Search
Close this search box.
  • من محاسن النبي الأكرم (ص)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

حدیثنا عن کلمات حول النبي الأعظم صلی الله علیه وآله وسلم احیاء أمر وأمر اهل بیته صلوات الله علیهم اجمعین بذکر محاسنهم وفضائلهم، النبي صلی الله علیه وآله وسلم هذه الرواية قل ما یُلتفت الیها وهي من أهم روایات مدح النبي الاکرم، النبي صلی الله علیه وآله وسلم کما روي عنه هکذا یقول انا أدیب الله وعلی أدیبي ما معنی انا أدیب الله؟ یعني رب العالمین هو الذي أدبني هو الذي رباني لو أن انساناً اعطیناه بید أحد کبار المربین في هذا العصر لو عاش معه فترة من الزمن تولاه بالرعایة ما هي النتیجه؟ أنه یتمیز! یقال فلان عظیم الشأن لم؟ لأنه من تربیة فلان أدرکه تتلمذ علی یده تعلم منه فکیف اذا کان الانسان أدیب الله عزوجل؟ هذا اعظم المقامات وعلی أدیبي وانا أدبت علیاً ربیت علیاً اذاً هذه الروایة فیها ذکر فضیلتین فضیلة للنبي الاعظم وفضیلة لأمیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه، هنا نفتح قوساً صغیراً کلاماً في مقامات النبي الاعظم ولکن ما المانع أن یطمح احدنا لیکون في هذا السیاق طبعا تأدیب الله للنبي لا یقاس به شيء ولکن اقول ما المانع أن یکون الانسان له طموح أن یکون ممن یؤدبه رب العالمین ولتصنع علی عیني هکذا کان موسی الکلیم ایضا سل الله عزوجل في ساعات الاستجابة لا تطلب من الله عزوجل قلیلاً أمره بین الکاف والنون ما الفارق عند الله عزوجل بین الواحد والألف وبین الألف والملیار وبین الملیار واللانهایه؟ کلها عند الله کن فیکون! في ساعات الاستجابة قل یارب اجعلني بعینك اللهم أدبني بأدبك ولهذا انتقل الی فضیلة من فضائل امیرالمؤمنین بینه وبین المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم طبعا ذکر علی ذکر النبي ذکر النبي ذکر علی عثرت علی روایة هذه الایام النبي عندما وجه علیاً للیمن علی امیرالمؤمنین کأنه اشتکی عند رسول الله أو قل قدم طلبا‌ً قال یا رسول الله انا شاب ارید أن اذهب للیمن هناك قضاء هناك فصل الخصومات الامر یحتاج الی تسدید لیس من الهین أن یحکم الانسان بین اثنین بحکم الله عزوجل الآن الحکم الوضعي بالحکم الباطل ما اسهله النبي دعا لأمیرالمؤمنین دعوة هذه الدعوة أراحته الی آخر عمره عندما طلب من الله عزوجل أن يهدي قلبه؛ علی أديبي ایضا من باب الدعاء طلب من الله عزوجل هذا الطلب النبي صلی الله علیه وآله وسلم في روایة اخری کلامنا في فضائل المصطفی ایها الناس انما انا رحمة مهداة الرحمة الموصولة هکذا نزورهم في الجامعة الکبیرة الرحمة المهداة مثلها مثل المطر؛ المطر ایضا رحمة مهداة المطر ینزل علی الصفا الحجر الأصم لا یستفید من المطر ینزل علی الطین یتحول الی وحل مزعج الاوحال الناس لا یسیرون في أرض موحلة ولکن المطر ینزل علی أرض خصبة فتنبت الریاحین والورود اذاً النبي رحمة مهداة حاول أن تستفید من هذه الرحمة قدر الامکان کیف؟ طبعا الاستفادة العظمی من هذه الرحمة المهداة التأسي به صلوات الله علیه هناك الکثیر من الروایات في بیان التأسي بالنبي رحم الله صاحب کتاب تفسیر المیزان رغم أنه مفسر ومفکر رب العالمین وفقه في عالم الاحادیث ایضاً کتب کتاباً بعنوان سنن النبي کتاب مفصل من اراد أن یکون علی سنة النبي نحن اهل السنة من اراد أن یکون علی سنة النبي فلیقرأ هذا الکتاب کتاب سنن النبي طبعا هذه السنن منقولة من خلال اهل البیت وهم أدری بما في البیت وأدری الناس بجدهم المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم اذاً الخطوة الاولی التأسي به زیارته صلوات الله علیه بعض الناس قال لي انا اکون هکذا في حال اعتیادية ینقدح في قلبي الشوق الی رسول الله اذهب للمدینة سویعات وأرجع هذه استفادة من الرحمة المهداة من ذهب لزیارة النبي سویعات ورجع هذا لا یعطی شیئا؟ یعطی الکثیر.
وثالثا الاکثار من طلب رفع منزلة النبي المصطفی وذلك بالقول اللهم صلي علی محمد وآل محمد.
کلمة أخيرة الآن کیف نتأسى بالنبي؟ صفاته کثیرة في ختام الحدیث انقل لکم صفة نبویة اذا طبقت هذه الصفة النبوية هذه اللیلة أرحت وأسترحت أرحت الغیر وکنت ایضا مستریحاً نحن نغضب والغضب من لوازم الانسانیة الذي لا یغضب لا شعور له لا مشاعر له حتی الحیوان یغضب لأنه یری ما لا یعجبه اذاً بني آدم غضبه أمر طبیعي ولکن ما هو الغریب ما هو الشاذ؟ أن یغضب الانسان لنفسه لما لا یستحق الغضب؟ یتفق بعض الازواج الزوجة من الصباح الی الزوال تعمل الطعام تتحمل الأذی العرق یتصبب من وجهها تأتي بطعام الغداء للزوج واذا بالزوج یرفع صوته علیها لم؟ بدعوی أن هذا الطعام مثلا ملحه قلیل محترق قلیلاً هذا الانسان الا یسقط من عین الله عزوجل؟ لیس هذا من الانصاف في شيء، کان النبي یغضب لربه ولا یغضب لنفسه اذا وصلت الی هذا المقام لا تغضب الا لله عزوجل! الآن متی نغضب لله؟ ما انتقم رسول الله لنفسه الا أن تُنتهك حرمة الله فینتقم لله، الزوجة لو اغتابت ردعتها فلم ترتدع الآن اغضب رأیت الزوجة في زي غیر شرعي الآن اغضب اما أن تغضب للملح لغیره هذا لیس من الانسانیة في شيء! اذاً النبي صلی الله علیه وآله وسلم کان یغضب ولکن کان الغضب منحصراً لله عزوجل.
کلمة أخيرة اخواني من غضب لله عزوجل یعطی الهیبة اذا رأی منکراً في ابنه في ابنته في زوجته لا یحتاج الی کلام کثیر یکفي أن یعرض بوجهِ یُظهر غضبه بطریقة ما هذا الانسان رب العالمین یجعل الأثر في غضبه من دون أن یرفع صوته وهکذا کان النبي في الروایات هکذا نقرأ أن النبي اذا غضب طبعا في بعض الحالات اعرض بوجهِ عُلم أن النبي لم یرضَ البعض منهم کان ینقلب أیما انقلاب لإعراض النبي صلی الله علیه وآله.

إلهي بحق اولیائك الهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه.
في ختام الحدیث هکذا جاء في بالي حین نتوسل بهذه الفقرة من دعاء التوسل بالحبیب المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم یا ابا القاسم یا نبي الرحمة یا رسول الله انا توسلنا وتوجهنا بك الی الله وقدمناك بین یدي حاجاتنا یا وجیها عند الله اشفع لنا عند الله إن الله وملائکته یصلون علی النبي یا ایها الذین آمنوا صلوا علیه وسلموا تسلیما.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.