Search
Close this search box.
  • من جوائز زوار الله تعالى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

رب العالمین من تفضله علی العباد یجعل کأن اعمال العباد کأنه یوجب حقاً علیه من ذا الذي یقرض الله قرضاً حسنا؟ هو صاحب المال والمال یعود الی البشر رب العالمین هل یستفید من صدقاتنا؟ ومع ذلك من ذا الذي یقرض الله؟ اذاً اعطاء المال للمحرومین کأنه اعطاء لله عزوجل طبیعي الذي یُعطی شيء یرد الهدیة بأضعاف مضاعفة هذه مقدمة لمسأله أخرى وهو لو أن انساناً دعاك الی بیته وذهبت الی منزله وکان یحب أن یکون بیته عامراً بالناس الا یشکرك عند الذهاب الی بیته؟ في الواقع احییت بیته عمرت بیته رب العالمین بیته المساجد! الذي یُکثر الذهاب الی المسجد الذي یضع طابوقة علی طابوقة في مسجد هذا الانسان کأن له حق علی الله عزوجل انما یعمر مساجد الله من آمن بالله والیوم الآخر ما قال الاغنیاء ما قال اصحاب المال! الذي یبني المسجد صاحب المال ولکن انتم المصلون تعمرون المساجد، اذاً الذي یلتزم ویُکثر الذهاب الی بیوت الله عزوجل ما هي مزیته؟ اولا واقعا روایة عجیبة غریبة طبعا کرم الله عزوجل لا یحده شيء هذه الروایة شبیه ثواب الصوم الصائم انفاسکم فیه تسبیح فقط في شهر رمضان هذا النفس المادي الانسان یخرج من جوفه غاز سام ولکن لئن في ضیافة الله الانفاس تسبیح اتفاقا المصلي في المسجد کالصائم انفاسه فیه برکه؛ یا اباذر الروایة عن النبي الاعظم صلی الله علیه وآله وسلم یااباذر أن الله یعطیك ما دمت جالسا في المسجد والروایة ما قالت مصلي داعي بکل! نفس تنفست درجة في الجنه، هنیئا لمن لم یفوت هذه الفرصة الذهبیة واقعا المؤمن لو امکنه أن يصلي الفروض الخمس في الاوقات الثلاث في المسجد لکان جدیراً فکیف بجیران المسجد؟ اعظم الناس حسرة یوم القیامة جیران المساجد، نهر علی بجانبه وهو عطشان بکل نفس تنفست درجة في الجنة وتصلي علیك الملائکة الآن بکل نفس درجة في الجنة المؤمن یحتاج الی رصید ضخم یوم القیامة لا لدخول الجنة فقط لارضاء الخصماء یأتي انسان یوم القیامة علیه حقوق الناس من الآن یملئ الرصید حسابه الجاري یملئه في الجنة في القیامه، من موارد ملئ الحساب المساجد یقول وتُکتب لك بکل نفس تنفست فیه تُکتب لك عشر حسنات وتُمحی عنك عشر سیئات کم یتنفس الانسان في الساعة الواحده؟ هذا النفس ضرب عشرة هکذا لك من الحسنات لتعطیها الخصوم یوم القیامه.
هناك روایة أخرى ایضا علیکم بإتیان المساجد فانها بیوت الله في الارض ومن اتاها متطهرا طهره الله من ذنوبه الآن البعض یفهم من اتاها متطهرا یعني تطهر خارج المسجد ولهذا یلتزم البعص بالوضوء في المنزل یقول آتي المسجد وانا متطهر! ومن آتاها متطهرا طهره الله من ذنوبه وکُتب من زواره من زوار الله عزوجل البیت بیت الله وأنت عبدالله جئت الی بیت الله، تصور الانسان هذه الایام یدخل علی باب ملك کریم ماذا یعطی من الجوائز؟ فکیف بانسان هو ضیف الله عزوجل فاکثروا فیها من الصلاة والدعاء.
کلمة أخیرة المسجد کما فیه مزیة فیه ضریبة هذه الروایة ایضا فیها تخویف لمن لا یعطي المسجد حقه قلت یا رسول الله ابوذر یسئل النبي صلی الله علیه وآله کیف تُعمر مساجد الله؟ فالنبي صلی الله علیه وآله وسلم ذکر الجانب السلبي الایجابي بالصلاة والدعاء واضح وقرائة القرآن ودفع المبالغ ولکن ایضا هذا من عمارة المسجد لا تُرفع فیها الاصوات هذا بیت الله هذا مکان محترم مقدس الذي یوقر الله یوقر بیته لا ترفع فیها الاصوات ولا یخاض فیها بالباطل مو لازم الغیبة شيء عظیم! الباطل مزاح کلام لغو کما یقال هذه الایام دردشة هذا کلام باطل ولا یشتر فیها ولا یباع واترك اللغو مادمت فیها کلام لا یعني کلام زائد هذا بیت الله کن مؤدباً.
الآن ما عقوبة من یخالف هذه الاوامر؟ قلنا فیه مزیة وفیه ضریبة فیه عقوبه، لماذا البعض یصلي ولا یخشع؟ لئن قبل أن يصلي کان یخوض في اللغو والباطل، الآن الجزاء فإن لم تفعل ما قال مثلا یوم القیامة یُضرب سوط ما قال یحرم من النظر الی الله عزوجل فقط کلمة واحدة فإن لم تفعل فلا تلومن یوم القیامة الا نفسك! سوف تندم تلوم نفسك ولکن لا فائدة للملامة عندئذٍ في صلاة اللیل ماذا یقول؟ عسی أن یبعثك ربك مقاما محمودا مبهم مقام محمود العقاب هنا مبهم فلا تلومن الا نفسك، نرجوا من الاخوة من کان یؤمن بالله والیوم الآخر فلیوقر بیوت الله ویأتي ذلك الیوم الذي لا یلوم فیه الا نفسه.
اخواني اسئلکم بالله وقروا بیوت الله واذا رأى احدکم احداً لا یوقر اذکر له هذا الحدیث بکلام لطیف قل لا تلومن الا نفسك في یوم القیامة عسی أن ينتهي من باطله ومن لغوه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.