Search
Close this search box.
  • من خصائص نبي الله نوح (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي

حدیثنا في هذه اللیالي جولة في سیرة الأنبیاء صلوات الله وسلامه علیهم الأنبیاگ اولوا العزم وغیر اولوا العزم هؤلاء حیاتهم جمیعا عبرة لنا هذه اللیلة نتکلم عن نبي من انبیاء الله العظام وهو نبي الله نوح هذا الذي له مزایا من بین الأنبیاء له صفات، اولا من مزایا نبي الله نوح صبره علی قومه لو أن احدنا کان مقام نوح علیه السلام لما صبر هذا الصبر طبعا نبي الله نوح من الأنبیاء المعمرین في روایة الامام الصادق علیه والسلام وهم ادری بقصص الأنبياء السلف عاش ألفي سنة وخمسمائة عام، واما ما یذکره القرآن الکریم لبث فیهم الف سنة الا خمسین عاما هذه سنوات الدعوة تصور انسان تسعمائة وخمسین سنة یدعوا الناس الی الله عزوجل وما امن معه الا قلیل في الروایة کانوا ثمانیه، تسعمائة وخمسین سنة من الدعوة نتیجتها ثمانیة مؤمنین.
الدرس الاول الانسان علیه أن یعمل بوظیفته ولهذا نبي الله نوح له مزایا کثیرة صحیح في مقام الدعوة بتعبیرنا الیوم یعني بحسب العدد ما کان موفقاً ادی وظیفته ولکن اکثر من اربعین مرة والقرآن یذکر نبي الله نوح یذکره بصفات عدیدة تارة یسلم علیه سلام علی نوح في العالمین وللعلم کما یُنقل هو ابو الأنبیاء بعد آدم بعد شمول الطوفان من في الارض آدم هو ابو الأنبیاء ونوح ایضا ابو الأنبياء من نسل نوح امتدت البشریة ایضا، سمي عبداً شکورا سمي عبدا صالحا نبي الله نوح له من المقامات ما له.
من امتیازات نبي الله نوح ایضا أنه صبر علی سوء الذریة بعض المؤمنین هذه الایام حقیقتاً لا یقصر في تربیة اولاده منذ الحمل الرضاع الطعام الحلال من کنبي الله نوح في تربیة الاولاد حاشا أن یکون مقصرا في تربیة ولده، هذا الولد الذي ما کان باراً کان ولداً منحرفاً مع ذلك عاطفة الابوة کانت باقیة یا بني ارکب معنا ولا تکن مع الکافرین یعني إبن کان کان في معرض أن یکون مع الغارقین مع الهالکین، تصور أب في سفینة النجاة وهذه السفینة هي السفینة الناجیة وهو نبي من اولوا العزم وله شفقة الابوه، الانسان عندما یری سفینة النجاة ولو کانت سفینة عدوه یرکب السفینة واذا بهذا الولد العاصي یقول سآوي الی جبل یعصمني من الماء، أين سفینة نوح وأين الجبل؟ وثانیا أين الضمان؟ هذه سفینة النجاة ولهذا شُبه اهل البیت بمثابة سفینة نوح، قال نوح لا عاصم الیوم من أمر الله الا من رحم المهم هذا الولد کان من المغرقین، اذاً المؤمن قد یبتلی هو عبد صالح قد یبتلی بزوجة غیر صالحة کنبي الله لوط قد یبتلی بولد غیر صالح کنبي الله نوح لیس هنالك ضمانة أن کل مؤمن یلد مؤمناً، الانسان یهيء نفسه کما یقال للمفاجئات، من المفاجئات أن یکتشف الانسان ابنته أو ابنه منحرفاً، طبعا مع عدم التقصیر اذا کان مقصرا هذا أمر آخر.
نبي الله نوح ایضا من اهم وظائفه في الامة کباقي الأنبیاء کل الأنبیاء لهم همان اولا العلاقة بالله عزوجل التوحید؛ التوحید بمعنییه الجلي والدقیق التوحید الظاهري نفي الآلهة الاخری نبي الله نوح کان مبتلی ایضا بقوم یعبدون الاصنام وداً وسواعا ویغوث ویعوق ویسری في سورة کانوا یعبدون الاصنام وحقیقتا یا له من سخف البشریة بني آدم یصبح الی درجة یعبد الهاً یصنعه بیده لعل البعض کان یصنع الهاً من التمر ثم یأکله آخر اللیل، المهم الأنبیاء جائوا لتخلیص الناس من عبادة غیر الله عزوجل بالمعنی الجلي وکذلك بالمعنی الخفي نحن هذه الایام عندما نسمع عباد الاصنام بحمدالله نضحك علیهم نلحقهم بالسفهاء ولکن مشکلتنا الاصنام الباطنیة الهوی الهٌ یعبد من دون الله ولعل لقائل أن یقول أن هذا بوذا المسکین المنحوت قد یکون بمعنی اقل ضررا من الهوی لئن هذا بوذا لا یضر ولا ینفع ولکن الهوی یجرنا الی النار یدعونا الی النار، اذاً القرآن یسمی الهوی الهاً هذا الهٌ یعبد! وثانیا العلاقة مع البشر الأنبیاء جائوا ایضا لنفي الاستضعاف لتخلیص المستضعفین وتقسیم الاموال تقسیماً عادلاً لیس دأب الأنبیاء فقط عمارة المساجد والبیوت العباده! الأنبیاء نظام اجتماعي لهم نظام اقتصادي العدالة الاجتماعیة زائداً العبادة التوحیدیة هذان شعاران اساسیان لکل الأنبیاء والمرسلین اذاً هذه جولة سریعة في حیاة نبي الله نوح.
المؤمن لا یضره استهزاء المستهزئین نبي الله نوح کان مبتلیً باستهزاء القوم غرس النوی نوی نخلة مر علیه قومه فجعلوا یضحکون ویسخرون ویقولون قد قعد غراساً هذا النبي صار مزارعا حتی اذا طال النخل…… (مفهوم نیست) فقالوا قد قعد نجاراً الآن تحول من مهنة الی مهنه! کان مزارعاً فصار نجاراً هذا الانسان یدعي النبوة تخلیص الناس هذا انسان نجار، ثم الفه فجعله سفینة من النواة الی السفینة فمروا علیه فجعلوا یضحکون ویقولون قد قعد ملاحاً تحول من زراع الی نجار الی ملاح وملاحاً في فلات من الارض لا بحیرة لا کذا یا له من انسان حتی فرغ منها ثم جاء الطوفان واذا بهذه السفینة تصبح هي السفینة الناجیه! المؤمن لا یهمه کلام الغیر ولا استهزاء الغیر صانع وجهاً واحدا یکفیك الوجوه حاول أن تکون عند الله وجیها اقبال الناس وادبارهم لا یعتنی به.

إلهي بحق اولیائك بارك لنا في ما رزقتنا اللهم الحقنا بالصالحین من عبادك ابلغ سلامنا الی امام زماننا واردد الینا منه السلام والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.