Search
Close this search box.
  • مفهوم الزهد
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
من المفاهیم المغلوطة خاطئة في حیاتنا وفي فهمنا مفهوم الزهد في الدنیا، الزهد عندنا من دون تأمل هکذا بمعنی الترك من ترك الدنیا هذا یُعد زاهداً والحال بأن الزهد حالة في القلب، القلب الزاهد الذي لا یری متاع الدنیا أمراً یُعتد به ولو کان واجداً له! مثاله الأمثلة تقرب؛ انسان في المستشفی یتفق تزور مریضاً في المستشفی یؤتی له بالطعام الشهي ولکن نفسه لا ترغب في الطعام لمرض في معدتة مثلاً الزائر یسیل لعابه ولکن المریض زاهد في هذا الأکل، یقول آکله رغم أنفي هذا معنی الزهد هذا بین یدیه طبقٌ شهي ولکنه لا رغبة له فیه طبعا لمرض عارض إذا رجع للمنزل یأکل أضعاف المضاعفة، ومن بیده کِسرة خبز ویأکلها بنهم هذا الإنسان لیس زاهداً في الطعام إذاً صاحبنا في المستشفی زاهد آکل الخبز الیابس لیس بزاهد إذاً الزهد حالةٌ في القلب هنیئا لمن وصل إلی هذه الدرجة.
القرآن الکریم عرف الزهد لکي لا تأسوا علی ما فاتکم ولا تفرحوا بما آتاکم وهذا الشقان أحدهما أصعب من الآخر کأنه إختباران، الإختبار الأول لا أقول سهل ولکن له زبائن کثیرون لا یأسی علی ما فاتة إتفاقا بعض التجار من غیر المؤمنین أعصابه باردة في التجارة یخسر الیوم لا یتأثر یقول هذا المال یأتي ویذهب إذاً لا یأسی علی ما فاتة ولکن المشکلة في الشق الثاني هؤلاء هم الأبطال ولکي لا تأسوا علی ما فاتکم ولا تفرحوا بما آتاکم، التاجر الذي فقد ألف دینار لا یأسی هذا أمر طبیعي أو ممکن أن یتحقق کثیرا ولکن لو جائه ألف دینار لا یفرح؟ أي تاجر هذا علی وجه الأرض؟ المؤمن هکذا بشقیه هذا الإختبار الثاني أصعب من الأول.
قد تکون هذا الکلام طبعا هذه آیة في القرآن لیست روایة نشك فیها البعض یقول هذا تکلیف شاقٌ جداً کیف لا أفرح بما آتاني؟ الآن لا أفرح بالمال لا أفرح بالمولود ایضاً آتاکم، الیوم الزوجة وضعت حملها کیف لا أفرح؟ هناك فرح بشري ولکن في الباطن هنالك قلق، إبن نوح لما وُلد له هذا الولد لا أدري طبعا الأنبیاء یعلمون الغیب أعتقد أن نوح لما وُلد له المولود حزن ولم یفرح لعلمه بعاقبة أمره، إذاً الإنسان لا یفرح لا بالمال ولا بالولد حتی یری الخواتیم.
آتاه الله مالاً أولاً هذا المال قد یکون مقابل صحته والیوم معافی رب العالمین کتب له هکذا إن أعطاه مالا لطلبه هو لإصراره یأخذ منه عافیتة ولا یعلم أن هذا المال مقدمةٌ لأخذ العافیة مضمون الروایة ما من نعمة إلا بزوال نعمة اُخری هکذا رب العالمین مع أولیائه علی الأقل، فإذاً لا یفرح لا المال یُفرحه ولا الجاه یُفرحه زُین للناس حب الشهوات من النساء حتی لیلة الزفاف في قلبهِ خیفة هذه الزیجة مبارکة أو غیر مبارکة إذاً لا تفرحوا بما آتاکم.
الآن ما هي ثمرة الزهد؟ الزاهد في الدنیا رب العالمین یفتح له الأبواب أبواب البصیرة الروایة طویلة قلیلا ولکن فیها درس عظیم لعل البعض منا یجد نفسه هکذا، أحدهم قال کان عند أبي جعفر علیه السلام قال أطال الله بقاك وأمتعنا بك إنا نأتيك فما نخرج من عندك حتی ترق قلوبنا وتسلوا أنفسنا عن الدنیا في محضر الإمام طبيعي الإنسان یتأثر بالموعظة بعض الناس تحت منبر العلماء هکذا یتأثر یبني علی الزهد فکیف بالإمام المعصوم!؟ ولکن ثم نخرج من عندك فإذا صرنا مع الناس والتجار أحببنا الدنیا نذهب إلی بیوت المُترفین هذه الحالة من الرغبة من الزهد هذه الرغبة تتلاشی ثم قال أبو جعفر علیه السلام أما إن أصحاب رسول الله قالوا یا رسول الله نخاف علینا النفاق نحن نخاف من النفاق قال لهم ولتخافون؟ قال نفس المشکلة ما عرضه الراوي علی الامام أبي جعفر عرضوه علی النبي، إنا إذا کنا عندك فذکرتنا ووعنا ووجلنا ونسینا الدنیا حتی کأنا نعاین الآخرة وإذا دخلنا البیوت وشممنا الأولاد ورأینا العیال والأهل والمال یکاد أن نحول علی الحالة إلتي کنا علیها عندك! هذه الحالة من الإقبال تتلاشی نحن منافقون؟ وقال لهم النبي کلا هذه من خطوات الشیطان لیرغبکم في الدنیا هذا الصراع بینك وبین ابلیس إلی ساعة الموت، في المسجد یرق قلبك فإذا شممت الأولاد ورأیت العیال هذه الحالة تُسلب علیك بإبقاء هذه الحالة والله (هنا الشاهد) النبي لا یحتاج إلی قسم ولکن لقرابة إلأمر: والله لو أنکم تدومون علی الحال إلتي تکونون علیها وأنتم عندي کیف عندي قلوبکم رقیقة! إذا بقیتم علی هذه الحالة في المنزل لصافحتکم الملائکة ومشیتم علی الماء یعني ظهرت منکم الکرامات والخوارق، هکذا الإنسان عندما یصل إلی درجة علیا تصدر منه الکرامة، المهم المؤمن یحاول أن یبقي هذه الحالة.
إستماع الموعظة قرائة الکتب هذا کله لا یغني عن الزهد ما الفائدة أن تقرأ کتاباً في الزهد إذا أطبقت الکتاب ورأیت متاعاً في الدنیا مال قلبك إلیه! ولهذا امیرالمؤمنین صلوات الله علیه یقول العلم یُرشدك إلی ما أمرك الله به، العلم مُرشد والزهد یُسهل لك الطریق إلیه کیف الدابة لها إضائة؟ إضائة السیارة تنیر الطریق ولکن إلذي یدفع السیارة إلی الأمام المحرك الزهد في الدنیا هو المحرك من لا محرك له یقف في مکانه.
روایة أخیرة المؤمن إذا ضاقت علیه الدنیا! أیوب ضُیق علیه نبينا الأکرم أوذي إیذاءً بلیغاً إذا رأیت بلاءً من هنا وهناك لا تحزن البلاء للمؤمن تحفة الله عزوجل له امیرالمؤمنین ایضا له کلمة إن الله عزوجل خلق خلقاً ضیق الدنیا علیهم نظراً لهم نظراً أي رحمةً بهم فزهدهم في الدنیا، الإنسان المریض لو دخل منزله المنزل إلفاره لا یستمتع مشغولٌ بأمراضه بآلامه، رب العالمین سلط علیه المرض لئلا یتعلق بما حوله فزهدهم فیها وفي حطامها، النتیجة القهریة ماذا؟ الأمر الآخر فرغبوا في دار السلام الذي دعاهم إلیه عندما تزهد في الدنیا قلبك یتلقی الحکمة ویشرح الله صدرك للمقامات العلیا.

اللهم زهدنا في الدنیا وزینتها ورغبنا في الآخرة ومتاعها أرنا الحق حقاً وأرزقنا اتباعه بلغ أرواح المؤمنین والمؤمنات ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.