Search
Close this search box.
  • من آثار زيارة الإخوان
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

هنالك في عالم الفقه قاعدة تعرفونها جمیعاً أن الماء القلیل اذا کان متصلاً بالکر اکتسب هذا الماء القلیل صفات الکر هذه مسئلة معلومه، یعني البحر المتصل بالإناء الصغیر هذا الاناء فیه خاصیة التطهیر و في مثالنا الیوم الآن مثال آخر هذه الکهرباء تأتي من المحطة سلك صغیر یوصل المحطة بهذه الاضائه واذا بهذا المسجد یُنار اذاً هذا سلك صغير ولکنه متصل بمنبع الطاقه، ماذا نرید أن نقول؟ لیس الکلام في المسئلة الشرعیة الکلام أن العمل القلیل اذا اتصل بالله عزوجل وصار لله عزوجل هذا العمل القلیل صار عظیماً لأنه ارتبط بالعظیم، ومثاله في القرآن الکریم ما تصدق به امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه القرآن خل صدقتین التصدق بالخاتم والتصدق بأقراص الخبز الذي قدمته فاطمة وعلی علیه السلام للسائل للفقیر والیتیم والأسیر.
الآن في الروایات هناك مثال کلامنا کل هذه مقدمات لحدیث اللیله، البعض منا یزور أخاه المؤمن حدیثنا في زیارة الاخوان هذه الزیارات علی اشکال؛ زیارة مجردة من نیة لا فائدة في الدنیا ولا في الآخرة یا فلان تذهب الی منزل فلان هل لك معامله؟ یقول لا هل لك حاجه؟ لا هل تقربت الی الله عزوجل؟ یقول لا زیارة فلان هذا عمل لا وزن له، تارة الانسان یزور اخاه لحاجة دنیویة له حاجه هذه الحاجة اذا کانت مقدمة للآخرة اصبحت مقدسة واما اذا کانت الزیارة للدنیا فهذه زیارة نفعیة لعل ببعض المعاني الاول خیر منه، الاول زار صدیقه للصداقة مثلا ولکن الثاني رکب علی ظهر صدیقه.
الکلام في الزیارة الثالثة إن شاءالله کلنا قبل أن نحرك الدابة لزیارة أحد تذکروا هذه الروایة هي حركة ولکن شتان بین حرکة یراد به وجه الله عزوجل وبین حرکة یراد بها الدنیا، النبي صلی الله علیه وآله وسلم ذکر حدیثاً غریباً طبعا هذا الحدیث یحتاج الی توضیح نشیر اشاره! یقول حدثني جبرئیل أن الله اهبط الی الارض ملکاً، الملائکة محلها یبدوا مستقرها العرش یحملون عرش ربك بعض الاوقات رب العالمین یهبط ملکاً من السماء الی الارض لمهمه، حتی وقف علی دار علیه رجل یستأذن انسان واقف علی باب انسان فقال له الملك ما حاجتك لماذا أنت واقف علی باب فلان؟ طبعا هنا التوضیح کیف الملك یخاطب بني آدم؟ الجواب في سورة مریم فتمثل لها بشراً سویا قال انا رسول ربكِ اذاً مریم لیست من الأنبياء ولا من المرسلین ولا من الأوصیاء الملك حدثها والزهراء علیها السلام ایضا کان یحدثها الملك! یتفق الآن طبعاً مریم علیها السلام کانت في محاربها رزق عملیة متکررة کلما دخل علیها زکریاء ولکن هذه قضیة اتفاقیه! قال له الملك ولعل الملك لا یُعلم انها ملك تمثل لها بشراً ونحذر لعل البشر في یوم من الایام حتی أنت الملك تمثل لك طلب منك مساعدة مثلاً وأنت لم تلبي قد یتفق، قال ما حاجتك؟ قال أخ لي مسلم زرته في الله تعالی انظروا الی قید في الله! لا لحاجة لا لدنیا حتی لا للاُنس البعض یزور اخاه لا للمال یعیش ضیق نفسي یقول ازور فلان اذاً لیس لله، أنت بحاجة الی تنفیس، زرته في الله تعالی فقال له الملك ما جاء بك الا ذاك؟ یرید أن یلقنه النیة حقیقتاً أنت تزور فلان لله لا لحاجه؟ قال ما جاء بي الا ذاك هذه حاجتي، قال فإني رسول الله الیك! هنا یمکن أن نقول أن هذا القول قد لا یسمعه الشخص الی هنا انتهت الحواریة قال له یا فلان لم زرت؟ قال لله عزوجل، اني رسول الله الیك لیس بالضرورة أن یسمعه الطرف الآخر، وقد یسمعه ولکن علی کل حال عرف أنه ملك وقد تکون الروایة ناظرة الی أحد الأنبیاء لا نستبعد، فقال اني رسول الله الیك وهو یقرئك السلام قلنا أن لا مانع أن نقول هذه العبارات یقولها الملك من دون أن یسمعها الشخص النبي ینقل ما قاله الملك، فإني رسول الله الیك وهو یقرئك السلام هنیئاً لمن سلم علیه السلام ویقول وجبت لك الجنه، هذا اولا، کلمة وجبت لك الجنة البعض یقول معقول بزیارة مؤمن وجبت لي الجنه؟ هنا ابحاث ولکن اجمالاً اقول وجبت لك الجنة قد یراد بهذه العبارة أن هذا العمل یکفي لدخول الجنه، انسان یوم القیامة تساوت حسناته مع سیئاته ما بقي في دیوان اعماله الا زیارة هذا المؤمن هذا العمل یدخلك الجنة هذا من المعاني.
وقال الملك إن تعالی یقول ایضا تأكيد ایما مسلم زار مسلماً فلیس ایاه زار ایاي زار انا المزور کأنه زار الله عزوجل في عرشه ولکن لمن؟ قلنا قبل قلیل قا اخ لي مسلم زرته في الله، وهنا نفتح قوس سریع في ختام الحدیث بعض الاوقات الانسان یقصد الغربة بالتلفظ داعیه أمر آخر مثاله شاب یدخل علی زوجته لیلة الزفاف وهو یدعي أن هذا قربی الی الله عزوجل ودافعه الغریزة انسان یأکل طعام الافطار في شهر رمضان یقول قربة الی الله ودافعه شهوة البطن جائع! القصد اذا کان لله عزوجل حقیقتاً بلا هذه الدوافع الخفیة هنا البطولة زار اخاه انسان غیر وجیه انسان فقیر لا یُعتنی به ولکن زاره لإیمانه لحبه الی الله عزوجل مرة أخری اقرأ الروایه؛ أیما مسلم زار مسلماً فلیس ایاه زار ایاي زار وثوابه علي الجنه، وفي عبارة أخرى أنت ضیفي وزائري علي قراك ما معنی القراء؟ الاکرام، انا الذي اُکرمك.
تلخص مما ذکرناه؛ أن المؤمن في صغیر الامور وکبیرها یربط عمله الفاني بالله الباقي انما نطعمکم الاطعام کان في لیلة في لحظات في ساعة ولکن لوجه الله فصار العمل باقياً الی یوم القیامة ونحن نقرأ سورة الدهر، سورة الدهر فیها ذکر علی وفاطمة هکذا رب العالمین یکتب الخلود لأولیائه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر إنك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.