Search
Close this search box.
  • معنى الصلاة على النبي (ص)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الآیات التي تتعلق بالنبي الأعظم صلی الله علیه وآله وسلم في القرآن کثیرة ولکن من اعظم الآیات بیاناً لعظمة النبي هذه الآیة المعروفة في سورة الاحزاب إن الله وملائکته یصلون علی النبي یا ایها الذین آمنوا صلوا علیه وسلموا تسلیما طبعا هنالك محطات للتفکر والتأمل، اولا أن الله وملائکته یصلون الفعل فعل مضارع وفي اللغة العربیة المضارع یدل علی الاستمراریة اذاً ما من آن الا ورب العالمین یصلون علی النبي وآله من متی؟ النهاية غیر معلومة یصلي علی النبي ولا نستبعد الی أبد الأبدین حتی النبي في الجنة وتبلغه الصلوات الالهیة الآن البدایة من متی؟ هنا الکلام الآن هل البدایة منذ أن خلق الله روح النبي قبل خلقة آدم کنت نبیاً وآدم بین الماء والطین، هل عندما ولجت روحه في رحم امه من هذه اللحظه؟ هل من ساعة الولادة هل من ساعة البعثة بالنبوه؟ هل من ساعة الوفات مثلا؟ هذه کلها متحملات ولا نستبعد أن الصلاة الالهية تعلقت بالنبي منذ أن خلق الله عزوجل روحه وخلق نوره المضيء لأهل السماوات والارضین.
النقطة الثانیة في هذه الآیة هناك ثلاث جهات تصلي علی النبي وآله رب العالمین اولاً والملائکة ثانیا ونحن مأمورون بالتأسي بالله وبالملائکة اتفاقا هذه الآیة تطبیق للروایة المعروفة تخلقوا باخلاق الله؛ رب العالمین یصلي علی النبي وآله في کل آن طبعاً نحن لیس بمقدورنا ذلك ولکن نکثر هذا ممکن أن یکثر احدنا من الصلاة علی النبي وآله ولا بأس الالتزام بعدد معین في کل یوم لئلا یحرم الانسان برکات الصلاة قد اذا لم یلتزم بعدد معین قد ینسی الآن مئة الف من شاء فلیکثر.
ما معنی هذه الصلوات الثلاث؟ سُئل الامام الکاظم صلوات الله وسلامه علیه عن معنی صلاة الله والملائکة والمؤمنین البعض منا یمکن الی الآن لا یعلم ما هو معنی الصلاة علی النبي! الامام الکاظم صلوات الله علیه قال صلاة الله رحمة من الله رب العالمین یصلي علی النبي یعني یُنزل علیه الرحمة اذا وجد في هذه الامة وجد عالم کبیر مرجع من المراجع هذه من مصادیق الرحمة من الله عزوجل رحم امة النبي بعالم من العلماء العاملین هذه رحمه، أنت عندما یأتيك مولود وتسمیه بإسم النبي هذه ایضا رحمة من الله للنبي ورفعنا لك ذكرك اذاً کل البرکات النازلة علی النبي وعلی امته امة النبي من شئون النبي رب العالمین تارة یرحمك مباشرة وتارة یرحمك من خلال ذریتك، اذاً صلاة الله رحمة من الله بالمعنی الشامل طبعا هذا المعنی من مصادیقه شفاعة النبي الذي ادخر شفاعته لأهل الکبائر من امته، صلاة الملائکة تزکیة منهم له للنبي صلی الله علیه وآله وسلم، الآن التزکیة بمعنی التنمیة زکاة المال بمعنی انماء المال صلاة الملائکة ایضا فیها رفع لدرجات النبي وصلاة المؤمنین دعاء منهم للنبي للنبي صلی الله علیه وآله وسلم، لاحظوا صلاة الله والملائکة فیها نتیجة واضحة الرحمة والتزکیة صلواتنا نحن فیها دعاء الآن هذا الدعاء یستجاب أو لا یستجاب هذا یدخل في باب الدعاء، اذاً صلاتنا طلب بینما صلاة رب العالمین فیها نتیجة قطعیة وهي الرحمه؛ صلوات الملائکة فیها نتیجة قطعیة وهي التزکیة وصلواتنا نحن کإي دعاء هذا الدعاء قد یستجاب وقد لا یستجاب، متی لا یستجاب؟ اذا ذکرها الانسان مثلا لقلقة من الممکن أن نقول أنه ما دعی وما صلی علی النبي.
الآن ما معنی وسلموا تسلیما؟ هنا بحثان؛ البعض یقول وسلموا تسلیما أي قولوا السلام علیه ولهذا بعض الناس عندما یصلي علی النبي یقول اللهم صلي وسلم ولکن امامنا الصادق علیه السلام فسر هذه الآیه؛ وهو المعنس الذي اقرب الی الفهم یقول اُثنوا علیه الثناء علیه أي الصلاة علیه وسلموا له ما قال سلموا علیه يعني استسلموا لرسول الله مو فقط تصلي علی النبي وآله من الصباح الی اللیل فإذا واجهت الحرام ارتکبته أنت ما سلمت للنبي! سلمت علی النبي ولکن ما سلمت له، اذاً وسلموا تسلیما یعني استسلموا لشریعته اعملوا بأقواله لا بمجرد الثناء المجرد معنی جمیل اذاً یقول امامنا اثنوا علیه وسلموا له.
مطلبان الانسان اذا صلی علی النبي وآله في أي مکان یبلغ النبي أو فقط اذا کان بجواره؟ یقول النبي الاکرم صلی الله علیه وآله حیثما کنتم الروایة من کنز العمال من کتب العامة یقول حیثما کنتم فصلوا علي فإن صلاتکم تبلغني اذاً لا یحتاج أن تکون بجواره! یسمع الکلام ویشهد المقام اینما کنت وکنت في القمر اذا صلیت علی النبي هذه الصلوات تصله، کل دعاء محجوب عن امیرالمؤمنین علیه السلام کل دعاء محجوب حتی یصلی علی النبي صلی الله علیه وآله وسلم، الانسان الذي یصلی عنده النبي ولا یحرك ساکناً یُذکر اسم حبیبه فلا یتحرك بالسلام علیه النبي صلی الله علیه وآله وسلم روي عنه أنه قال أن أبخل الناس من ذُکرت عنده ولم یصلي علي! الاعمال الصالحة قد تُقبل وقد لا تُقبل لوجود الموانع للریاء وغیره ولکن احدنا طبیعي لا یصلي علی النبي وآله ریاءً ما وجه الریائیه؟ یتصدق لیقال أن هذا کریم لیصلي لیقال مصلي ولکن حبنا للنبي یدفعنا لئن نصلي علیه ولهذا یقول امامنا الباقر أو الصادق الروایة فیها تردید في البحار أثقل ما یوضع في المیزان یوم القیامة الصلاة علی محمد وعلی اهل بیته.
روایة أخیرة اذاً لیس الصلاة علی النبي وآله باللسان فیه هذه الخاصیة اذا کتب احدکم رسالة لزوجته من بلاد بعیدة کتب في الرسالة بسم الله الرحمن الرحیم ثم صلی علی النبي وآله ثم قال الی زوجتي فلانة من صلی علي في کتاب یعني في مکتوب لیس المراد مؤلف! لم تزل الملائکة تستغفرله ما دام اسمي في ذلك الکتاب وعنه الصلاة علي نور علی الصراط.

اللهم اجعلنا من المسلمین لحبیبك المصطفی ومن المسلمین علیه اللهم رزقتنا في الدنیا محبته فأرزقنا في الآخرة شفاعته انك علی کل شيء قدیر والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.