Search
Close this search box.
  • من عجائب الخضر (ع) وخصائصه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

حدیثنا هذه اللیلة عن نبي من انبیاء الله عزوجل علی الارجح لأنه قیل أنه لم یکن نبیاً وکان عالما والبعض یقول بأن طبیعة الآیات تدل علی أنه کان نبیاً لئن الله عزوجل کلفه باوامر وهذا التکلیف لا یکون الا لمن انتجبه الله عزوجل من هو هذا الذي قیل أنه نبي وقیل أنه عالم؟ هو ذلك المسمی بالخضر علیه السلام طبعا هذا النبي علی ارجح الاقوال هکذا نقول فیه غرائب اولا لماذا سمي الخضر خضراً؟ الامام الصادق علیه السلام اولا یثبت أنه کان نبیا إن الخضر کان نبیاً مرسلا الأنبیاء عادة لهم آیات لهم معجزات عیسی یبره الاکمه والابرص موسی علیه السلام قارع السحرة آیة هذا النبي أنه کان لا یجلس علی خشبة یابسة ولا ارض بیضاء الا ازهرت خضراً ببرکته کانت الخشبة الیابسة تخضر وانما سمي خضرا لذلك فإذاً هذه آیته هذه معجزته ورب العالمین کما قلنا لا یقف امام امره شيء، هذا من ناحیة تسمیته واما من ناحیة اعاجیبه موسی علیه السلام ذکرنا البارحة هو من اولوا العزم ولکنه صار خادما لغیر اولوا العزم جعله الله لزوجل في خدمة شعیب ثمان حجج فإن اتممت عشرا فمن عندك والخضر الآن هناك کلام حول إنه نبیاً ولکن مع ذلك هذا النبي علی احتمال علم موسی الاعاجیب أو اراه الاعاجیب النبي صلی الله علیه وآله وسلم یقول رحم الله اخي موسی النبي عندما کان یتکلم عن الأنبیاء السلف یعبر عنهم بلفظ الاخوة هؤلاء اخوانه نحن آمنا بالنبي الخاتم محمد صلی الله علیه وآله وسلم فآمنا بجمیع الأنبیاء بخلاف من هادوا أو النصاری هؤلاء لیسوا باتباع موسی وعیسی علیهم السلام نحن من اتباع الأنبیاء جمیعا، یقول رحم الله اخي موسی استحیا فقال ذلك تعرفون موسی علیه السلام کلما رأى امراً عجیبا من الخضر کان یعترض علیه اخرقت السفینة اقتلت الغلام وکان الخضر یقول انك لن تستطیع معي صبرا أنت لا تصبر یقول لو صبر موسی علیه السلام في روایة أخرى لأراه العالم سبیعن اعجوبة هو اراه بعض الاعاجیب خرق السفینة قتل الغلام اقامة الجدار ولو صبر لأراه سبعين اعجوبه.
الفارق بین الخضر وبین موسی علیهما السلام أن موسی صلوات الله وسلامه علیه کان یعمل بظاهر الشریعة هل هناك شریعة تجوز قتل الانسان الطفل البريء؟ ولکن الخضر علیه السلام یأخذ اوامره من فوق الشریعة رب العالمین یرید أن یقتل هذا الغلام غلام لم یغترف شیئا ولکن الله عزوجل اراد أن یقتل هکذا رب العالمین الامر الیه روایة طریفة هذه الروایة تنفع البعض الذي مثلا لیس له اولاد صالحون ولکن له بنات صالحات من الممکن هذه البنت من خلالها تعطی الخیر الکثیر ولدت لرجل من اصحابنا جاریة فدخل علی الامام الصادق علیه السلام فرآه متسخطاً یعني فیه سخط اذا بُشر احدهم بالانثی ظل وجهُ مسوداً وهو کظیم فقال له ابوعبدالله علیه السلام ارأيت لو أن الله اوحی الیك اني اختار لك أو تختار لنفسك ماذا کنت تقول؟ لو خُیرت بین خیرتك وبین خیرة رب العالمین؟ قال کنت اقول یارب تختار لي قال فإن الله قد اختار لك لماذا أنت منزعج من هذه البنت؟ رب العالمین شاء أن یعطیك ابنةً لماذا أنت متسخط؟ ثم قال أين ارتباط بالخضر علیه السلام؟ ثم قال إن الغالم الذي قتله العالم أي الخضر حین کان مع موسی في قول الله عزوجل فاردنا أن یبدلهما ربهما خیرا منه تقول في روایة أن هذا الغلام لو کان حیاً لأرهقهما بکفره وطغیانه رب العالمین شاء أن یمیت هذا الغلام ولکن رب العالمین اعطاهما جاریة فأبدلهما جاریة ولدت سبعین نبیاً غلام قُتل کان یکفر بالله عزوجل لو صار بالغا ولکن هذه البنت اصبحت سبب لسبعین نبیاً لذلك الرجل اذاً هذا ایضا من عجائب هذا النبي.
سنذکر إن شاءالله قصة موسی علیه السلام مع الخضر ولکن کلمة أخيرة واقعا انا عندما قرأت هذه الروایة عن الامام الرضا علیه السلام صارت في نفسي غبطة عن هذا النبي أو العالم علی اختلاف الروایات، الخضر علیه السلام هذا کما أن جبرئیل علیه السلام صدیق الأنبیاء الخضر صدیق ائمة اهل البیت علیهم السلام یقول امامنا الرضا علیه السلام وإنه ليأتينا فیسلم فنسمع صوته ولا نری شخصه الآن لماذا لا یری الشخص؟ وإنه لیحضر حیث ما ذُکر الآن انسان یمدح الخضر مثلا یقول یحضر لأنه حي یرزق وهذه اللیلة نحن نذکره بخیر نرجوا أن ینظر الینا فمن ذکر منکم فلیسلم علیه اذا ذکرت الخضر فسلم علیه لأنه حي یرزق وعندما تذکره وتسلم علیه یرد علیك السلام، وأنه لیحضر الموسم کل سنة فیقضي جمیع المناسك ویقف بعرفة فیؤمن علی دعاء المؤمنین ولهذا البعض یقول انا في موسم الحج رأيت شخصا مهیبا نورانیا في الطواف في عرفة فیظن أنه امام زمانه هذا یحتمل أن یکون هو الخضر لئن الخضر لیس بملك لا یری ولا بجن هو بشر وحي یرزق لو کان میتا مثلا قد یحضر ببدنه البرزخي ولکن ببدنه المادي هو موجود مخلوق الآن ما وجه الغبطه؟ نقول یا نبي الله ایها الخضر إن سمعت کلامنا هذه اللیلة ابلغ سلامنا الی امام زماننا وسيؤنس الله به وحشة قائمنا في غیبته في زمان الغیبة الامام اُنسه بالخضر یجلس معه یحدثه الامام غریب في زمان الغیبة لیس له مجالس یقول امامنا الرضا علیه السلام وسيؤنس الله به وحشة قائمنا في غیبته ویصل به وحدته هنیئا لهذا العالم أو هذا النبي منذ زمان موسی الی یومنا هذا یعیش مع الأنبیاء ویفهم من بعض الروایات أنه سیبقی الی قیام الساعة بأنه شرب ماء الحياة الذي یشرب من ماء الحیاة سوف لن یموت هکذا هذا الانسان یعیش هذا العمر الطویل بمن الله وکرمه.

اللهم بارك لنا في ما رزقتنا اللهم ابلغ سلامنا الی امام زماننا وارد الینا منه السلام اللهم بصرنا بکتابك انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.