Search
Close this search box.
  • معركة العقل والشهوة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

اعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاه وأتم السلام علی اشرف الانبیاء و سید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني واخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاتة
رب العالمین عندما خلق آدم خلقه من تراب خلقه من طین من صلصال من حمأ مسنون حسب مراحل خلقة آدم، متی أمر الله عزوجل بالسجود لآدم؟ عندما نفخ فیه من روحه، فقعوا ساجدین، یعني هذا الموجود قبل أن تُنفخ فیه الروح هذا تراب هذا طینٌ بمجرد أن اقترن جسم آدم بهذه الروح اللطیفة الربانیة الملائکة اُمرت بالسجود لآدم، هنا بین قوسین السجود اعظم مراحل التعظیم بعض الناس امام الملوک ینحني قلیلا البعض یرکع مثلا ولکن قل ما نجد انساناً یسجد لانسان اذا فعل نقول أنت ما أتعسک تسجد لبشر ولکن هذا السجود الذي هو منتهی الخضوع والتذلل رب العالمین أمر بالسجود لآدم ما قال علی آدم! لیکون تربةً، وما قال الی آدم لیکون جهة وانما قال اسجدوا لآدم لا ضیر اذا کان التعظیم بأمر الله یعود الی الله عزوجل، ظاهرا السجود لآدم وواقعا الاطاعة لله عزوجل لو قبلت ضریح المعصوم هل في ذلک ضیر اذا کان بأمر الله عزوجل؟ المودة في القربی أحدنا اذا أحب انسانا یقبله الآن هو غایب یُقبل قبره یُقبل ضریحه ما المانع؟ تقبیلنا للاضرحة زیارتنا لقبورهم لیس بأعظم من السجود ومع ذلک رب العالمین جعل السجود لآدم، المهم بعض المفاهیم مع تبسیط بسیط یُقتنع بها من دون معاناة ونقول ایضا کلامنا لا زال في القوس لماذا تُقبل الحجر؟ الحجر هو حجرٌ اذاً تُقبل الحجر تکریما له قَبل الضریح تکریماً له.
اذاً رب العالمین کرم بني آرم ایما تکریم ولهذا عندما تُصبح مقارنة بین بني آدم والملائکة في الروایات بني آدم مقدمون علی الملائکة طبعا أعني لیس کل بني آدم، النبي الاکرم قال ما شیء أکرم علی الله من أبن آدم کلمة نبویة حاسمة، الصحابة قالوا یا رسول الله ولا الملائکة؟ قال الملائکة مجبورون بمنزلة الشمس والقمر، الشمس والقمر یسبحان دائبین کما في مضمون الآیة لا الشمس ینبقي لها أن تدرک القمر، القمر والنجم جُبلت علی ما هي علیها ولکن الملائکة کذلک جُبلت علی التسبیح قوتها التسبیح والتهلیل لعل الملک اذا توقف عن التسبیح مات مثلا إن کان کذلک قوتها التسبیح! ولکن انا وأنت لسنا بمجبورین، بهذا اللسان وبهذا اللسان تغتاب وتشتم الأمر الیک أنت مخیر بینهما.
ومن علامات تعظیم بني آدم الروایة صادقیة، لما اُسري بالنبي حضرت الصلاة لا نستبعد أن عند دخول وقت الصلاة لعل الملائکة في السماوات والارض ایضا تقف للصلاة بین یدي الله عزوجل لما اُسري بالنبي حضرت الصلاة فأذن وقام جبرائیل فخاطب النبي تقدم أي صلي بنا جماعتةً النبي قال تقدم یا جبرائیل فقال له انا لا نتقدم الآدمیین منذ اُمرنا بالسجود لآدم، کنت نبیاً وآدم بین الماء والطین اذا کان آدم صار مسجود الملائکة فکیف بالنبي خاتم الانبیاء؟
اذاً هذا وزن بني آدم في قبال الملائکة، ولکن في ختام الحدیث بني آدم في قوس الصعود الی درجة یُصبح اماما للملائکة ولکن لا تنسی في قوس النزول یُصبح انزل من البهائم، البهیمة بني آدم الملائکة، بنو آدم في الوسط یترقی أعلی رتبة من الملائکة ویتنزل الی رتبة بل هم اضل، الروایة تبین.
الامام الصادق علیه السلام سئله احدهم عبدالله بن سنان قال الملائکة أفضل ام بنو آدم؟ فقال امیرالمؤمنین یبدوا الامام علیه السلام یستشهد بکلام جده هذا متعارف في حیاة الائمة آخرهم یذکر حدیث أولهم رغم أن امام الصادق ما رأی امیرالمومؤمنین ولکن علم امیرالمؤمنین عند اولاده المعصومین، امیرالمؤمنین قال إن الله عزوجل رکّب في الملائکة عقلا بلا شهوة أي شهوة في الملائکة؟ لا تتناسل ولا تتزاوج الملائکة عقل محض، ورکب في البهائم شهوة بلا عقل رأیت ذکرا في الحیوانات مثلا عندما یقترن بالاُنثی مثلا یعقد علی الاُنثی یرکبها هکذا بلا تعقل، ورکب في بني آدم کلتیهما له عقل وله شهوة، ثم یقول امیرالمؤمنین فمن غلب عقله شهوتة فهو خیر من الملائکة لئن الملائکة لا شهوة لها لا معاناة في البین ومن علبت شهوتة عقله فهو شر من البهائم، البهیمة معذوره لأنه لا عقل لها وبني آدم له عقل لا عذر له.
ملخص الکلام القضیة دائر مدار المعرکة بین العقل والشهوة ختامة مسک.
هذه الروایة عندما أصل الیها حقیقتا انتعش وأنت تنتعش روایة عَلویة عِلویة أي کلام علی لم یکتسب العلو؟ قد یصف المؤمن قد أحیا عقله وامات نفسه، طبعا الآن أمات نفسه یعني أمات الشهوه بالمرة المؤمن له شهوة محللة، هنا المراد أن نفسه بید عقله یصل الی زوجتة ینزع الحیاء یصل الی أجنبیة کله حیاء حتی (هنا الشاهد) دق جلیله ولطف قلیضه الانسان العادي لا یری ما وراء الستار لا یتفرس، المؤمن الکامل دق جلیلة ولطف قلیظه هذا الحجاب بینه وبین الخارج یرق فیری ما لا یراه الغیر وبرقَ له لامع کثیر البرق، رأیتم الانسان في الصحراء في اللیلة المضلمة؟ کلما برق له برقٌ عرف الطریق، في حیاتة لا یحتاج الی شمس دائمیة یکفي هذا البریق بین وقت وآخر یری طریقه فأبان له الطریق وسلک به السبیل، الانبیاء والاوصیاء لهم شمس منیرة دائما النبي هو سراج المنیر انا ارسلناک شاهدا ومبشرا ونذیرا وداعیا الی الله بإذنه وسراجاً منیرا، المؤمن له برقٌ یُبین له الطریق بین وقت وآخر ولهذا لا یقع في ما لا یُحمد عقباه.

الهي بحق اولیائک وبحق الصالحین من اولیائک عرفنا الاشیاء کما هي اجعل لنا من لدنک نورا نمشي به في الناس ارنا الحق حقا وارزقنا إتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه والی ارواح المؤمنین والمؤمنات نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.