Search
Close this search box.
  • منافع حسن الخلق
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

في روایات اهل البیت علیهم السلام هنالك مصطلحان یتکرر کثیرا لابد أن نعلم معنی المصطلحین هناك عبارة مکارم الاخلاق وعبارة حُسن الاخلاق الروایة النبویة المعروفة انما بُعثت لاُتمم مکارم الاخلاق، من هو الانسان الذي عنده مکارم الاخلاق ومن الذي عنده حسن الخُلق؟ اولا مکارم الاخلاق نعني بها أن یتحلی الانسان بمجمل الصفات الحمیده، الانسان الذي له صفة حسنة وصفة قبیحة هذا الانسان لا یُعد متحلیاً بمکارم الاخلاق! في روایة جامعة مکارم الاخلاق مفسرة بهذه الامور، هذه المعاني تقریبا یبدوا انها فیها امهات مکارم الاخلاق لا داعي للتفصیل طبعا الاخلاق الحسنة کثیرة ولکن في هذه الروایة الا احدثك بمکارم الاخلاق هي کالتالي؛ اولا الصفح عن الناس هذه الحالة من التعالي علی الخلاف علی المشاکل الانسان المؤمن لیس في قلبه حقد ابداً لو جائه انسان اهانه الف مرة لو جاء بکلمة اعتذار واحدة یقبل عذره وهذه هي علاقة رب العالمین بعبیده نحن نعصیه جهاراً نهاراً في لیلة واحدة نقول اللهم اغفر لي رب العالمین یغفر لك تخلقوا باخلاق الله عزوجل من یرید أن یعفو عنه ربه فلیعفوا عن الناس، الصفح عن الناس ومواساة الرجل اخاه في ماله انسان خلوق بشوش یعفوا عن الناس ولکنه بخیل في مقام العمل یده لا تقدم شیئاً فقط یتکلم! في عرفنا نقول فلان هذار في الکلام جید في مقام العمل لا یرجی خیره اذاً الصفح في مقام الانفاق مواساة الرجل اخاه في ماله ولکن بقي أمر ثالث.
نری کثیرا من الفسقة في اعلی درجات الکرم لیس هنالك ملازمة بین الفسق والبخل بعض الفسقة حقیقتا کرماء بعض الفسقة حقیقتا یعفوا عن الذنب انتهی الامر؟ لا المهم الثالث وذکر الله کثیراً، انسان قلبه یذکر الله عزوجل یده تعطي ونفسه نفس یعفوا عن الناس هذا الانسان بلغ مکارم الاخلاق.
الآن ما هي آثار مکارم الاخلاق؟ طبعا في الآخرة معلوم ولکن في الدنیا اولا حسن الخلق طبعا قلنا مکارم الاخلاق هذه معناها حسن الخلق ایضا له معنیان المعنی الخاص وهي البشاشة والبشر المؤمن حزته في قلبه وبشره في وجهِ یتفق أن بعض النساء بعض الازواج تشکوا علی زوجها یقول زوجي کان هشاً بشاً عندما اخذ یواظب علی المساجد علی قیام اللیل علی صلوات الجماعة نراه لا یبتسم الا قلیلا نقول له یا فلان ما بك هل هذه من آثار المساجد والصلاه؟ مثلا یقول شغلني هم الآخرة هذا لیس بصحیح ائمتنا علیهم السلام لم یکونوا کذلك رسول الله کان هشاً بشاً هناك کتاب في کتب الروایات مزاح رسول الله لا مزاح لا مزاحین کان النبي صلی الله علیه وآله کثیرا له من حسن الخلق وعندما البعض اراد أن ینتقص امیرالمؤمنین ما وجد علیه ثلمة ماذا قال؟ قال إن فیه دعابة امیرالمؤمنین صلوات الله علیه لما اراد المنتقص أن نتقص منه ذکر فیه هذه الصفه، طبعا دعابة الامام لیس بالمعنی العرفي بمعنی أنه کان هشاً بشاً اذاً المؤمن اذا کان له حزن فلیجعله بینه وبین الله عزوجل، في قوسین نقول هذا معروف في عالم العشق العشق الالهي من اراد أن تترسخ فیه هذه الصفة فلیکن کتوماً بعض الناس له حالات طیبة في جوف اللیل یذکرها للناس نهاراً یذهب للمشاهد یرجع یقول في الطواف صار معي کذا وکذا هذا الانسان تُسلب منه التوفیقات الانسان یکتم ما بینه وبین الله عزوجل، المهم بالمعنی الخاص حسن الخلق البشاشة بمعنی العام ایضا مکارم الاخلاق کل الصفات الحسنة هذه تسمی حسن الخلق قبل أن اختم الحدیث بآثار حسن الخلق النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال الا اخبرکم بأبعدکم مني شبهاً ثم ذکر الفاحش المتفحش البذيء البخیل المختال الحقود الحسود القاسي القلب البعید من کل خیر اذاً کل هذه الصفات من مصادیق سوء الخلق.
الآن ما هي الآثار؟ اولا زیادة الرزق وهذا المعنی معنی وجداني عندما نذهب الی سوق من الاسواق عادة یصنفون انواع المحلات هذا انسان سيء الخلق هذا انسان حسن الخلق اول آثار حسن الخلق کما یقال کثرة الزبائن في عالم الدنیا هکذا حسن الخلق انسان مرزوق کذلك الارزاق المعنویة الانسان الزوج الذي یدیر عائلته بحسن الخلق هذا الانسان حتی أنه یوفق في امور الآخرة ایضا، من آثار حسن الخلق زیادة الاعمار الانسان الذي لا یکترث بالمشاکل الیومیة الانسان المستبشر الانسان الفرح معروف هؤلاء تطول اعمارهم لأنه لا یعیش الاضطراب والقلق الباطني اذاً یزید الاعمار، کذلك من آثار حسن الخلق غفران الذنوب والله العالم الانسان عندما یُدخل سروراً علی قلب مؤمن من دون أن یستغفر من الممکن رب العالمین یتجاوز عن بعض سیئاته یقول امامنا صلوات الله علیه الخلق الحسن یمیث الخطیئة تمیث الشمس الجلید، کیف الشمس تذیب الجلید حسن الخلق ایضا من موجبات ذهاب السیئه.
وأخیرا في عرصات القیامة اخواني حقیقتا لسنا في مقام التخویف ولکن هنالك عقوبة في القیامة لعل کثیرا من اهل الجنة یبتلی بهذه العقوبة ظاهرها لیست عقوبة ولکن باطنها عقوبة ویا لها من عقوبه! یعني لیست العقوبة في نار جهنم دائما ما هي هذه العقوبه؟ أن یعطی الانسان کتابه بیمینه ثم یقال قف في الطابور في الصف ذلك الصف الطویل یوم عند ربك كألف سنة مما تعدون یکفي أن یقال انتظر في عرصات القیامة یوماً واحداً قد تقول کیف یعطی الکتاب بیمینه ثم یقال قف في الطابور الف سنه؟ ممکن یقال هذه في مقابل بعض الخطایا هذه الخطایا تمحی بطول الحساب بالانتظار، حسن الخلق هنا یأتي یخفف الله حسابك حسن الخلق من موجبات تخفیف الحساب اعاذنا الله تعالی وایاکم من سوء الحساب إنه علی کل شيء قدیر.

اللهم عجل لولیك الفرج العافیة والنصر ابلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.