Search
Close this search box.
  • ملاك التميز في الصديقة الكبرى
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا ونبينا محمد وآله الطيبين الطاهرين

السلام عليك يا سيدي ويا مولاي يا اباصالح المهدي هذا يوم الجمعة وهو يومك وبأسمك وانا فيه ضيفك وجارك واضفني وأجرني فأنك تحب الضيافة والاجاره

السلام عليكم اخواني اخواتي جميعا ورحمة الله وبركاته

 

نحن اليوم على مائدة سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام قرة عين المصطفى روحه التي بين جنبيه حبيبة ابيها وما اليها من الألقاب الصادرة والعبارات الصادرة بحقها كان حديثنا في الاسابيع السابقة حول الحياة الأسرية المثالية وقلنا أن المؤمن لا يمكن أن يتكامل الا في ضمن جو خالي من التوتر وهذه تجربة الانسان كلما ازداد أيماناً أزداد محاولة الشياطين لصده عن المسير الآن إن كان من المخلصين انتم تعرفون أن الذي هو خارج التأثير الشيطاني هو المخلَص لا المخلِص، المخلِص انسان يقوم ويقعد يتذكر وينسى انسان متعثر الذي هو على الطريق الانسان المخلَص هؤلاء لا سلطان للشيطان عليهم إن كنت مخلَصاً الشيطان يأتيك من خلال الأقارب تحرك الزوجة يوما تحرك الاولاد يوما يحرك الجار يوما المؤمن لا يسلم من أذى الشياطين لو ذهب الى رأس جبل لعل هذا مضمون رواية لو ذهب الى رأس جبل لبعث الله اليه من يؤذيه رأس الجبل ليس هنالك من بشر ولكن المؤمن مبتلى، ارجع واقول قدر الأمكان الانسان يزيح الألغام من حوله هو ليس بمطالب أن يزيل كل ألغام الوجود يزيل اللغم من منزله يزيل اللغم من اسرته من محل عمله المهم أن يعيش بيئة نقية كما يقال نفسيا هنالك البيئة الخارجية وهنالك البيئة الباطنية المهم ذكرنا في الأسبوع الماضي أن هناك عدة من النساء التأريخ هذه النساء مضرب المثل في سيادة نساء العالمين بدرجة من الدرجات ولا شك أن مريم عليها السلام على رأس هذه القائمة في زمانها واما السيدة القدوة بقول مطلق فهي سيدتنا ام ائمة الأخد عشر مولاتنا فاطمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها نحب هذا اليوم بفضل ذكرها ومناسبتها أن نتلمس الطريق منها اولا من موجبات عدم التأسي بها عند البعض أو عدم التوفيق مسألتان أنوثتها وقصر عمرها البعض يقول انا اقتدي باميرالمؤمنين هذا أمر طبيعي اميرالمؤمنين امير للمؤمنين ولكن الزهراء سيدة نساء العالمين ونحن الرجال لسنا من النساء فهي تعد سية لما عدى الرجال طبعا هذا الكلام باطل الأرواح قلنا دائما وابداً لا أنوثة ولا رجولة في الأرواح اذا رأيت في يوم من الايام زوجتك متميزة بأيمانها أنت تنام الى الصباح تتفاجئ تستيقظ في الليل لتشرب شربة من الماء مثلا فترى هذه الزوجة على محراب العبادة تأسيا بالزهراء عليها السلام قل هذه خير مني ولو في هذه الحركة التي قامت وصلت صلاة الليل ليس هذا البدن رصيدها روحها التي أحبت وعشقت صلاة الليل فقامت اذاً القضية قضية ارواح الأرواح ليس فيها تذكير ولا تأنيث ولهذا في القرآن الكريم عندما يصل الأمر للتكاليف خلقناكم من ذكر وانثى حتى كلمة يا ايها الذين آمنوا اجماع المفسرين أن المراد بهذه الكلمة يا ايها الذين آمنوا يعم الرجال والنساء والا ما وجب الصوم على المرأة لئن الخطاب يا ايها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام اذاً لا ذكورة ولا أنوثة في عالم الأرواح هذا اولا ونحن عندما نتأسى نتأسى بأي شيء؟ بصفات الزهراء وأفعال الزهراء والصفات والأفعال كما قلنا لا أنوثة فيها هذا اولا.

وثانيا قصر عمرها البعض يقول هذا العمر القصير ما الذي جرى في هذا العمر القصير؟ الجواب اولا هذه الأرواح إم أتسمت بسمة بقاء الأبدان في هذه الحياة الدنيا لا خصوصية فيه لماذا يخلد المؤمن في الجنة رغم أنه أطاع الله عزوجل ستين سنة بل البعض أطاع الله دقيقة واحده؟ كافر أسلم عزم على أن يكون مؤمنا خرج من المسجد فمات اصيب بحادث دقيقة دقيقتان ومات واذا هذا مخلد في الجنة مسلم أرتد عن الاسلام بعدها بلحظات هذا الانسان مخلد في نار جهنم لماذا هذه السنوات الطوال الأبديه؟ يقولون أن الروح اصبحت متسانخة مع الجنة ولو دقيقة واحدة الذي أسلم ثم مات الخر بن يزيد كان في طريق أعوج عندما أستقام سويعات واذا هو الآن نتمنى أن نكون في ركابه اذاً القضية قضية تشكل الروح الروح اذا تشكلت بشكل هذه الروح اصبحت متسانخة مع عالم القرب الألهي وإن قل مكوثها في الحياة الدنيا الآن في مقام سنوات الدعوة أذكر لكم عمر نوح لبث فيهم الف سنة الا خمسين عاماً ما هي النتيجه؟ أغرقوا جميعا الا ثلة ركبت السفينة والنبي صلى الله عليه وآله في ثلاث وعشرين سنة أسس الدولة التي ستبقى الى قيام الساعة تسعمائة وخمسون سنة نتيجتها الغرق الشامل وثلاث وعشرون سنة نتيجتها النجاة الدائمة اذاً العبرة ليست بطول العمر أو قصره ولهذا من باب اللطيفة يقول البعض يدعوا لنا هكذا تلقائياً يقول اطال الله في عمرك اقول قل بقيد لا تقل أطال الله في عمرك الا وأنت تقول بلسانك أو بقلبك في خير وعافية والا ما الفائدة من طول العمر كلما طال عمري كثرت خطاياي هذا العمر الموت الفجائي للبعض نعمة عليهم نحن نعلم بعض الشباب من اسرة مؤمنة أبوان مؤمنان يريان أنحرافا في الولد يدعوان له بالهداية لا يهتدي واذا بحادث سير رب العالمين قبضه اليه لطفاً لئن هذا كلما زاد عمره كلما أقترب من نار جهنم.

كلامنا عن هذه السيدة الجليلة ذات الأحزان الطويلة في المدة القصيرة اولا نحاول أن نأخذ جولة سريعة في اسمائها صلوات الله عليها الاسم المعروف كلكم يعرف عندما يقال فاطمة لا يتبادر الا هذه السيدة ويقال أن اكثر الأسماء تداولاً في العالم الأسلامي هذه الايام اسم النبي المصطفى محمد صلى الله عليه وآله وسلم واكثر اسم متداول في عالم الأناث اسم مولاتنا فاطمة الزهراء بنت محمد صلى الله عليه وآله وسلم الكثير عندما تسئل ما معنى فاطمه؟ يقول انا لا اعلم الا أن هذا اسم للزهراء انتم تعرفون كلمة الفطم مأخوذة من القطع عندما تقتطع الحبل في اللغة العربية تقول فطمت الحبل أي فطمته واكثر أستعمال للفطم يستعمل في أخذ الولد من صدر امه يقول فطمت الولد تأتي الأم اليوم وتقول فطمت ولدي رضيعي عن صدري أي قطعت عنه اللبن اذاً الأم فاطمة ما معنى الأم فاطمه؟ أي فطمت ولدها من اللبن ولكن قد تقول ما المناسبة بين كلمة فاطمة بمعنى الفطم من اللبن وبين اسم مولاتنا الزهراء عليها السلام؟ اولا لابد أن نقول في اللغة العربية بعد الاوقات يستعمل تعبير اسم الفاعل بأسم المفعول فاطمة بمعنى المفطومة يمكن أن نقول بأن الأم فاطمة والبنت فاطمة ايضا لأنها فطمت من اللبن طبعا هنالك أستعمال في القرآن الكريم عيشة راضية أي عيشة مرضية والا العيشة لا تكون راضية انا الراضي عن عيشتي فالعيشة مرضية وانا الراضي بعيشتي ولكن القرآن قال عيشة راضية اذاً الزهراء مفطومة بمعنى فاطمة بمعنى مفطومه، فطمت من أي شيء؟ هنيئا لذريتها صلوات الله وسلامه عليها قيل في الفطم معنيان هذا اليوم عندما نتوسل بالزهراء عليها السلام نقول يا فاطمة نلتفت الى ما نقول المعنى الاول أمها فطمت من الشر هذا معنى العصمة الزهراء صلوات الله وسلامه عليها فطمت من الشرور الآن قد تقول اذاً ما الفضل لها؟ هذا بحث طويل عريض في كل المعصومين رب العالمين أذهب عنهم الرجس إن كان هذا الأذهاب قهرياً بلا فضيلة فليس هنالك فضيلة في البين كلمة واحدة هذا تفضل الهي في ارضية قابلة ارض سبخة وارض خصبة يأتي المزارع وبيده البذر عندما يضع البذر في الارض الخصبة هو الذي بذر هو الذي سقى هو الذي حصد الارض السبخة تقول لا تحسد لا تحتج وتقول ايها الزارع إن كان لها لسان طبعا لا يقول ايها الزارع لماذا بذرت في الارض المجاوره؟ ما ذنبي انا؟ هذه الارض لا قيمة لها أنت الذي بذرت وزرعت الزارع ماذا يقول؟ يقول انا الباذر ولكن أنت سبخة وهذه ارض خصبة اذاً أرضية المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم ارضية مباركة الآن متى صارت مباركة هذا أمر آخر، اذاً الفطم من الشر وكذلك الفطم هذا الذي نأمله يوم القيامة فطمت هي ومحبيها من النار القلب الذي يحمل حب فاطمة ووالدها وبعلها وبنيها هذا القلب لا يمكن أن يكون مسانخاً لنار جهنم فطمت من النار في ذلك اليوم الذي تذهلت كل مرضعة عما ارضعت سيأتي إن شاءالله في ختام الحديث من باب ترتطيب القلوب حال فاطمة وحال محبيها، هذا اسم مم اسمائها المعروفه.

كذلك هي محدثة، هناك القاء في الروع المؤمن يلقى روعه عرفت الله بنقض العزائم وفسخ الهمهم هكذا يقول علي عليه السلام المؤمن يقع في قلبه ما يقع هذا الألقاء في الروع يترقى يترقى الى درجة الكلام في غير الأنبياء يتلقى المعاني بشكل واضح جداً أنت الآن يقع في قلبك أن تذهب لزيارة الحسين عليه السلام اذا اراد الله بعبد خيرا قذف في قلبه حب الزيارة زيارة الحسين عليه السلام هذا معنى بسيط يقع في قلبي حب العمرة والحج، اذهب للعمرة والحج تفتح لي العظمات العظيمة هذا ممكن ولكن بالنسبة الى ام موسى القضية قضية معقدة مركبة اجعليه في التابوت اجعلي التابوت في النهر في البحر انا رادوه اليك جاعلوه من المرسلين هذه المعاني معقدة مركبة رب العالمين حدث بها ام موسى رغم أنها ليست من الأنبياء ولا من الأوصياء اذاً هذا معنى من معاني التحديث، الزهراء عليها السلام هذا المعنى وقع في حياتها بشكل مذهل هذه الرواية من الروايات النادرة في فضل الزهراء عليها السلام إن نسيت كل ما قلناه في هذا اليوم لا تنسى هذا الحديث الفاطمي عندما تذهب لزيارة إن في البقيع أو في الروضة على أختلاف موطن دفنها تذكر هذا المقام العظيم يقول حدثني سلمان قال حدثني عمار وقال اخبرك عجباً هنيئا لهذه الزمرة التي كانت حول اميرالمؤمنين عليه السلام صحيح هم كانوا قلة ولكن هم صفوة الصحابة هم النخبة التي كانت حول علي عليه السلام وفي حقهم صدر ما صدر من الأوسمة من النبي في حق أبي ذر في حق عمار في حق سلمان هؤلاء كانوا أمم صحيح اميرالمؤمنين كان غريبا بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وآله ولكن سلمان كان امة كأبراهيم عمار كان امة ابو ذر كان امة الآن حوارية طريفة بين عمار وبين سلمان قال حدثني يا عمار: قال شهدت علي بن ابي طالب عليه السلام علي دخل على الزهراء فلما ابصرت به يبدوا الحوراية يبدوا في محضر عمار لئن عمار ما قال سمعت اميرالمؤمنين يقول فلما أبصرت به نادت أدنوا لأحدثك مما كان وبما هو كائن وبما لم يكن الى يوم القيامة حين تقوم الساعة الزهراء تقول يا علي اقترب مني اريد أن احدثك بما كان وما هو كائن وبما لم يكن الى يوم القيامة يقول فرأيت اميرالمؤمنين يرجع القهقرى كأن علي عليه السلام ما هذا الكلام ما هذا الخبر أخذ يرجع الى الوراء فرجعت برجوعه تتبعت علياً الى أين يذهب؟ يبدوا كأن هذه لا اقول صدمة ولكن خبر ملفت أذ دخل على النبي صلى الله عليه وآله وسلم فقال له أدنوا يا ابالحسن النبي عين الله الناظرة ترى ما يقع على الارض فدنى فلما اطمئن به المجلس قال له تحدثني أم احدثك يا علي انا الذي ابدأ بالخبر أم أنت تتكلم؟ انظروا الى أدب اميرالمؤمنين عليه السلام قال الحديث منك أحسن يا رسول الله أنت تكلم بما تعلم فقال كأني بك وقد دخلت على فاطمة وقالت لك كيت وكيت فرجعت فقال علي عليه السلام نور فاطمة من نورنا نحن ائمة اهل البيت لنا ما لنا فاطمة ايضا ملحقة بنا نورها من نورنا؟ فقال صلى الله عليه وآله أو لا تعلم؟ فسجد علي شكرا لله تعالى أن جعل فاطمة في عداد ائمة اعل البيت بل في زمرة النبي وآله المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم اجمعين، طبعا لسنا في مقام بيان التفاصيل هذا إن شاءالله لوقت آخر الآن من المستمعين خارج المسجد قد يصل هذا الكلام اليه ويقول هل يعقل هنالك بشر يعلم بما كان وبما يكون الى يوم القيامه؟ نقول ما المانع رب العالمين له هذا العلم هذا لا خلاف فيه ما المانع هذا العلم الألهي يجعله في اناء قابل هو المحيي لا يحيي غيره هو الحي القيوم ولكن جعل خاصية الأحياء في اناء عيسى عليه السلام يحيي الموتى بأذن الله عندما ننكر علم الآخرين بالغيب بمعنى الاستقلال لا بمعنى التفضل رب العالمين يطلع على غيبه من يشاء والزهراء صلوات الله وسلامه عليها كان من هذا البعض هنيئا لها.

اسمائها الأخرى حقيقتا انا كنت قد أعددت نفسي لشرح الصديقة ما معنى الصديقة الصدق في القول؟ السوق هذه الايام مليء بالصادقين من المؤمنين فاطمة صديقة بقولها وفعلها فعلها مطابق لما اراد الله عزوجل وهذا معنى دقيق رب العالمين اراد أن تكون فاطمة كما يريد ففاطمة عليها السلام صارت كما يريد رب العالمين ما اراده الله من هذه المخلوقة ما اراده الله منطبق تماما على هذا الوجود الخارجي هذا أعلى معاني الصديقة مباركة وأي بركة نحن في هذا اليوم البعض هكذا يقول احصائية عشوائية عندما يجتمع جمع من المؤمنين عادة نسبة السادة في المجلس بين الربع والخمس وقد يصل الى الثلث ما من مجلس ما من ديوان ما من مكان عندما تعمل احصائية لا يخلوا عادة من ذرية الزهراء عليها السلام طاهرة من كل دنس زكية راضية مرضية محدثة عليمة ومن صفاتها أنها كانت زهراء كانت كأنها ليلة البدر أو الشمس صلوات الله وسلامه عليها روايات اضائة فاطمة حتى هنالك رواية معروفة في كتب المسلمين عندما كان يراد أن يدخل الخيط في الأبرة وجه فاطمة كانت تزهر لأصحابها صلوات الله وسلامه عليها.

واما الدرس العملي خديجة عليها السلام اسمحوا لي في ختام الحديث وقفتين عاطفيتين، رب العالمين عطاياه ليست جزافية إن اردت أن تتمتع بعطية الهية هيء نفسك لتحمل الصعاب في طاعة رب العالمين الامام الصادق عليه السلام يصف لنا كيف ولدت فاطمة لها قصة قبل أن تولد ورب العالمين يهيء الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم لولادتها تزوجت رسول الله هجرتها نسوة مكة فكن لا يدخلن عليها ولا يسلمن عليها ولا يتركن امرأة تدخل عليها مقاطعة بكل معنى الكلمة يبدوا عندهن أمن صارم لا احد يزور خديجة عقوبة لها لأنها تزوجت النبي الأمين فأستوحشت خديجة لذلك هي بشر تحتاج الى مؤنس الى مؤنسة من النساء النبي كان يذهب الى غار حراء لعل ايام وليالي امرأة محاربة لا يسلم عليها لا يدخل عليها من النساء احد وكان جزعها وغمها حذراً عليه صلى الله عليه وآله وسلم القضية ايضا قضية رسالية همها للنبي الاعظم صلى الله عليه وآله فلما حملت بفاطمة رب العالمين الآن عوضها يا خديجة تحملت ما تحملتي في هذه السنوات الآن خذي أنيسة من هي الأنيسه؟ كانت فاطمة تحدثها من بطنها وتصبرها يعني يا اماه اصبري على ما أنت عليه الذي أنطق عيسى وهو في المهد بيد مريم هو الذي أنطق سيدة نساء العالمين وكانت تكتم ذلك من رسول الله ايضا درس عملي إن اعطيت منقبة كرامة الهية لا تتبجح بها خديجة زوجة رسول الله تسمع نجوا فاطمة لها ولهذا كتمت الخبر فدخل النبي يوماً فسمع خديجة تحدث فاطمة قال لها يا خديجة من تحدثين قالت الآن لابد من الأعتراف الجنين الذي في بطني يحدثني ويؤنسني هنا علق النبي المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم يا خديجة هذا جبرائيل يخبرني أنها انثى ولكن أي انثى وانها النسلة الطاهرة الميمونة وأن الله تبارك وتعالى سيجعل نسلي منها وسيجعل من نسلها ائمة ويجعلهم خلفائه في ارضه بعد انقضاء وحيه هذا في بدء حياتها، اما في ختام حياتها ما الذي يجري؟ لا اعني في الدنيا اليوم ليس يوم قرائة مصيبة الآن انقلكم الى خبر مفرح ما الذي يجري عليها؟ الامام الباقر عليه السلام طلب منه جابر حديثا في فضل جدته فاطمة رحم الله جابر لولا جابر لما استمتعنا بهذا الحديث يقول جابر اريد منك حديثاً اذا انا حدثت به الشيعة فرحوا بذلك اليوم سنفرح إن شاءالله بهذا الخبر الباقري، قال الباقر عليه السلام فأذا صارت عند باب الجنة تلتفت حياة على قصرها ولكن مليئة بما تعلمون من الأحزان انت رأيت اليوم نص وعبارة أن الزهراء عليها السلام ملحقة ببكائي التأريخ في زمرة يعقوب وفي زمرة الذين بكوا في هذه الدنيا كثيرا واذا بالخطاب يأتيها يا بنت حبيبي الزهراء عليها السلام تلتفت يقول لها الله عزوجل يا بنت حبيبي ما التفاتك وقد أمرت بك الى جنتي هل من انتظار ماذا تنتظرين؟ فتقول يا رب أحببت أن يعرف قدري في مثل هذا اليوم في الدنيا ما عرف قدري في الدنيا وقع ما وقع يا رب أرني قدرني في هذا اليوم فيقول الله عزوجل يا بنت حبيبي انظروا الى صيغة الخطاب ما إجمل هذه الصيغة ارجعي انا اعتقد أن هذه الفقرة تستجلب منكم دموع الفرح إن شاءالله واذا بالخطاب ارجعي فأنظري من كان في قلبه حب لك أو لأحد من ذريتك خذي بيده فأدخليه الجنة والله يا جابر الحديث للباقر عليه السلام إن هذاك اليوم لتلتقط شيعتها ومحبيها واحداً واحداً ذكرا وانثى الآن اسمعوا الى ختام الحديث فأذا صار شيعتها معها عند باب الجنة يلقي الله في قلوبهم أن يلتفتوا الآن التفاتة من فاطمة الآن تغير الأمر الألتفاتة من شيعة فاطمة فيقول الله عزوجل يا احبائي ما التفاتتكم وقد شفعت فيكم فاطمة بنت حبيبي؟ فيقولون يا رب أحببنا أن يعرف قدرنا في مثل هذا اليوم، فاطمة اردت أن تبين قدرها فشفعتها في المحبين الآن نحن المستضعفون في الدنيا نحن الذي كنا نوصف بكذا وكذا نريد أن يعرف قدرنا في مثل هذا اليوم فيقول الله عزوجل يا احبائي ارجعوا وانظروا من احبكم لحب فاطمة انظروا من اطعمكم لحب فاطمة انظروا من كساكم لحب فاطمة انظروا من سقاكم شربة في حب فاطمة انظروا من رد عنكم غيبة في حب فاطمة خذوا بيده وأدخلوه الجنة الشفاعة تعدت من الزهراء عليها السلام لمحبي فاطمه، يقول امامنا الباقر والله لا يبقى في الناس الا شاك أو كافر أو منافق هذه الشفاعة الغامرة تشمل الجمبع فأذا صاروا بين الطبقات هؤلاء المعذبون في نار جهنم نادوا كما قال الله تعالى فما لنا من شافعين ولا صديق حميم فيقولون فلو أن لنا كرة فنكون من المؤمنين.

 

الحمدلله الذي جعلنا من المؤمنين بمحمد وآل محمد الهي رزقتنا في الدنيا معرفتهم فأرزقنا في الآخرة شفاعتهم اللهم لا تفرف بيننا وبينهم طرفة عين ابدا اللهم ابلغ سلامنا وسلام جميع المؤمنين والمؤمنات الى الباقي من ذرية فاطمة مولانا وسيدنا صاحب الأمر والزمان واردد الينا منه السلام اللهم لك الحمد اذ عرفتنا بفاطمة وابيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها زدنا فضلاً وكرامة وعلما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.