Search
Close this search box.
  • من كفارت الذنوب
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من برکات الشریعة السمحاء أن الله عزوجل جعل المکفرات للخطایا، بني آدم خطاء تغلب علیه الغفلة والشهوة والغضب، الآن وقع في المحذور ماذا یعمل؟ الشریعة فتحت لك باباً بعنوان الکفارات، نذکر هذه الليلة بعض انواع الکفارات التي تکفر الذنب، طبعا الذنب لابد له من استغفار بعض الناس مثلا یرتکب معصیة یخالف القسم والعهد والنذر یدفع الکفارة ولکن لا یستغفرالله عزوجل، الندامة هذا أمر لازم في مقام العمل هناك بعض الکفارات في هذا المجال.
حدیثنا لیس في الکفارات الفقهیة کفارة الصید والصوم والی آخره، حدیثنا في کفارات الحیاة الیومیة منها اغاثة الملهوف والتنفیس عن المکروب هذا کفارة لإي شيء؟ یقول روي عن امیرالمؤمنین من الکفارات الذنوب العظام اغاثة الملهوف، المؤمن حقیقتاً یتحین الفرص عندما یأتيه ملهوف وهو قادر علی قضاء حاجته لا یحوله للغیر هذا صید اتاه هذا کنز طرق بابه اُطلب منه مالاً وهو ملهوف وهو بإمکانه أن یعطیه یقوب اذهب الی فلان حوائج الناس الیکم من نعم الله علیکم فلا تملوا النعم، کون بابك يُطرق هذا نعمه، البعض یقول انا مللت من مراجعة الناس الی متی هذا الهاتف یرن وهکذا یتململ رب العالمین یسلب منه هذا التوفیق.
من کفارات الذنوب أن تذهب في هذا الحر الشدید تذهب الی السوق وتأتي بطعام العیال هذا من کفارات الذنوب خدمة العیال کفارة للکبائر وتطفئ غضب الرب، زوجة متضایقة تعیش هم وغم تقول یا فلان خذني الی منزل اهلي الی بیت فلان یرفض طلبها أو تعلم أن خدمتك لها کفارة للکبائر وتطفئ غضب الرب من یتعامل مع الله عزوجل یتلذذ بخدمة المخلوقین الزوجة وغیر الزوجه، انسان اغتبته ما کفارته؟ کفارة الاغتیاب أن تستغفر لمن اغتبته الاستغفار له دفع الصدقة عنه بعض المؤمنین عندما یذهب للحج والعمرة یجعل طوافاً من طوافاته لذوي الحقوق علیه من أهانه من اغتابه من اخذ ماله وهو لا یعلم کذلك هذا من المکفرات، الغریب الوضوء من المکفرات ایضا ولکن لا کل وضوء! انسان یتوضئ في المکاره في شدة البرد ایام الاخوان یذهبون الی البر کما یقال یستیقظ صباحاً یتوضأ في هذا البرد انا اعلم ولعله صادفنا هذا المعنی في بعض البلاد الباردة یتوضأ الانسان الملتحي مثلا بمجرد أن ینتهي من الوضوء الماء یتجلد علی شیبته تصبح قطع ثلجیة هکذا في بعض البلاد الباردة هذا الوضوء له قیمة عند الله عزوجل، اسباق الوضوء في المکاره من الکفارات.
انسان اُبتلي بمرض نحن عادة لا نحب المرض والبعض یسارع الی المسکنات بمجرد أن اصابه ألم یرید أن یطفئ ذلك الألم، النبي صلی الله علیه وآله وسلم روي عنه أنه قال حمی لیلة کفارة سنه، طبعا الانسان علیه أن یدفع الحمی عن نفسه لأنه خطیر ولکن لو اصابه حمی ولم یجد علاجه تلك اللیلة کفارة سنه.
کفارة عمل السلطان طبعاً هناك بحث فقهي ما معنی عمل السلطان؟ هل المراد الندماء الذین هم من اللصیقین بالسلطان أو مطلق من یعمل بوضیفة یعود الی السلطان؟ المهم هذا بحث فقهي ولکن اجمالاً القدر المتیقن هو ذلك الذي ینفذ موارد السلطان في موارد الظلم مثلاً هذا متیقن، یقول قضاء حوائج الاخوان مادمت قریباً من السلطان من ذلك الذي بیده السوط الآن تورطت بإي داعٍ المهم اذا قضیت حوائج الاخوان هذا کفارة لك.
بعض الناس طبیعته علی المزاح دائماً یضحك ویُضحك کفارته ماذا؟ کلما ضحك یقول اللهم لا تمغتني لئن هذه الضحكة في معرض المغت الالهي، انسان متشائم کلما مثلا رأی شیئاً مزعجاً یقول هذا السفر تأخرت الرحلة فترة قصیرة یقول هذا السفر سفر شؤم، من أين هذا الحکم؟ ماذا تعمل؟ کفارة الطیرة التوکل مادمت تخاف توکل علی الله عزوجل وخالف هذا المعنی.
من الکفارات الجمیلة وأرجوا من الاخوان أن یحفظوا هذه الکفارة لأنها مورد الابتلاء کثیراً طالما نجلس الآن هنا العبارة عند قیامك من المجلس اعم من المجلس الباطل أو الحق حتی لو کنت في مجلس حق الروایة لا تقیدها بالمجالس الباطلة زيارة عائلية زرت مؤمناً اجتماعاً تجاري أي شيء! مادمت في مجلس وأردت أن تقوم هنالك صیغتان؛ صیغة تعرفونها جمیعاً سبحان ربك رب العزة عما یصفون وسلام علی المرسلین والحمدلله رب العالمین، إن أردت أن تحتاط اجمع الصیغتین هذه مرویة عن الامام الصادق علیه السلام وهنالك صیغة مرویة عن جده المصطفی صلی الله علیه وآله وسلم والأفضل الجمع لئن هذه الصیغة النبویة فیها استغفار! اذا اردت أن تقوم من المجلس قل سبحانك اللهم وبحمدك اشهد أن لا اله الا أنت استغفرك واتوب الیك انتهی، الآن رجل قال یا رسول الله إنك لتقول قولاً ما کنت تقوله في ما مضی یعني هذا خبر جدید؟ فقال النبي کفارة لما یکون في المجلس.
طلب العلم کفارة للذنوب هنیئاً لمن طلب العلم طبعاً طلب العلم هنا والله العالم قد یصدق علی غیر المحترف ایضاً مرة طالب علم في النجف في قم المقدسة هذا واضح ولکن انا عندما اذهب الی دورة فقهیة في مکان ما اتعلم معالم دیني ممکن أن یقال ایضا هذا من طلب العلم کفارة لالذنوب.
وأخیراً انا عندما وصلت لهذه الروایة اخواني انتابني شيء من الخوف هي روایة في أمر لا یُعد من الکبائر ولکن انظروا الی الانتقام الالهي والملفت أن الروایة مدعومةٌ بآیه، هناك آیة من القرآن الکریم استمعوا لهذه الآیه، طبعا في ختام الروایة سنأخذ درساً عملیاً، انسان اصاب صیداً محرم واصطاد في الحرم هذا لیس من الکبائر اصطاد غزالاً أو غیره! ما کفارته؟ کفارته یقول الراوي للامام الصادق علیه السلام فإن أصاب آخر؟ الآن هو تعمد اصاب صیداً آخر صاد غزالاً آخر؟ واذا بالامام علیه السلام یقول له اذا اصاب آخر فلیس علیه کفارة هذا لا کفارة علیه، لم؟ الآن ثاني مخالفة کیف لیست له کفاره؟ واذا بالامام یقول هو ممن قال الله عزوجل ومن عاد فینتقم الله منه، مو قضیة کفارة وانتهی الأمر! ینتقم الله منه الامام یقول لیس علیه کفاره.
ما هو الدرس العملي اخواني؟ هذا هتك حرمة المولی حرم آمن کیف تصطاد في الحرم الآمن هتکت حدود المولی رب العالمین ینتقم منك، الا یخشی احدنا ذنب صغیر ولکن ارتکبه في وقت لا یتوقع منه، في حال الطواف نظر نظرة بریبة بعد خروجه من المسجد نظر نظرة محرمة بل في المسجد اغتاب مؤمناً الا یُحتمل ینتقم الله منه؟ الذي انتقم من الصائد في الحرم من الممکن أن ینتقم منا ونحن نعصیه في بیوته.

إلهي لا تنتقم منا ولا تعاملنا بعدلك اللهم اغفرلنا ذنوبنا واسرافنا في امرنا اللهم صلي علی محمد وآل محمد وأبلغ سلامنا الی امام زماننا وأردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.