Search
Close this search box.
  • من لا ينظر الله إليهم
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
الآیات الکریمة في القرآن الکریم تشیر إلی حقیقة مهمة هذه الحقیقة إن لم نلتفت الیها في دار الدنیا إنتابتنا الحسره في إلبرزخ والقیامة ألا وهي إلتزکیة.
رب العالمین یوم القیامة یرید منا قلبا سلیما، لا المال ینفع ولا البنون، القلب السلیم إلذي یلغی الله (عزوجل) خالیاً من الشوائب اولا و مما سواه ثانیا لکي لا نثقل التکلیف علی المؤمنین، الخطوة الاولی أن لا تجعل في قلبك میلا إلی الحرام هذه خطوة مهمة أنا اقول للشباب، الشاب الذي یکره النظره إلی الحرام هذا لا یحتاج إلی معاناة، الذي له میل الي الحرام ولکن یخاف الله عزوجل هذا علی شفی حفرة من النار، المزکي لنفسه اصلا لا یری في قلبه میلاً لا الي الطعام الحرام لا الي المنظر الحرام، یتفق البعض یأکل طعاما حلالا بعد أن أکل لا زال الطعام في المعدة یقول له مخبر ما أکلته کان حراما هذا الطعام یتغیئه لا یتحمله من یرفض الطعام أکله کیف لا یرفضه قبل أکله؟ إذاً التزکیة من المبادئ المهمة، من یرید أن یلقی الله عزوجل بقلب سلیم مجال التزکیة في دار الدنیا! إذاً تخلیص القلب من الشائبة بمعنی عدم المیل إلی الحرام، للخلص للکملین للمتفوقین ما شئت فعبر المرحلة إلأرقی أن لا یجد في قلبه میلا إلی ما سوی الله عزوجل یقولون المحبة حارقه ومحرقه ، من أحب شیئا أعمی بصره الانسان إذا بلغ الحب الإلهي حباً کبیرا لا یری في قلبه میلا إلی من سواه.
ینقل حدیث طریف عن سیدتنا زینب صلوات الله وسلامه علیها وما ذلك علیها ببعید سئلت أباها أتحبنا؟ قال نعم! أشکلت علی أبیها کیف یجتمع حبان في قلب واحد؟ تحبنا وتحب الله کیف یُمکن؟ ثم هي حلت المشکلة (طبعا هي متربیة في أحضان علی علیه السلام) الحب لله والشفقة لنا، الشفقه للاولاد! الحب والذین آمنوا أشد حباً لله، لا قیاس بین حب الخالق والمخلوق، إذاً المؤمن بعد فترة من المعاناة والتخصص کما یقال لا یری في قلبه أحداً سواه.
صلوات الله علی امامنا الصادق المصدق هذه الروایة احفظوها في قلوبکم، ملخص کتب الاخلاق والعرفان وغیره جملة صادقیة أنقشها في بیتك وفي قلبك، القلب حرم الله وانتهی الأمر فلا تُدخل أو لا تسکن حرم الله غیر الله! هل رأیت انساناً یجعل حیواناً نجس العین یسمح له بدخول المسجد؟ هذا بیت الله القلب بیت الله فلا تدخل فیه کل أحد.
الآن روایات الباب: النبي الأکرم عند ما کان یصل إلی قوله تعالی قد أفلح من زکاها کان یناجي ربه کان یقف وأنت قف، البعض یقرأ القرآن هکذا إذا وصلت إلی آیة فیها دعاء أوقف القرائة الذین یقولون ربنا هب لنا آخر الفرقان أنت ایضا قل ربنا آتنا، النبي کان یقف عند قوله تعالی قد أفلح من زکاها ویقول اللهم آتي نفسي تقواها، أنت ولیها ومولاها وزکها أنت خیر من زکاها ولولا فضل الله علیکم ما زکی منکم أحد، الشیطان له خبرة الإغواء آلاف السنین مع الأنبیاء والمرسلین حاول وإن لم یفلح أنا وأنت ما وزني امام الشیطان؟
ولهذا یقولون إن کید الشیطان کان ضعیفا أي بفضل الله وإلا کیدهُ عظیم، النساء جند من جنود ابلیس القرآن یقول إن کیدکن عظیم، إذاً کید الشیطان لیس بضعیف قوي جداً ولکن المؤمن یقول یا رب الشیطان خلقٌ من خلقك خذ بناصیته.
هناك مجموعة من الآیات فیها هذه العباره یتلوا علیکم آیاتنا ویزکیکم ویعلمکم ، في سورة الجمعة یتلوا علیهم آیاته ویزکیهم ویعلمهم هذه المراحل الثلاث احفظها، اولا التلاوه یتلوا علیهم آیاتنا بعد ذلك یزکیهم تزکیة القلب ثم یعلمکم، أن تقرأ القرآن تلاوة اول الطریق حاول أن تصل الی مرحلة التعلم لا الکتاب فقط، الحکمة ایضا، الحکمة مفسره ایضا من مصادیقها ما ورد علی النبي وآله.
کلمة أخیره یوم القیامة یتمنی الانسان أن یتکلم مع ربه ولکن الله عزوجل لا یکلم البعض ولا ینظر الیهم ولا یزکیهم، الرب الودود الذي یقول في دار الدنیا هل أدلکم علی تجارة؟ یخاطب المؤمنین بألفاظ العنایة واللطف یوم القیامة یقول اخسئوا فیها ولا تکلمون، من هم هؤلاء؟ شیخ زان شاب یزني هکذا یقال متوقع ولکن انسان الشیخ هنا من بلغ من العمر ما بلغ هذا لا یکلمه الله یوم القیامة، ملك جبار طبیعة الملك الجبروت مغلٌ مختال هو فقیر صعلوك ولکنه یمشي مشیة المتکبرین هذا لا یتوقع منه ایضا، من هؤلاء ایضا الناکح نفسه هذا الحرام الشائع بین الشباب الإستمناء المحرم ینکح نفسه، لعن الله الناکح کفه یکفي هذا المقدار من التحذیر، إذاً یوم القیامة لا ینظر إلی هکذا انسان، والمنکوح في دبره من یقوم بعمل قوم لوط معطوف علی هذا الانسان، من الذین لا ینظر الله علیهم رجل علی فضل ماء بالفلات یمنعه إبن السبیل إلی هذه الدرجة من البخل بیده ماء في صحراء ولا یبذله للغیر، کذلك من الذین لا ینظر الله الیهم الزاني حلیلة جاره مرة انسان یزني بإمرأة في بلاد أجنبیة ومره عینه علی زوجة جاره هذه عقوبتها مغلظة لا ینظر الیهم، بقي فردان أجارنا الله من هذه العقوبة رجل استقبلك بود صدره فیواري وقلبه ممتلئ غشاً ظاهره الترحاب وفي قلبه یرید أن یخدعك هذا المعنی یقع في عالم التجاره یستقبل الزبون بألفاظ الترحیب وعند المعاملة یغشهُ غشاً عظیما هؤلاء قوم لا ینظر الله الیهم ولا یزکیهم ولهم عذاب ألیم.

الهي بحق اولیائك لا تؤدبنا بعقوبتك اللهم صل علی محمد وآل محمد وأبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام أبلغ ارواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.