Search
Close this search box.
  • من كنوز قصار الأدعية
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

یتفق الانسان في موضع من المواضع یحتاج الی دعاء سریع وقصیر، مثلا في موسم حج أو عمرة یصل الی الحجر الاسود لحظات یضع رأسه في یمین الله في أرضه، تعرفون الحجر هذا الحجر الذي یقبله جمیع المسلمین یمین الله في الأرض خلف المقام في مشاهد اهل البیت علیهم السلام أو لا في زمان ممیز ولا في مکان مییز وانما تأتيه حالة من حالات الرقه، بما یدعوا؟ بعض الناس في حالة الرقة وهو في الحائر أو في المشاهد أو في لیلة القدر یدعوا دعاء جزئیاً خیر ما یدعی به ما هو؟ دعاء جامع مانع کما یقال في سطر واحد؛ خیر ما یقال في هذه المواضع نتعلم هذه الجملة طبعا هذه الجملة ایضا من الممکن أن نقرأها في السجود في قنوت صلاة اللیل في ساعات الاستجابة وهنیئاً لمن قرأ هذه الجملة قبل مماته وانتم تعرفون هذه الجملة جمیعاً لا یحتاج الی حفظ، أعطني بمسئلتي ایاك جمیع خیر الدنیا وجمیع خیر الآخرة واصرع عني بمسئلتي ایاك جمیع شر الدنیا وشر الآخره، طبعا هذه الجملة فیها نقاط للتأمل اولاً اعطني بمسئلتي لم یقل اعطني بإستحقاقي اذا کان الأمر من باب العدالة نحن لا نستحق شیئاً، الباب باب الفضل الهي عاملنا بفضلك ولا تعاملنا بعدلك اذاً اعطني بسبب مسئلتي انا سائل وأنتم تعرفون هکذا هو المعروف أن السائل له حق علی المسئول ورب العالمین أولی الأکرمین، اذاً طبعا بمسئلتي ایاك مرة انسان یسئل الله عزوجل ویسئل غیره المهم أن نکون مصداقاً لقوله تعالی ایاك نعبد وایاك نستعین حصراِ وکل التوجه الیه، جمیع خیر الدنیا وجمیع خیر الآخره؛ قد یقول قائل هذا الدعاء لا یستجاب اصلاً خیر الدنیا وخیر الآخرة لا تحتمله العقول المقامات عظیمة جداً فکیف رب العالمین یعطیني في الدنیا جمیع خیر الدنیا وجمع خیر الآخره؟ الجواب أنت اسئل ذلك ما تُعطی في هذه الدنیا تُعطی! رب العالمین یعطیك ما یعطیك أنت انسان لا قدر الله عقیم لا تأتيك الذریة تسئل الله الذریة في الدنیا هذا خیر الدنیا ولکن لمصلحة یراها هو لا یعطیك ذریةً، بین قوسین اقول انا اُبشر الذي لا ذریة له من البشارات بعض الذین اُبتلوا بعدم الذریة وکأن رب العالمین یرید أن یستخلصهم لنفسه لا یجعل في قلبه زاویة من زوایا الحب لإحد من المخلوقین ولهذا نبي الله یحیی کان من امتیازاته أنه کان سیداً وحصورا نبي الله یحیی هکذا یقال عندما کان یرید أبوه زکریاء أن یعظ کان یتأکد من عدم وجود یحیی في القوم لأنه کان یخشی علیه؛ مواعظ ابیه کانت تغلبه ولهذا تمیز بهذا المعنی ولکن طبعاً حصوریة یحیی علیه السلام أمر خاص به مؤمن یتزوج بغرض النسل ولکن لا یُرزق الذریة أقول من الممکن والله العالم البعض یرحمه رب العالمین الذریة لیبقی قلبه فارقاً من أي محبوب سواه،
اعطني بمسئلتي ایاك سل الله عزوجل خیر الدنیا والآخرة وإن لم تُعطی في الدنیا، العطاء أين؟ في البرزخ إن لم تعطی في البرزخ، في العرصات القیامة تحتاج الی ضل ضلیل وإن لم تُعطی في عرصات القیامة عندما تجتاز علی الصراط وإن منکم الا واردها إن لم تعطی علی الصراط تُعطی في الجنة اذاً السئوال علی کل تقدیر مطلوب من المؤمن، واصرف عني ایضا بمسئلتي ایاك جمیع شر الدنیا وشر الآخره.
الآن کیف رب العالمین یصرف عنك السوء کما صرف عن یوسف علیه السلام کذلك لنصرف عنه السوء، من الذي أنقذ یوسف من تهمة الاعتداء؟ انتم تعرفون وشهد شاهد من اهله طفل صغیر شهد بأن نبي الله یوسف بريئ من اتهام زلیخا، اذاً رب العالمین له طرقه في صرف السوء، یوسف علیه السلام ایضا نأتي بمثال یوسف؛ کیف صرف عنه الموت، الموت اختناقاً جوعاً عطشاً في اعماق البئر؟ ارسل سیارة هؤلاء ما کانوا انبیاء لم یُوحی الیهم قافلة تحتاج الی ماء من الذي بعث القافلة في تلك الساعه؟ لو تأخرت القافلة یومین أو ثلاث لکان یوسف علیه السلام في عداد الموتی، اذاً طفل یُبرئه سیارة تنقذه منام ینجیه! لولا المنام لما أخرجه فرعون من السجن لیعبر منامه اذاً قصة یوسف اتفاقا فیها موارد کثیرة لصرف السوء.
رب یوسف هو ربي وربك اذاً واصرف عني بمسئلتي ایاك جمیع شر الدنیا وشر الآخره.
فإنه غیر منقوص ما اعطیت ما معنی غیر منقوص هنا؟ فُسر بمعنیین؛ غیر منقوص ما اعطیت أي تعطيني الأمر کاملاً فرق بین عطاء ناقص وبین عطاء کامل، انسان یُرزق المال ولکن في غیر عافیة رأينا بعض الفقراء فُتح لهم ابواب الرزق دفعةً الآن بتثمین عقارهم ببیع سهامهم المهم واذا انواع البلاء تنزل علیهم سقماً في البدن قساوة في القلب ایذاءً من الذریة والأهل، اذاً هذا المال مال منقوص تشوبه الأکدار ولکن الکریم رب العالمین هکذا یعطي؟ یعطي مالاً في بلاء أو یعطي مالا في عافیه؟ ولو صار فیه بلاء فإنه بلاء محمود، فرق بین البلاء المحمود والبلاء المذموم هذا المعنی الاول غیر منقوص ما اعطیت تعطي الشيء کاملاً، معنی الثاني فإنه غیر منقوص أي غیر مسلوبٍ انسان یعطیك شیئاً ثم یسلبه منك رب العالمین بنائه علی عدم سلب ما اعطی، هناك عبارة في بالي في الروایات من یعطیك هدیة ثم یسترجعها منك کأنه أبتلع قیئه تصور انسان یخرج من بطنه شيء ثم یبتلعه رب العالمین لیس هکذا عندما یعطیك الصحة والمال لا یسلبها منك الا بسوء عملك، الهي لا تسلب منا صالح ما اعطیتنا الهي لا تکلنا الی انفسنا طرفة عین الهي لا تردنا الی سوء استنقذتنا منه ابدا اذاً فإنه غیر منقوص ما اعطیت اذا اعطاك رب العالمین عطاءً حاول أن لا تفعل ما یوجب سلب ذلك العطاء منك فإنه غیر منقوص ما اعطیت وزدني من فضلك یا کریم، کنت نویت أن اختم حدیثي بغیر منقوص ولکن الاکرام بالإتمام یقول فإنه غیر منقوص ما اعطیت وزدني من فضلك یا کریم؛ اخواني لا تقنعوا بالعطاء الالهي في سقف معین جائتك الرقة في الطواف في حائر الحسین علیه السلام لا تقل الزیارة بحمدالله کملت انا الیوم خشعت بین یدي الله سل المزید، إن اُعطیت مالاً بهذا المال دفعت خمس اموالك استنقذت به ملهوفاً قل یارب زدني مالاً انا هذا المال صار نعمة في القرب الیك! وأنت في ساعة الوداع العمرة الرجبیة قل یارب اُرید عمرة ثانية في هذه السنة ایضا لا تحرمني لا تجعله آخر العهد مني لزیارة بيتك، دائما سل المزید لا تقنع بالعطاء الذي اُعطیت سواء کان مالاً أو کانت رقة قلب رب العالمین یقول ولدینا مزید عطاء غیر منقوص.

إلهي بحق اولیائك بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر واجعلنا من خیار انصاره واعوانه والمستشهدین بین یدیه والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.