Search
Close this search box.
  • ملكات سلمان المحمدي
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
رب اشرح لي صدري ویسر لي امري واحلل العقدة من لساني یفقهو قولي
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

سلمان هذا العبد الصالح من الممکن أن یقال من أقرب اصحاب الائمة علیهم السلام الی النبي وآله سلمان منا اهل البیت سلمان وصل الی درجات من القرب لعله ما وصل الیه صحابي من اصحال النبي صلی الله علیه وآله وسلم، والغریب أن سلمان مع ملکاته مع قربه کان محسوداً بین اصحاب النبي صلی الله علیه وآله وسلم اولا لأصله هذا النزاع المعروف بین العرب وغیرهم سلمان کان منسوباً الی غیر العرب هذا اولا، ولائه الی امیرالمؤمنین علیه السلام ثانیا ومدح النبي له ثالثا في مواضع مختلفة ومنه هذه الروایه، النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال لأصحابه ایکم یصوم الدهر؟ فقال سلمان انا یا رسول الله یعني انا اصوم دهري کل السنة وانا صائم فقال وایکم یحیي اللیل؟ فقال سلمان انا یا رسول الله طبعا النبي کان یخاطب الصحابة جمیعا الذي کان یجیب سلمان، قال فأیکم یختم القرآن في کل یوم؟ فقال سلمان انا یا رسول الله فغضب بعض اصحابه فقال یا رسول الله الآن الروایة لم تسمي هذا البعض! هذا البعض قال أن سلمان رجل من الفرس یرید أن یفتخر علینا یعني هذا الصحابي أهان سلمان بهذا الکلام وکأن سلمان همه أن يرضي اصحاب رسول الله أو یفتخر علیهم قلت أیکم یصوم الدهر؟ قال انا وهو اکثر ایامه یأكل وقلت أیکم یحیي اللیل؟ فقال انا وهو اکثر لیله نائم وقلت أیکم یختم القرآن في کل یوم؟ فقال انا وهو اکثر ایامه صامت هذا اعتراض البعض، النبي صلی الله علیه وآله وسلم قال له مه یا فلان أنی لك بمثل لقمان الحکیم؟ سلمان في هذه الامة کلقمان الحکیم لقمان ما کان نبیاً ولکن رب العالمین آتاه ما لم یؤتي کثیرا من العالمین! سله فإنه ینبئك فقال الرجل لسلمان یا عبدالله أليس زعمت أنك تصوم الدهر؟ قال نعم! فقال رأيتك في اکثر نهارك تأکل قال لیس حیث تذهب إني اصوم ثلاثة في الشهر؛ انتم تعرفون الایام الثلاث في الشهر الآن سلمان لم یبین ولکن في روایات أخری الخمیس من اول اسبوع في الشهر الاربعا في وسط الشهر والخمیس في آخر اسبوع من الشهر قال سلمان نعم اصوم الثلاثة في الشهر وقال الله عزوجل من جاء بالحسنة فله عشر امثالها اذاً ثلاثة ایام رب العالمین یضاعفه عشرة امثال فیصبح المجموع شهراً کاملاً، واصل شعبان بشهر رمضان فذلك صوم الدهر الآن کل شعبان أو الیوم الاخیر من شهر شعبان؟ من الممکن هذا ایضا، فقال له ألیس زعمت أنك تحيي اللیل؟ قال نعم! فقال إن أکثر لیلك نائم! فقال لیس حیث تذهب ولکن سمعت حبیبي رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یقول من بات علی طهر فکأنما أحیا اللیل، ذکرنا سابقاً النوم علی وضوء من بات وهو متوضئ بات وفراشه کمسجده اذاً المبیت علی الطهارة من موجبات أن یکون الانسان ممن احیا اللیل، حقیقتا وانا اتکلم الیس البعض منکم یتحسر علی اللیالي الماضیة من عمره؟ کم نمنا من دون وضوء هذه اللیالي ذهبت علینا سدی لو توضئنا فیها لکنا علی عباده، ثم قال الیس زعمت انك تختم القرآن في کل یوم؟ قال نعم! قال فأنت اکثر ایامك صامت! فقال لیس حیث تذهب ولکن سمعت حبیبي رسول الله صلی الله علیه وآله وسلم یقول لعلي هذه خاتمة ولائیة في ما مضی مستحبات وآداب الآن سلمان یرید أن یبین فضل امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول سمعت حبیبي یقول یا ابالحسن مثلك في امتي مثل قل هو الله احد فمن قرأها مرة فقد قرأ ثلث القرآن ومن قرأها مرتین فقد قرأ ثلثي القرآن ومن قرأها ثلاثاً فقد ختم القرآن! یقول سلمان انا اقرأ التوحید ثلاثة مرات في کل یوم فكأني ختمت القرآن‌.
ما هي النقطة الولائیه؟ الآن ذکر سلمان أن من قرأ التوحید ثلاثة کأنما ختم، الروایة جمیلة قال فمن احبك بلسانه فقد کمل له ثلث الایمان یا علی من احبك بلسانه فقد کمل له ثلث الایمان ومن احبك بلسانه وقلبه فقد کمل له ثلثا الایمان ومن احبك بلسانه وقلبه ونصرك بیده فقد استکمل الایمان؛ من الذي نصره بیده؟ میثم التمار وهو علی النخلة یُصلب یلهج بذکر امیرالمؤمنین مالك المقداد ابوذر سلمان هؤلاء کمل ایمانهم نصروه بالید حبوه بالقلب واظهروا حبهم باللسان، ثم قال النبي والذي بعثني بالحق یا علی لو احبك اهل الارض کمحبة اهل السماء لك الآن یقول یا علی اهل السماء یحبونك جمیعا من هم اهل السماء؟ الملائکة المقربون الحور في الجنان رب العالمین یحب علیاً یا علی لو احبك اهل الارض کمحبة اهل السماء لك لما عُذب احد بالنار وانا اقرء قل هو الله احد في کل یوم ثلاثة مرات اذاً سلمان یحيي اللیل کله بالطهور یصوم الدهر یصوم ثلاثة ایام یختم القرآن کل یوم بالتوحید ثلاثة مرات تقول الروایة ذلك البعض الذي لا نعرفه من فقام فكأنه قد اُلقم حجراً بهذا الکلام السلماني هذا الذي اعترض علی رسول الله قام فکأنه قد اُلقم حجرا وهکذا تربیة امیرالمؤمنین لأصحابه.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.