Search
Close this search box.
  • من صفات أولياء الله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین

من أهم المصطلحات القرآنیة مصطلح الولي اولياء الله، البعض لا یعلم صفات اولیاء الله کما ورد في تراث اهل البیت صلوات الله وسلامه علیهم، نحن عندنا الولي أو الانسان الذي له الولایة نقول فلان له ولایة بالنسبة لأهل البیت فلان انسان ولائي یتبادر الی الذهن من الولایة حالة الادعاء انسان یُشد فیهم شعراً مثلا یبکي علی مصائبهم هذا المقدار! ولکن القرآن الکریم یجعل علامة الولایة التقوی بصریح القول؛ القرآن هو الحکم هو المرجع الا أن اولیاء الله لا خوف علیهم ولا هم یحزنون الی هنا الآیة معروفة ولکن أن نقرأ باقي الآیه؛ الذین آمنوا وکانوا یتقون لا تتحیر في وصف المتقین! الذین آمنوا الجانب الایماني النظري مکتمل وفي الجانب العملي هم متقون! وما کانوا اولیائه من؟ الذین یصدون عن المسجد الحرام إن اولیائه الا المتقون هنا فیه حصر إن يعني ما؛ ما اولیائه الا المتقون! طبعا آثار الولایة من صار لله ولیاً في الدنیا یبدوا أثره هذا الذي یبحث عنه الناس في کل الادیان حتی خارج الادیان، لماذا الناس یعاقرون الخمر؟ للفرح والسرور! لماذا یستثمر امواله في بناء الابراج وغیرها؟ لأنه یخاف من الفقر! لماذا یرتکب المحرمات الاخلاقیه؟ لکي یذهب عن قلبه الحزن! بني آدم اما یخاف من المستقبل فقدان الأمن والمال واما یحزن علی الماضي! ولي الله جنس الخوف منفي عنهم وجنس الحزن ایضا منفي عنهم.
هؤلاء ما هي صفاتهم؟ هذه الآیة مجملة حقیقتاً الانسان الذي یقول نکتفي بکتاب الله عزوجل هذا خطأ بلیغ لاحظوا الروایات کیف تصف الاولیاء والمتقین! الآیة قالت إن اولیائه الا المتقون اما ما هي صفاتهم؟ اول صفة من صفات المتقین علی ما نفهم في روایات اهل البیت صلوات الله علیهم اولا طبعا نحن عندما نقول اهل البیت علی رأسهم النبي المصطفی محمد صلی الله علیه وآله وسلم! ثلاث خصال من صفة اولیاء الله اولا الثقة بالله في کل شيء؛ رب العالمین لیس کما قالت الیهود ید الله مغلوله! هو المتحکم في هذا الوجود حتی الاسباب لا تسبب سببیتها لا تؤثر في سببیتها الا بإذن الله عزوجل کل نار محرقة اما نار نمرود لا تحرق لئن الله عزوجل سلب منها خاصية الاحراق! کل ماء مغرق ماء البحر مغرق الا ماء موسی عندما کان طریقاً یبسا والغنی به عن کل شيء، المؤمن من أغنی الناس حتی بالمعنی المادي لأنه اذا اراد شیئاً تصور انسان واقف علی باب مستودع هذا المستودع فیه الجواهر وکلما اراد من صاحب المستود اعطاه هذا الانسان لو کان جیبه خالیاً من کل شيء الا تعده من أغنی الاغنیاء؟ لأنه کلما اراد طرق باب المستودع واُعطي ما اُعطي المؤمن خزائن الله عزوجل بین یدي ربه کلما اراد شیئاً طرق باب رب العالمین لعل هذا الخبر بمضمونه هکذا اُطلب مني حتی ملح عجینك! عجنت عجینة للخبز نقصك الملح قل یارب ارسل لي ملحاً وعلف شاتك شاتك جائع قل یارل ارسل لي علفاً لخروفي هذا المؤمن في کل صغیرة وکبیرة ثقته استغنائه بالله عزوجل.
من صفات المؤمنین هذه الصفة إن شاءالله الکل یصل الیها ولو بعد حین هذه من نوادر الروایات وصاحب الروایة امیرالمؤمنین علیه السلام انا عندما اصل لهذه الروایة الانسان لا یعلم کیف یفسرها کیف یشرحها یقول اللهم انك أنس الأنسین لأولیائك المؤمن لا یعیش الغربة والوحشة ابداً الناس یطلبون الاُنس في الزوجة والاولاد والاموال وهذا فیه اُنس نحن لسنا مثالیین ولکن هذا کله کما یقال حیاة مؤقتة في دار الدنیا البعض یفارق ولده یطلق زوجته ولکن الذي هو ثابت لا یزول اللهم انك أنس الأنسین لأولیائك تشاهدهم في سرائرهم وتطلع علیهم في ضمائرهم فأسرارهم لك مکشوفة وقلوبهم الیك ملهوفه؛ هؤلاء لهم ما لهم في الخطاب مع رب العالمین في جوف اللیل هؤلاء قلوبهم الیك ملهوفة هذا لا ینتظر موسم الحج لیتألق في یوم عرفة هو في کل یوم عنده یشبه عرفة وکل لیلة تشبه لیلة القدر لا اقول بکل حذافیرها ولکن مسحة من یوم عرفة المؤمن في کل عصر له عصر عرفه، کیف؟ ادعیة ما قبل الغروب یکفي أن تلتزم من هذا الیوم إن شاءالله بأدعیة ما قبل الغروب تقریبا یحتاج الی قرابة عشر دقائق یومیاً کیف عصر عرفة قبل غروب الشمس الکل یدعوا؟ المؤمن في کل یوم له وقفة مع رب العالمین وکأنه عصر عرفه! في لیلة القدر هناك احیاء المؤمن في کل لیلة له احیاء فالامر لا یختلف جوهریاً کثیرا إن أوحشتهم الغربة أنسهم ذکرك البعض یذهب الی بلاد الغرب ویرجع سریعاً هذا مرض معروف یسمونه داء التغرب لا یتحمل العیش خارج الوطن وطبعا هذه ظاهرة ایجابیة نحن نشجعها لیرجع الی وطنه الی بلاد المسلمین ولکن أن اضطر المؤمن لعلاج أو دراسة لیکون في بلاد الغرب لا یری فرقاً جوهریاً بین وطنه وبین بلاد الغربة لئن الذي يؤنسه هو الذي يؤنسه.
من صفات اولیاء الله عزوجل اخواني هذه الصفة البعض قد یستوحش منها یقول هذه صفة مخیفة ولکن هذه صفة قهریة المؤمن دائما في انشغال له شيء من الحزن لماذا؟ لأنه لا یعلم خواتیم اعماله لأنه في حال مراقبة دائمة الآن هذا اللیل غشینا من الصباح الی الآن یری نفسه مفلساً لا یری ما یعتد به! أو لا یحق له أن یبیت هذه اللیلة وهو مهموم؟ یحیی کان معروفا بهذه الصفة کثیر البکاء یقال زکریاء عندما کان یرید أن یعظ القوم کان یتأکد من عدم وجود یحیی لأنه کان یخاف علیه! یخاف علیه أن یغمی علیه کذا یتأکد من عدم وجوده، زکریاء کان یری یحیی مغموماً باکیاً مشغولاً بنفسه؛ انظروا الی صفة المؤمن بعض الناس یفکر في الامة وهذا جید ولکن في نفسه لا یفکر اجتماع مهم لقضایا الامة وهو لا یصلي في اول الوقت الانسان مشغول بنفسه؛ فقال یارب طبعا الروایة غریبة ولکن لا غرابة یقول طلبت منك ولداً أنتفع به فرزقتني! هذا یحیی دائما یبکي مشغول مهموم الانسان یحب ولداً هکذا یضحك بین یدیه قال طلبت ولیاً زکریاء طلب من الله عزوجل ذریة هناك دعا زکریاء عندما رأى مریم وبرکات مریم طلبت ولیاً والولي لا یکون الا هکذا؛ ترید ولیاً؟ ولي الله هذه صفته مشغول بنفسه حزین علی ایامه.
وأخيرا الامام الصادق علیه السلام یقول یا ابا بصیر طوبی لشیعة قائمنا المنتظرین لظهوره في غیبته والمطیعین له في ظهوره اولئك اولیاء الله هذه کلمة مهمة المنتظرین والمطیعین یعني هذا کان عاصیاً بمجرد أن ظهر الامام صار مطیعا؟ هذا لا یعقل! یعني هؤلاء المطیعون في زمان الظهور هم المطیعون في زمان الغیبة المنتظرین في غیبته والمطیعین له في ظهوره اولئك اولیاء الله.
وأخیراً هذه صفة جمیلة ولي الله لا یحتاج أن یصعد المنبر! نحن نتکلم ساعة ساعتین عسی أن نری زبوناً متأثراً یقول رسول الله سُئل عن اولیاء الله قال الذین اذا رأوا ذکروا الله شکله محیاه نظراته تقاسیم وجه أساریر وجه شکله یذكرك بالله عزوجل وهذا المعنی في روایة المسیح من نجالس؟ جالسوا من یذکرکم بالله رؤیته! اذاً المؤمن اذا صار لله ولیاً هذا مرتاح مع زوجته واولاده لئن اول المتأثرين به وهو ولي زوجته واولاده لا یحتاج الی أن یرفع صوته علیهم ولا أن یعظهم مواعظ مطولة قد تؤثر وقد لا تؤثر! نظرة ولائیة الی الزوجة والی الاولاد تذکرهم بالله عزوجل.

اللهم اجعلنا منهم اللهم ثبتنا علی طاعتك اللهم اجعلنا من اولیائك حقا الذین لا خوف علیهم ولا هم یحزنون والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.