Search
Close this search box.
  • من سعادة المؤمن
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

اذا راجعنا المفردات في عالم اللغات أکثر مفردة یبحث عنها الناس ویرکضون ورائها مفهوم السعادة الناس ما یعملونه من عمل صالح أو طالح؛ الصالحون ینشدون السعادة الطالحون الفسقة ایضا ینشدون السعادة ولکن القرآن الکریم یعرف الشقي والسعید من هو؟ یوم القیامة فمنهم شقي وسعید من هم الأشقیاء؟ فاما الذین شقوا ففي النار لهم فیها زفیر وشهیق الزفیر والشهیق تعرفونه في عالم الأبدان کأن جهنم فیها رئتان هذه الرئة تنفخ في النار زفیر وشهیق خالدین فیها ما دامت السماوات والأرض الا ماشاء ربك إن ربك فعال لما یرید هؤلاء الأشقیاء.
واما الذین سُعدوا ففي الجنة خالدین فیها ما دامت السماوات والأرض الا ماشاء ربك الآن لماذا رب العالمین جعل الامر متعلقاً بالسماوات والأرض؟ الخلود یعني الابدیة فلماذا التقیید بما دامت السماوات والارض الا ماشاء ربك؟ والله والعالم کأن الله عزوجل یرید أن یقول أن هذا الخلود لیس والله العالم هکذا نفهم بأن الخلود بید الله عزوجل لیس امراً اجباریاً رب العالمین صحیح قد یقول هکذا مضمون الروایة من الحي الذي لا یموت رسالة الی اهل الجنة الی الحي الذي لا یموت ولکن واضح الحي الذي لا یموت ایضا في سلطان الله عزوجل! المهم هذه السعادة من أین تکتسب؟ منها الزهد في الدنیا السعید هو الانسان الذي لا یملکه شيء یملك کل شيء أن خلق الله آدم الی قیام الساعة الا اللهم ملك الامام المهدي علیه السلام سلیمان طوي له اسباب کل شيء الریاح بیده الجن بیده یغوصون له له غواصات من الجن الریاح تجري بأمره علی کل حال مع ذلك کا نبیاً معصوماً سلیمان من انبیاء الله العظام لماذا؟ لئن الدنیا لم تملك لیس الزهد أن لا تملك شیئاً بل الزهد أن لا یملکك شيء، اذاً الزهد في الدنیا القلب الفارق من التعلق.
من موجبات السعادة خلو القلب من الغل والحسد قد یکون انسان زاهد یعیش في کوخ ولکن یحسد الکوخ الذي بجانبه! في الغابات هناك أکواخ لعل هناك کوخ فیه قصب أجمل صاحب الکوخ یحسد الذي بجانبه القلب الذي فیه غل وحسد وحقد دائما یعیش الغلیان لا سعادة له في لیلة الزفاف یتذکر اصدقائه فیحسدهم علی ما هم فیه فتتنقص عیشته خلو الصدر من الغل والحسد من سعادة العبد ایضا هذا من السعاده.
السخاء أحد السعادتین؛ السخي انسان یبذل ماله المال الذي في الجیب یتحول الی سعادة في القلب؛ أنت بیدك دینار تشتري به حلاوة تعطیه لمریض المریض یفرح هذا الفرح لا یذهب سدی هذه مقدمة لالسعاده، من موجبات السعادة ایضا العزم مع الحزم تعبیر جمیل طبعا اغلبها روایات امیرالمؤمنین في غرر الحکم نحن اقترحنا علی الاخوان أن یکون کتاب الغرر بجانب طاولة المائدة قبل الطعام بعد الطعام تأخر عليك الأکل خذ الغرر وأبحث في غرر امیرالمؤمنین الکل تقریبا اغلبها من الغرر، یقول اذا اقترن العزم بالحزم کثیر یعزمون علی صلاة اللیل ولکن لا حزم لهم کثیرون یعزمون علی ترك المحرمات ساعة المعصیة ینسی کل شيء؛ هناك بعض المصادیق الجزئیة للسعادة في روایات اهل البیت علیهم السلام امامنا زین العابدین وهو سمي امیرالمؤمنین إن من سعادة المرء المسلم أن یکون متجره في بلاده؛ بعض الناس یبحث عن لقمة الرزق في الشرق والغرب لا استقرار له أو انسان مغترب هو وطنه في مکان وعمله في مکان آخر هذا لیس من السعادة بعض الناس للقمة عیش لمبلغ زائد یذهب الی أقاصي بلاد العالم لم؟ لم تترك اهلك ووطنك ادخالك السرور علی ابیك وامك تسوی الدنیا وما فیها من سعادة المرء طبعا المتجر هنا الکسب متجره في بلاده ولهذا نحن لا نحبذ الهجرة عن الاوطان بلا سبب لأجل التکسب نعم الانسان مرة یُضیق علیه في بلده ألم تکن أرض الله واسعة فتهاجروا؟ الاضطرار شيء آخره.
ویکون خلطائه صالحین ساعد الله بعض المؤمنین في الدوام خلطائه فسقة فجرة وخاصة في الجنس المخالف وهُن فاسقات فاجرات هذا اعظم المصائب المؤمن یسئل الله عزوجل أن لا یبتلیه بهکذا وظیفه! ویکون خلطائه صالحین یُصبح ویسمي بوجوه مؤمنة طبعا هنیئاً لطلاب العلم في الحوزات هم هکذا من الصباح الی اللیل من عالم الی عالم ویکون له ولد یستعین به بعض الناس لا ولد له واقعا هذا في روایة تقول سَعُد امرء لم یمت حتی یری خلفه من نفسه انا اعلم بعض الاصدقاء ماتوا الآن یقال فلان تتذکره وکأنه قصة قدیمة لا احد یُذکر به لا حفید لا ولد لا زوجة لا الی آخره مات في شباب قبل أن یتزوج هؤلاء واقعا في عالم البرزخ عندهم شيء من النقص هنیئاً لمن لم یمت حتی یری خلفاً من بعده، أو لا به اولاد عشرات الاولاد البعض یتباهی بعشرین ولد ولیس فیهم ولد صالح لا خیر فیهم یقول امامنا زین العابدین علیه السلام ویکون له ولد یستعین به بعض الاولاد لا یفارق أباه الی لحظة الاحتضار رأس أبیه في حجره؛ أحد الاطباء الکبار استاذ کبیر في الجامعة التقیت به في أحدی البلاد کان لم یتزوج وهو في سن فوق الاربعین قلت له لم لا تتزوج یا فلان؟ استاذ کبیر في الغرب وله ما له طلاب وطالبات قال انا عندي اُم عجوزة في المنزل انا ما دامت هذه الاُم حیة معنی کلامه أخشی أن اتزوج وانشغل عنها وبالفعل عندما متت امه قبل فترة قصیرة تقریبا أخذ حریته انظروا الی الولد البار الی أي درجة یصل.
وأخیرا من سعادة المرء ایضا قلنا هذه جزئیات النبي صلی الله علیه وآله یقول أن یشبهه ولده یقال فلان یشبه أباه هذه ایضا من السعادات المرأة الجملاء ذات دین لا الجمیلة فقط! ولا صاحبة الدین وهي مثلا بشعة الجمیلة المتدینة ایضا من سعادة المرء؛ المرکب للهنیئ المسکن الواسع في روایة أخری الزوجة المؤاتیة تسمعه في طاعة الله والرزق یُرزق معیشة یغدوا علی صلاحها ویروح علی عیاله لعل مضمون هذه الروایة الانسان له رزق یُصبح ویغدوا علی عیاله هذا ایضاً من السعادة وأخیرا الکتمان بعض الناس من السعداء الحمدلله ولکن یذکر هنا ویذکر هنا ایضا المؤمن یحاول أن یکتم بعض توفیقاته هذا ایضا من موجبات سلب بعض النعم التباهي ببعض في غیر محله هذا ایضا من موجبات حفظ السعاده.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر والمستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنل تحیة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.