي کل الأیام اصطلاح الفلاح والنجاح، طلاب المدارس عندما یقترب موعد امتحانهم کلمة النجاح والفلاح هذه غایة أمانیهم تنتهي الامتحانات بورقة فیها مثلا کلمة نجاحٍ شرفٍ، شهادات الدنیا کلها لأجل المعاش وقل من یتخذها دریعة لخدمة الخلق من الذي هو صادق في دعواه؟ الصادق في الدعوی هو الذي لو لم یعطی هذا المتاع هذه الأجرة لبقي علی عمله، کبار العلماء والمراجع والأولیاء دعوتهم إلی الله عزوجل سعیهم في ترویج الشریعة غیر منوط بشيء! بالعکس هؤلاء یبذلون کل وجودهم رحم الله الشهیدین بذلا أنفسهما اُحرقا ذُر رمادهما في الهواء ولکن کل ذلك أو أحدهما کل ذلك في سبیل الله عزوجل؛ المهم من هو الفالح؟ من هو الناجح؟ بالصطلاح القرآن الکریم: اول الفالحین هم الخاشعون في صلاتهم، في اللغة العربیة عندما یقول فلان خاشع یختلف عن التعبیر فلان یخشع، یخشع یعني له هذا الفعل ولکن الخاشع اشارة إلی صفة متمکنة في ذاته، یعني الغالب علیه هو الخشوع خشوعه لا تکلف فیه، انسان لیلة الزفاف لا یحتاج إلی توصیة یا فلان ابقی مع زوجتك ولا تخرج إلی الغیر یقول هذه غایة المنی وصلت إلى منیتي؛ اذاً الخاشع لیس بحاجة بحث إلی خشوعه في الصلاة یرید أن یتذکر أي شيء یُشغله عن الله عزوجل! من یستحق أن یکون مشغلاً؟ زوجته دکانه ولده أي شيء یستحق أن یُدفت النظر؟ صلوات الله علی امیرالمؤمنین حیث قال عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعینهم في الصلاة لا یری شیئاً یُلفت النظر، المهم اذاً في صلاتهم خاشعون؛ من الفالحین قد أفلح من تزکی، من تزکی الذي ینقي شوائب الباطن البعض خُلق وفي باطنه شائبةٌ الآن لماذا هکذا؟ رب العالمین أعلم، مزاجه یمیل إلی الغضب بعض الأطفال الصغار نری وهو صغیر یمیل إلی الغضب، في السادسة والسابعة له میل شهواني لم یبلغ نصف عمر البلوغ وهو یتحرك شهویاً هذا قسمٌ.
قسم مع الأیام صار غضوباً مواقف حیاتة مزعجة تحدیات مزعجات جعلته یغضب بسرعة المهم قد أفلح من زکاها، الآن صفة متأصلة في النفس صفة عارضة المهم الفالح من لقی الله عزوجل خالیاً من هذه الأمور؛ وسقهم ربهم شراباً طهورا أي یطهرهم من کل شيء سواه.
کذلك من موجبات الفلاح الذکر الکثیر في سورة الجمعة نقرأ في كل أسبوع وأبتغوا من فضل الله واذکروا الله کثیرا لعلکم تفلحون! من صلی رکعتي الصبح ثم الظهرین ثم العشائین هل هذا یسمی ذکر الله کثیرا؟ مجموع الصلوات الخمس لا تتجاوز قل النصف ساعة هذا النصف ضائعة في الیوم واللیلة أُذکروا الله کثیرا من ذکر الله کثیرا لعلکم تفلحون! الفلاح غیر مضمون یرجی أن تکون فالحاً.
کذلك من موجبات الفلاح التوبة وتوبوا إلی الله جمیعا ایها المؤمنون لعلکم تُفلحون، کل الاصطلاحات نأخذها من القرآن الکریم؛ التوبة طبعا التوبة الصادقة، من یرتکب الذنب یستغفر وهو یعلم أنه سیعود هذا مستهزئ بالتوبة.
من موجبات الفلاح اتقوا الله وأبتغوا الیه الوسیلة وجاهدوا في سبیله لعلکم تفلحون، نحن أتباع مدرسة اهل البیت ابتغینا إلی الله الوسیلة وأي وسیلة أعظم من محمد وآل محمد؟
کذلك من موحبات الفلاح ذکر النعم الألهیة فأذکروا آلاء الله لعلکم تُفلحون؛ ولهذا ائمتنا هذا دیدنهم کلما ذکروا تعمةً شکروا وسجدوا امامنا زین العابدین ملقب بالسجاد، من موارد السجود مثلا لا یأتي في البال ذهبت إلی اصلاح بین زوجین عندما تخرج اُسجد لله عزوجل في خصوص هذا المقام اصلاح بین زوجین.
وأخیراً ومن یوقي شُح نفسه فؤلئك هم المفلحون؛ البخیل لیس بفالح ما کسبه في خمسین ستین سنة اذا لم یتحول إلی صدقة جارية وزاد للآخرة هذا غیر فالح البخیل لیس فالح؛ اما غیر المُفلح من هو؟ نذکر مورداً کل هذه من موارد الفلاح؛ غیر الفالح غیر هؤلاء ولکن الله عزوجل أشار إلی طائفة بالخصوص ومن أظلم ممن أفتری علی کذباً أو کذب بآیاته إنه لا یُفلح الظالمون، اذاً التکذیب بآیات الله أو الإفتراء علی الله کذباً صاحبه مبتلی بعدم الفلاح.

اللهم انا نسئلك الفلاح في الدنیا والآخرة اللهم اجعل عواقب امورنا خیرا لا تجعل مصیبتنا في دیننا ولا تجعل الدنیا أکبر همنا أبلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.