Search
Close this search box.
  • من هو أبغض خلق الله تعالى ؟
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
الانسان الذي یصبح مبغوضاً عند جهة نافذة مقتدرة هذا البغض یکلفه کثیراً مثلا انسان لا عمل له وجد عملاً عند انسان هذا الانسان یبغضه طبیعي هذا البغض یسبب له الحرمان من العمل، الزوج عندما یبغض زوجته الآن بحق أو بغیر حق النتیجة ماذا؟ أن عروة الحیاة الزوجة تنفصم هناك ما یسمی بطلاق الخلع الزوجة تکره زوجها تبذل من مالها للرجل علی أمل أن تتخلص منه، اذاً البغض اذا حل في بیت في مؤسسة في عمل الولد اذا صار مبغضاً لوالده لا قدر الله هذا الولد سیصبح عاقاً، الآن في الکلام فیما لو صار هذا البغض بین العبد وربه بدأنا بالولد والزوجة ورب العمل ننتهي إلی من بیده مقالید السماوات والأرض، انسان صار مبغوضاً مکروهاً عند من؟ عند جبار السماوات والأرض هذا أين یولي أين یذهب؟ إلی من یشتكي من یأویه؟ ولا یمکن الفرار من حکومتك.
اذاً لا بأس نأخذ جولة في روایات اهل البیت علیهم السلام لنعلم من هو المبغوض عند الله عزوجل لنتلافی أسباب البغض؛ منها عن النبي الأکرم مرةً شاب في مغتبل شبابه یرتکب هفوةً الهفوات الشبابیة معروفة وخاصةً بعد البلوغ لا نرید أن نقلل من قیمة المعصیة ولکن انسان في الأمس کان غیر مکلف الیوم صار بالغاً والیوم إرتکب نظرةً محرمة رب العالمین قد یرحمه صحیح هذا بالغ، من بلغ سن البلوغ لا یختلف عن کبیر السن کلاهما مکلفان ولکن انسان بلغ من العمر ما بلغ وأرتکب الحرام الکبیر ارتکب الزنی أجارکم الله هذا الانسان سقط من عین الله عزوجل، إن الله یُبغض الشیخ الزاني (الشیخ هنا یعني کبیر السن) طبعا البغض الکامل اذا إرتکب الزنی الآن إرتکب دون الزنی ما قبل الزنی هناك بغض بدرجة وهکذا النظر وإلی آخره الهفوات الشبابیة لا یُتوقع من الشیخ الذي بلغ ما بلغ أعتقد أن سن الستین ینطبق علیه قهراً، والغني الظلوم انسان غني له ما له یظلم العامل تحت یده لا یعطیه الحق بعض الأغنیاء له من الثروة ما تکفیه للأجیال من بعده یأکل حق فقیر مستضعف هذا الانسان مبغوض عند الله عزوجل، والفقیر المختال! مرة ضابط عسکري کبیر الرتبة یمشي هکذا بخیلاء نقول له وجه وإن لم یکن له وجه ولکن هو فقیر ویتبختر في مشیته منظر مضحك والسائل الملحف؛ یأتيك انسان یطلب منك شیئاً حقیقتاً لیس عندك شيء أو لا تعتقر بفقره مثلا وهو یلح في السئوال هذا الانسان ایضاً یسقط من عین الله عزوجل، اذاً هذه بعض موجبات بغض الله عزوجل.
من موجبات البغض نحن نأخذ الروایات من النبي الأکرم إلی ولده الامام الثاني عشر کلهم نور واحد، عن امیرالمؤمنین علیه السلام أمقت العبادة إلی الله سبحانه النبي قال إن الله یُبغض ولکن علیاً علیه السلام یُبین المبغوض الأکبر من کان همته بطنه وفرجه؛ من الصباح إلی الزوال یفکر في طعام الغداء من الغداء إلی اللیل یفکر في طعام العشاء اذا رأی زوجته مقصرة في هذا المجال یصب علیها غضبه هي اصلاً غیر مکلفة بالطعام بإعداد الطعام فکیف اذا قصرت في إعداد طعام هنیئ کم هذا من الظلم؟ همته بطنه وفرجه هذا الانسان من أبغض الناس إلی الله عزوجل.
هناك روایة في غیر کتبنا ایضاً منسوبة إلی النبي صل الله علیه وآله وسلم ایضاً فیها بعض المبغوضین، إن أبغض الخلق إلی الله ثلاثة نقول هذه المعاني إن شاءالله لا نکون مصداقاً لواحد منها، الرجل یُکثر النوم بالنهار ولم یصلي من اللیل شیئاً بعض الصائمین طوال شهر رمضان من الصباح إلی المغرب ینام حتی یتخلص من تعب الصوم فإذا جن علیه اللیل نام ایضاً أو إلتهی بالأباطیل بالتلفاز وغیره! نمت النهار استرحت جیداً لماذا لم تعوض علی الأقل صلي صلاة الليل في مقابل ذلك؛ والرجل یُکثر الأکل ولا یسمي الله علی طعامه ولا یحمده انا اتفاقاً نکون علی مائدة هناك انسان مؤمن تحترمه ظاهریاً بعد أن يأکل ویشرب وهو علی مائدة الغیر یقوم من المائدة لم یشکر الله لم یشکر صاحب المائدة ویخرج من المنزل من دون تودیع ماذا تسمي هکذا انسان؟ اذاً یُکثر الأکل ولا یسمي الله علی طعامه ولا یحمده، ه
والرجل یُکثر الضحك من غیر عجب ایضا انا وأنت في نفس القائمة أری انساناً یضحك کثیراً یقهقه ولیس هناك من سبب وجیه تقول هذا مجنون مثلا؟ ما هذا الانسان الآن أنت تشك في عقله ولکن الله عزوجل یمقته الضحك من غیر عجب هذه بعض الصور.
وأخیراً الامام الصادق علیه السلام ایضا یذکر موحباً أو موجبین من موجبات البغض: إن الله یُبغض کثرة النوم هذا ذکرناه قبل قلیل والانسان یعلم حاجته من النوم کم؟ اذا نمت قلیلاً وشبعت هذه نعمة الله عزوجل علیك تنام قلیلاً وتشبع، اذا نمت قلیلاً ولم تشبع لا داعي لمحاربة البدن إعطي بدنك حقه من النوم هذا اولا وکثرة الفراق هذا المعنی ینطبق علی بعض المتقاعدین له مال في حسابه الاولاد تزوحوا لا مسئولیة لا کذا هذا الانسان لا یعلم کیف یقتل وقته هذا الإنسان الفارق عند الله عزوجل ایضاً انسان مبغوض إما أن تشتغل لدنیاك واما أن تشتغل لآخرتك.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج اللهم لا تمقتنا اللهم لا تبغضنا نجنا من مضلات الفتن ما ظهر منها وما بطن وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.