Search
Close this search box.
  • معرفة الله تعالى وعلامات العارف ومزاياه
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته
من أجل المقامات التي یمکن أن یصل الیها الانسان في حیاته الدنیا مقام المعرفة بالله عزوجل لماذا مهنة الطبیب مقام الطبیب سمعة الطبیب أرقی من باقي المهن؟ لئن موضوع علمه البدن الانساني البدن الحي، المهندس شغله مع الجمادات الزارع شغله مع النباتات ولکن کلما أرتقی الموضوع عظم الموضوع ذلك العلم یعظم فکیف اذا صار الموضوع هو المعرفة بالله عزوجل؟ طبعا لا المراد المعرفة بالکُنه والذات هذا لا یمکن استیعابه ما البشر ما التراب رب الارباب، الکلام في مقامات الربوبیة في جلاله وجماله في أسمائه في کتابه في سیرة نبیه هذا یعود إلی الله عزوجل معرفة الامام والنبي طریق إلی معرفة الله عزوجل لئن بعظمة المُرسَل نعلم عظمة المُرسِل والوصي ایضا في هذا القسم رب العالمین انتخبه عظمة المنتخَب في الوصي تکشف عن عظمة المُنتخِب هو رب العالمین المهم علی أحدنا في حیاته الدنیا ولم یکن في زي أهل العلم الطلبة العلماء یتخصصون في الفقه وغیره ولکن کل واحد منا مأمور أن یتعمق في أصول دینه اصول الدین لیست مجالاً للتقلید الفقه فروع الدین نقلد فیها لیس من الفخر أن نحفظ اصول الدین الخمسة کالأطفال بعض کبار السن لا یعلم من اصول الدین إلا ما تعلمه ایام صغره یعددها في شعر أو في نثر ما القیمة؟ التوحید أن تری في الوجود مؤثراً الا الله أن تقول الله واحد هذا کلام الصیبان کلام المکاتبیت الکاتبون ایام الصغر اذاً علیك بالوصول إلی هذه الرتبة، درجتك في الجنة علی حسب المعرفة هذه المعرفة تجعلك في مصاف النبي وآله الآن هذه المعرفة هذه الأعلمیة بالله عزوجل ما هي موجباتها أو قل ما هي کاشفها؟.
ننتقل إلی روایات اهل البیت وهم أدری بما في البیت الامام الصادق علیه السلام یجعل علامة التوحید والمعرفة بالله عزوجل عرفان الله عزوجل الرضا بقضائه طبعا لیس بالقضاء الذي یوافق المزاج مکروه القضاء لا تقل انا الیوم راضٍ بقضاء الله ما الذي جری؟ ربحت کذا من المال! اذا خسرت فقدت عزیزا لك ورضیت بذلك أنت من أعلم الناس بالله عزوجل متن الحدیث هکذا إن أعلم الناس بالله أرضاهم بقضاء الله عزوجل أول التوحید معرفة الجبار وآخر التوحید تفویض الأمر الیه.
هناك روایة طریفة عن امیرالمؤمنین صلوات الله وسلامه علیه الآن الرضا بقضاء الله بحاجة إلی مستوی راقي الانسان یتحمل ولکن هذه میسورة للجمیع بل مطابقة للمزاج ما هو؟ امیرالمؤمنین علیه السلام یقول أعلم الناس بالله أکثرهم له مسئلةً، کلما سألت الله عزوجل أکثر أنت عالم به لا تستحي خزائنه بین الکاف والنون وصلت إلی الحطیم الحجر الملتزم تحت المیزاب روضة المیزاب روضة النبي تحت القبة سل الله عزوجل ما تسئله في شهر رجب دعاء جامع مانع لو قیل لك ما هو الدعاء الجامع؟ وصلت إلی الحجر رأسك في الحجر ثواني لا تطیل ماذا تقول في هذه اللحظة؟ هذا الدعاء تحفظه في شهر رجب اللهم إني أسئلك بمسئلتي إیاك جمیع خیر الدنیا وجمیع خیر الآخرة ما بقي شيء، ترید الزیادة واصرف عني إیاك جمیع شر الدنیا وشر الآخرة لو تسئل الله غشةً جُلب شعیرٍ أو تسئله غیر الدنیا والآخرة الأمر عنده سیان اذاً أکثرهم مسئلةً هذا أعلمهم بالله عزوجل.
من علامات العارف بالله عزوجل وهذا الذي رأیناه العارف بالله باله مشغول لمَ؟ لأنه یعیش بین الخوف والرجاء أو قل بین الخوف والبسط في صلاته مستبشر مقبل یعیش حلاوة المناجات یخرج من المسجد یده علی قلبه یقول أخاف أذهب للمنزل هذه للحالة تُسلب مني اذاً عندما یُقبل رب العالمین علیه یعیش البسط والفرح وعندما یصاب بإدبار یعیش القلق حتی لو کان في لیلة زفافه ولهذا امیرالمؤمنین علیه السلام یقول العارف وجههُ مستبشر متبسم وقلبه وجل محزون، یتظاهر ضحك المؤمن التبسم ولکن في قلبه همٌ وغم کل عارف مهموم في روایة أخری ولهذا ما رأینا ولیاً من أولیاء الله یقهقه مثلا أو یعیش حالة الفرح الزائد، قل بفضل الله ورحمتة فبذلك فلیفرحوا اذا حصل علی جائزة معنویة عندئذ یُقبل.
العارف بالله عزوجل من امتیازاته أنه لا یبالي بأذی المخلوقین لمَ؟ هو ملتفت لله عزوجل، ما قیمة زید وعمر عنده لیفکر في أذاهم الموضوع برأسه لا وزن له طبعا إن لم یکن مؤمناً، الامام الصادق علیه السلام یُعبر عن هذه الحالة بتعبیر بلیغ العارف کل حدیثنا عن العارف، العارف شخصه مع الخلق وقلبه مع الله تعالی نفس مضمون جده امیرالمؤمنین صحبوا الدنیا بأبدانٍ أرواحها معلقة بالمحل الأعلی أو بالملأ الأعلی، المهم تتمة الروایة إلی هنا المضمون معروف ولکن هذه العبارة لا یقول الا امام العارفین یقول ولو سهی قلبه عن الله تعالی طرفة عین لمات شوقاً الیه، بعض الأمهات تبتعد عن ولدها في المطار یسافر هو ولد غیر بارٍ کثیرا ترجع إلی المنزل تبکي لفراقه فراق ولد عاق أو غیر بارٍ تثیر الدمعة فکیف بمؤمن عارف اُبتلي بلیلة من اللیالي بهذا المعنی.
وأخيراً وفي هذا السیاق ایضا البکاء من خیفة الله للبُعد عن الله بکائهم لیس خوفا من نار جهنم.
ختامه مسك النبي الاکرم الأکرم صل الله علیه وآله وسلم في دعاء له یخاطب الله عزوجل بقوله یا من لا یبعد عن قلوب العارفین یا له من تعبیر، العارف من مزایاه أنه قریب من مصدر القرار في الوجود ولهذا لو طلب من الله شیئاً یعطیه اما حالا واما مآلاً واما یدخره له في وقت أحوج ما یکون لتلك الجائزة.

إلهي بحق اولیائك وبالصالحین من عبادك اللهم اجعلنا من المخلِصین لك اللهم عرفنا نفسك فإنك إن لم تعرفنا نفسك لم نعرف رسولك إفتح علینا ابواب رحمتك أنشر علینا خزائن علومك أبلغ سلامنا إلی امام زماننا وأردد الینا منه السلام وإلی أرواح المؤمنین والمؤمنین نهدي ثواب الفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.