Search
Close this search box.
  • من بركات الذاكرين لله
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
من الامور التي یغفل عنها عامة الناس بل حتی عامة المؤمنین الذکر الکثیر، أن یکون الانسان ذاکراً لیس هذا منتهی الطریق، المطلوب من أحدنا أن یکون من الذاکرین کثیراً!.
هنا ملاحظة مهمة لأخواني واخواتي جمیعا البعض یری أن مقامات القرب التخصصیة مرةً انسان یصلي ویصوم هذا لا یسمی ایماناً خاصاً، تارک الصلاة تقریبا هذا لا یُلحق بالمسلیمین هذا أشبه بالکفار، طبعا مسلم ولکن الذي یصلي ویصوم هذا فرش الدین هذا أقل الایمان، المطلوب من أحدنا أن یترقی في ایمانه الی ما یذکرهُ سبحانه في سورة الاحزاب یا ایها الذین آمنوا، لیس الخطاب للانبیاء والمرسلین ما قال یا ایها الذین مثلا یا ایها العلماء! یاایها الذین آمنوا کُتب علیکم الصیام اذکروا الله ذکراً کثیرا، اذاً کل واحد منا معنيٌ بهذا الخطاب ولهذا أحدنا لا یقول ما لي وهذه الدرجات! هذه للعلماء والمجتهدین لیس کذلک، یا ایها الذین آمنوا ینطبق علی من بلغ سن التکلیف بل قبل ذلک، اُذکروا الله ذکراً کثیرا وسبحوه بُکرتةً واصیلا، صباحا وعشیةً سبحوه هناک خصوصیة للذکر! المؤمن اذا کان غافلاً طوال النهار واللیل، قبل طلوع الشمس وقبل غروبها له محطة الذکر، سبح بحمد ربک قبل طلوع الشمس وقبل غروبها، الآن لما التأکید في هذین الوقتین؟ علمهُ عند الله عزوجل ولعله من الاسرار أو الاسباب أن ملائکة اللیل والنهار تشهد عبادة العبد، ملائکة اللیل یهبطون الی الارض ملائکة النهار یصعدون الی السماء یرون هذا المؤمن في حال الذکر قبل غروب الشمس، اذاً الملائکة النازلة تقول یا ربنا شهدنا فلان یذکر الملائکة الصاعدة یشهدون ولهذا قرآن الفجر ایضا مفسراً بهذا المعنی، اقتران ملائکة اللیل والنهار، المهم کي نسبحک کثیرا ونذکرک کثیرا! موسی وهارون یقولان یا رب نذکرک کثیراً هذا سلاحنا في مواجهة فرعون،‌ موسی ما شُق له البحر موسی فعل ما فعل الا لأنه کان لله ذاکراً کثیراً.
من مصادیق الذکر الکثیر تلاوة القرآن ایضاً، علیک بتلاوة القرآن وذکر الله کثیراً القرآن من الذکر ایضاً، القرآن فیه دعاء وذکر الله دعاء! من یقول ربنا أتنا في الدنیا حسنة هذا ذکر لله عزوجل، یقول النبي الاکرم کما روي عنه فإنهُ ذکر لک في السماء ونور لک في الارض.
ایضا من مصادیق الذکر الکثیر تسبیحات فاطمة سلام الله علیها، الامام الصادق وهو وارث علم آبائة یقول تسبیح فاطمة الزهراء من الذکر الکثیر الذي قال الله عزوحل اُذکروا الله ذکراً کثیرا! ما المانع، طبعا تسبیحات فاطمة یأخذ منک دقیقة دقیقتین ولکن ببرکات الکوثر ما المانع؟ الدقیقتان في حکم الساعات الطویلة، لیلة القدر خیر من ألف شهر ما المانع تسبیحات فاطمة وهي کما قلنا دقائق رب العالمین یعطي هذه الدقائق مزیة الساعات والایام واللیالي، اذاً هذا ایضا من مصادیق الذکر الکثیر.
من لم یذکر الله عزوجل ذکراً کثیراً هو میت الاحیاء، حیاتة میتة ومیتةُ حسرة! من أين؟ کلام امبرالمؤمنین صلوات الله علیه؛ امیرالمؤمنین من خلال المناجات یمرر المفاهیم، دعاء کمیل ملیئ بالمفاهیم العرفانیة والعقائدیة وغیرها ولکنه في غالب الدعاء، امیرالمؤمنین علم نوفا البکالي هذا الدعاء: الهي إنه من لم یشغلهُ الولوع بذکرک، الولع فلان له ولع بالمال أي مغرم، امیرالمؤمنین یدعونا لئن یکون ولعنا بالذکر، لساني بذکرک بهجا وقلبي بحلبک متیما أین نحن من هذه الدرجة؟ امیرالمؤمنین یُعلم أتباعه، ولم یزوه السفر بقربک! المؤمن في سفر الی الله عزوجل کانت حیاتة میتة ومیتةُ علیه حسرة.
روایة اخیره اذا کنت في الغافلین، مع الاسف مجالس الناس معظمهُ غفله تذهب الاعراس طرب وضحک وکذا تذهب مجالس الغافلین المترفین الحدیث في الدنیا وهکذا، ساعد الله مؤمناً من الصباح الی آخر العمل یُبتلی بغافل في غرفة واحدة في دائرة امامهُ انسان غافل، یضطر أن یمزح معه ویتکلم معه الاباطیل مجاراةً له! هذا عذاب عظیم.
امیرالمؤمنین یقول ذاکر الله في الغافلین کامقاتل عن الفارین کیف؟ جماعة یهربون من القتال هو یقاتل! هذا الذاکر في الغافلین کالمقاتل بین الفارین والمقاتل عن الفارین نزولهُ الجنة طبیعي هذا مأواه.
روایة اخیرة هنالک آیة في القرآن الکریم فیها کلام له ظاهر، الذین هم علی صلاتهم دائمون، ظاهر الآیة لیس معناه أنه یصلي دائما والمؤمن یأکل ویشرب وینام کیف یصلي دائما؟ یقولون في صلاة علی صلاتهم دائمون یعني یصلي الفروض لا یقطعها، تارک الصلاة الذي یقطع الصلاة لیس دائما في الصلاة! ولکن هناک روایة عن الامام الباقر صلوات الله علیه هذه الروایة لعلها اشارة الی باطن الآیة، ظاهر الآیة الصلوات الخمس ولکن امامنا الباقر یقول لا یزال المؤمن في صلاة، دائما یصلي، کیف یصلي؟ یأکل ویشرب! یقول ما کان في ذکر الله، علی المائدة یبدأ تسمیةً ینتهي حمداً بعض المؤمنین ملتزم علی کل لقمة یبسمل هذا أدب! هذا الانسان ألیس في صلاة؟ سمی حمد بسمله مع کل لقمة هذا في ذکر الله عزوجل، قائما کان أو جالسا أو مضطجعاً ثم استشهد امامنا بقولهِ تعالی! الذین یذکرون الله قیاماً وقعودا وعلی جنوبهم ویتفکرون في خلق السماوات والارض ربنا ما خلقت هذا باطلا.

اللهم اجعلنا من الذاکرین کثیرا اللهم لا تجعلنا من الغافلین المبعدین انک علی کل شیء قدیر ابلغ سلامنا الی امام زماننا والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.