Search
Close this search box.
  • من درر الإمام العسكري (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
أرید أن نکون فی رحاب امامنا ابی محمد الحسن بن علی العسکری صلوات الله وسلامة علیه، الآن لماذا سُمی بهذا اللقب وللامام اسم وکنیة ولقب؟ القاب الائمة علیهم السلام القاب معروفة وکلها ترمز الی منقبة من المناقب، النبی هو المصطفی، الامام امیرالمومنین هو المرتضی، الامام الحسن هو المجتبی اتفاقا المعصومون الثلاث الاوائل القابهم القاب مأخوذة من مادة واحدة أی الاجتباء الالهی والاصطفاء الالهی والارتضاء الالهی، وبعبارة اخری اشارة الی مقام العصمة رب العالمین أختار هؤلاء من بین الخلق وأذهب عنهم الرجس کما نعلم! باقی الائمة علیهم السلام ایضا القابهم دالة علی المزایا، الآن القابهم السجاد الباقر الصادق الکاظم الرضا الهادی کل هذه مناقب البعض یسئل ما هی المزیة فی نسبة الامام ابی محمد لهذا اللقب الامام العسکری؟ واتفاقا یثنیان مع ابیه الامام الهادی صلوات الله علیة یقول العسکریین. هنا لابد من الاشارة الی وجة هذه التسمیة أنهُ هذه علی الظاهر اشارة الی محلةٍ کانا یقطلهما فی سر من رآی سامراء الفعلیة وهذه المحلة تسمی العسکر الامام کان تحت الإقامة الجبریة وإلا الذی أخرج الامام الهادی من المدینة مثلا وسکن أرض سامراء مکان قاحل لا هو مشهد لا هو مکان مقدس، هذا التقدس انما جاء بعد مدفن الامام، فی زیارة الرضا علیه السلام ماذا نقول؟ یا من صارت به أرض خراسان، خراسان قبل سفر الامام الی أرض طوس، ما قیمة هذه البلدة؟ قیمتها بأن الامام دُفن فیها، والله العالم هذه اشارة الی حالة ابتلاء الذی وقع علی الامامیین العسکریین یعنی هکذا کأننا نرید أن نقول بلقب العسکری یا من ظُلم یا من نُفی یا من عُذب یا من أُبعد عن دیار آبائة ایها الغریب الی آخرة، طبعاً غنی عن القول ما جری علی الامامیین العسکریین لإنتمائهما الی خط الرسالة، لو أن الامام لم یکن یفکر الا فی الدنیا، لکان آمناً مطمئناً هذه نقطة.
النقطة الثانیة عندما نذکر أئمتنا علیهم السلام نحاول أن نستخلص الدروس منهم الموالی الصادق والمتبع لهم، من کلماتة المباركة صلوات الله علیه یذکرهُ الشیخ الصدوق رحمهُ الله فی غیبتة: فی هذا الکتاب الشریف یقول سمعت الامام العسکری علیه السلام یقول من الذنوب الذی لا تُغفر قول الرجل لیتنی لا أواخذ الا بهذا البعض ینتقص معصیتة یقول انا بحمدالله علی خیر مشکلتی أننی لا أراعی النظر أنطر الی الحرام هذا الکلام ماذا یُفهم منهُ؟ یعنی انا انسان لدی ذنب بسیط الا وهو النظر والمشکلة أن المعصیة الصغیرة بتکررها تتحول الی کبیرة لا صغیرة مع اصرار ولا کبیرة مع استغفار! اذاً مدمن الحرام، الحرام واحد ولو کان صغیراً کمُدمن الغناء کمدمن النظر! هذا الانسان اذا قال لیتنی لا أواخذ الا بهذا فقد استقل المعصیة ثم یقول امامنا صلوات الله وسلامهُ علیة یا اباهاشم یبدوا الخطاب لأبی هاشم من خیار اصحابة؛ صدقت فالزم ما حدثتک بهِ نفسک اولاً ابوجعفر قال فی قلبة ینبقی للرجل أن یتفقد من أمره، یعنی ابوهاشم أخذ یُحدث نفسهُ یعنی لابد من المحاسبة، امام زمامهِ رآی ما فی قلبة هذا أقل مقامات الامام، رب العالمین عندما یجعل علی الارض خلیفة یُزودهُ بالمزایا المعصوم أن یُطلعهُ الله عزوجل علی نفوس الغیر، الامام قال لهُ صدقت فالزم ما حدثتک بهِ نفسک لم یقل شیئاً کلام فی القلب، الامام أخبر بهِ، ثم قال فإن الاشراک فی الناس أخفی من دبیب البر علی الصفی فی اللیلة الضلماء، الاشراک فی الناس أخفی من دبیب الذر، صغار النمل علی الصفی علی الحجر فی اللیلة الضلماء، لیلة مضلمة حجر فی زاویة نملة تمشی علیها من یحس بها؟ هکذا الشرک فی الناس، الآن الامام لماذا قال هذه الجملة؟ حسب الظاهر ایضاً من الممکن أن نجعلها نصیحةً مستقلة الامام ذکر نصیحتین فی سیاقٍ واحد.
روایة اخری من مناقبهِ وکلماتهِ، ائمتنا صلوات الله علیهم وخاصة الامامان العسکریان کانا یُمهدان لغیبة ولدهما المهدی صلوات الله وسلامهُ علیه، من خلال الروایات المختلفة الامام یُبین مقام المعصوم لکی یُعلم قدر الامام فی غیبتة ایضا کما نعلم الامام حتی فی الغیبة لهُ أثرهُ کالشمس وراء السحاب، الامام سُئل عن قولهِ تعالی ثم أورثنا الکتاب الذی اصطفینا من عبادنا فمنهم ظالم لنفسهِ، القرآن الکریم یُقسم العباد فمنهم ظالم لنفسةِ ومنهم مُقتصد ومنهم سابق بالخیرات بإذن الله، الامام العسکری علیه السلام یُبین لنا من هؤلاء وما هذه الاقسام، قال الظالم لنفسة الذی لا یُقر بالامام هذا ظلم نفسة لمَ؟ لأم میتةُ میتةٌ جاهلیة فی دار الدنیا کان جاهلاً وفی العقبی، أنت تعلم من لم یتبع امام العدل أتبع امام الجور، امام الجور یسوقهُ الی النار والسابق بالخیرات الامام، القرآن یقول ومنهم سابق بالخیرات السابق بالخیرات الامام، وقبلها قال امامنا المقتصد العارف بالامام، اذاً هناک ظالم هناک مقتصدٌ وهناک سابقٌ بالخیرات، یقول الراوی بکیت لما قال الامام من هذا الکلام یعنی جعلت أُفکر فی عِظم ما أعطی الله آل محمد.، ایضاً الامام أشار الی قلب الراوی هذه جملة طریفة أتخذها فی کل مقامات اهل البیت عندما تُذکر، قال الأمر أعظم من ما حدثت بهِ نفسک، أنت تری فی قلبک شئناً لاهل البیت الامر أعظم، أنت لم تطلع علی مقاماتنا یعنی هذا مقصود الامام ثم صلوات الله علیه إحمد الله أن جعلک متمسکاً بحبلهم، تُدعی یوم القیامة بهم اذا دُعی کل أناس بإمامهم انک علی خیر.
فی دار الدنیا اتباع النبی وآل النبی قد لا یظهر أثرهُ بل قد یظهر أثرهُ المعاکس فی دار الدنیا قد تُعیر فی دار الدنیا قد تُحرم قد تُعذب قد تُقتل ولکن برکة إتباع النبی وآلهِ تظهر فی عرصات القیامة یوم تذهل کل مرضعةٍ عن ما أرضعت، یوم تری الناس سکاری وما هم بسکاری، یوم یعض الظالم علی یدیة واذا بک تری رایة امام زمانک تتقدم الیة تقول یا مولای فی دار الدنیا أتبعتک عُیرت من أجلک أُذیت فیک یا مولای خُذ بیدی الی جنان الخلد.

اللهم اجعلنا ممن اتبعهم حق اتباعک عرفتنا فی الدنیا منزلتهم فاجعلنا فی الآخرة فی درجتهم إنک علی کل شیء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.