Search
Close this search box.
  • مزية الدعاء للإمام المهدي (ع)
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
هناك مجموعة من الإدعیة إلهج بها في المناسبات المختلفة الآن سلام الله الكامل التام الشامل العام دعاء قصیر جمیل دعاء العهد وبین قوسین من لم یوفق إلی الآن بقرائة دعاء العهد أربعین صباحاً فلیعد النظر إلی نفسه، لو كان قریباً إلی امام زمانه في هذا العمر المدید خمسون ستین سنة مئات الأربعینیات في هذا العمر انقضت لماذا لم تجعل أربعینیة واحدة لدعاء العهد؟ لماذا ألا تحب أن تكون معه؟ دعاء العهد مروي عن جده الامام الصادق علیه السلام قبل أن یولد امامنا علمنا هذا الدعاء إن حال بیني وبینه الموت الذي جعلته علی عبادك حتماً مقضیا فأخرجني من قبري، الا ترید أن تكون في زمان الظهور من أنصاره؟ من أسبابه هذا الدعاء قرائة دعاء العهد أربعین صباحاً والبعض یقرأ الدعاء في الیوم الأربعین یغلب علیه النوم والنعاس كلما قلت قد تهیئت وتعبئت كذا ألقيت علي نعاساً، المهم دعاء العهد دعاء زمان الغیبة إبن طاووس هذا العالم الجلیل طاووس العلماء لئن كان امامنا المهدی طاووس اهل الجنة هذا العالم طاووس العلماء ومن أكبر العلماء الامامیة مراقبةً وتغزلاً بلفظ الجلالة في كتبه عندما یصل لفظ الجلالة عشقه الباطني یغلي هكذا انا أری في كتابات هذا السید الجلیل، الشاهد السید یقول ایاك أن تهمل هذا الدعاء في عصر الجمعة إلهج بهذا الدعاء وهنالك صلوات معروفة في عصر الجمعة ودعاء الندبة سلام الله الكامل العهد الندبة ودعاءا عصر الجمعة خمسة أدعیة بلیغة؛ لست في مقام التفصیل ولكن هناك جملة واحدة في هذا الدعاء الشریف اذا وصلت لهذا الدعاء تمهل قلیلاً، اخواني في هذا الدعاء الشریف هناك كلمة، انا واقعا من ناحیة أفرح ومن ناحیة أحزن بعض الأخبار والقضایا في آنٍ واحد مفرح ومحزن؛ حتی في صبیحة هذا الیوم جائني شاب في الحرم الشریف سئوال متكرر لا أقول مللنا ولكن متكرر جداً یقول هل الطریق إلی الله عزوجل متوقف علی الأستاذ أم لا؟ في أذهان البعض كأنه الانسان كلنا قاصرون نحتاج إلی استاذ یأخذ بأیدینا في الطریق إلی الله أين ذهب قوله تعالی والذین جاهدوا فینا لنهدینهم سبلنا! لعل بعض الأخوة متوغل في علوم العربیة هذه الآیة كم فیها من التأكیدات جاهدوا فینا لام نون التأكید المثقلة السُبل جائت بالجمع وأُضیفت إلی الله عزوجل ماذا ترید؟ أكثر من هذه التأكیدات؟ إهدنا الصراط المستقیم لم یقل عبر استاذ موجه مشرف إلی آخره، رب العالمین لو أراد أن یسوق لك یسوق طبعا انساناً صحیحاً غیر مزیف البعض یستقل هذا النظریة أو الفرضیة لیجعل نفسه استاذاً متحایلاً یُهلك الحرث والنسل؛ الشاهد هذه الفقرة في دعاء زمان الغیبة یغنیك عن الأستاذ إن لم تجد استاذاً، لا ننكر اذا وُجد عالم رباني بجانبك كالسید بن طاووس السید بحر العلوم كالمقدس الأردبیلي هذه الفحول العارف الفقیه لا من یدعي ما یدعي الشرق الاول في الذي یأخذ بأيدي الناس أن یكون مجتهداً أو متفقهاً یعلم مقاصد الشریعة لا یقرأ كتاباً كتابین ویدعي هدایة الناس، المهم هذه الفقرة اذا وصلت الیها قف عندها قلیلاً.
ختامه مسك ما هذه الفقرة؟ اللهم لین قلبي لولي أمرك ذهبت إلی الخباز تشتري خبزاً العجینة بید الخباز ممتلثة لأوامره لو أن العجینة لا تستجیب عجینة ناشفة حرارة الجو جعلت العجینة یابسة ماذا یصنع الخباز؟ یرمیها في سلة المهملات لیُعطیها حیواناً لاحقاً لا یُصبح خبزاً علی مائدتك! اذا أردت أن یخبزك امام زمانك الآن الكلام في التمثیل والتشبیه كن كالعجینه، الامام هو یتصرف فیك كما یشاء أين ما تذهب من بلاد الأرض أحدهم قال لي في أحدی البلاد في هذه البیوت الثلجیة الأكواخ دخلنا في كوخ من الأكواخ الثلجیة واذا في ذلك الكوخ ذكر الحسین علیه السلام؛ ناس الموالین لو ذهب إلی بلاد الأسكیمو في هذا الكوخ الثلجي لا ینسی ذكر اولیائه، القلب اذا استنار بنورهم بُعد الأماكن لا یضر، اذاً لین قلبي بولي أمرك يعني یارب انا عاجز عن نفسي! نفسي تخونني تغلبني شقوتي زماني لیس بیدي ساعة أقع في بئر الشهوة ساعة في بئر الغضب ساعة بئر الوهم والخیال مثلث الشغل معروف؛ اذاً سل الله عزوجل أن یجعلك تحت رعایة ولیه.
سئوال وجواب الامام كیف یتصرف؟ اولا دعوته مستجابة يكفي أن یدعوا لك رب العالمین یسددك في مشیتك وثانیا ابلیس من شر خلق الله كل الشرور منتسبة الیه رب العالمین أذن له؛ الآن لماذا خلق ابلیس لماذا لم یرحنا من شره؟ لو لم یكن ابلیس ابونا كان في الجنة كلنا نرتع مع حور العین أخرجه من الجنة هذا اللعین! ابلیس علی شقاوته علی دنائته رب العالمین أذن له أن یتصرف في قلبك بإي دلیل؟ الذي یوسوس في صدور الناس! ایضا اهل العربیة یعرفون أن الفعل المضارع یدل علی أي شيء؟ الاستمرار یعني في كل آن یرمك بالسهام، له الحق أن یوسوس امام زمانك لیس له الحق أن یُلهم؟ قلوبنا مفتوحة له في المقابل مقتضی الانصاف رب العالمین فتح باباً لإبلیس یوسوس في المقابل یفتح باباً لجهة الخیر الآن هو تارة یُلهم الملائكة تُلهم وولي الأمر یُلهم ما المانع؟ ما اُعطي لإبلیس ما یعطی للملك؟ ما یعطی لامام الأنس والجان؟ والملك ایضا نحن نقول امام الجن بما یشمل الملائكة لیلة القدر ملائكة السماوات ضویف امامنا الحجة صلوات الله وسلامه علیه؛ وبالمناسبة هناك نكتة بلاغیة في سورة القدر تعرف بها قدر امامك، مقتضی تنزل الملائكة والروح أن الملائكة كلها تنزل إلی الأرض هؤلاء كلهم ضیوف امامنا ليلة القدر یا له من مقام.
حاول في زمان الغیبة أن تكون من أقرب الناس إلی قلبه الشریف لتكون محلاً للتسدید والتأیید وإن مت قبل زمان الظهور لعل الله عزجل یُخرجك من قبرك مؤتزراً كفنك شاهراً سیفك ملبیاً نداء امام زمانك.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.