Search
Close this search box.
  • مداخل الشيطان الثلاثة
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
سلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

الآیات المتعلقة بالشیطان آیات کثیرة في القرآن الکریم وحري بالمؤمن أن یدرس هذه الآیات لأنها متعلقة بمن یجري فینا مجری الدم في العروق الآن الامراض البدنیة نراجع فیها الاطباء ولکن لکل واحد منا لابد له أن یعلم مداخل الشیطان في نفسه وانتم تعرفون المثلث الذي من خلاله یدخل الشیطان الی قلب بني آدم هنالك اضلاع ثلاث هي اضلاع الشیاطین من باب الغضب ومن باب الشهوة وباب الوهن والخیال تقریبا کل المعاصي تعود الی هذه النقاط الثلاث، الذي یقتل الذي یغتاب مثلا هذا من باب الغضب یغضب علی احدهم فیغتابه أو یقتله أو یضربه یشتهي طعاما حراما فیأکله یشتهي علاقة محرمة فیرتکبها وثالثا الوهم والخیال سوء الظن الوسواس السوداویة في النظر کل هذه من آثار الوهم والخیال الفاسد، اذاً من ضبط حدوده الغضبیة من یغضب الا عندما یرید ولا یشتهي الا ما یجوز ولا یتوهم الا ما کان حقاً عندئذ هذا الانسان في حصن الهي حصین، القرآن الکریم في آیتین ینفي سلطنة ابلیس وفي آیات یثبت سلطانه هذه اللیلة یکفي أن ندرس هذه الآیات الاربع.
أنه لیس له سلطان علی الذین آمنوا وعلی ربهم یتوکلون الله العالم لعل هنا یتوکلون هذا التوکل من آثار التوکل یدفع عن نفسه باب الوهم وباب الخیال الآن بعض الناس هذه الایام غلق علی مستقبله علی مستقبل اولاده علی مستقبله هو علی تجارته والی آخره المتوکل لا یری قلقاً في هذا المجال واُفوض الی الله أن الله بصیر بالعباد اذاً لا قلق في البین یخاف من المستقبل یقول مقالید الامور بید الله عزوجل یخشی من المال کذلك اذاً التوکل من آثار سد باب الوهم والخیال والقلق والاضطراب اذاً لیس له سلطان علی الذین آمنوا طبعا الایمان هو شرط الاساسي! إن عبادي لیس لك علیهم سلطان الا من اتبعك من الغاوین ممکن والله العالم نجعل من مصادیق الغاوین هنا الغضب والشهوة الانسان الغاوي الذي هو مشی في طریق الغوایة من صفاته أنه انسان استولی علیه الغضب واستولت علیه الشهوه اذاً الذي یرید أن یکون في أمان من شر الشیاطین لابد أن یسد هذه المنافذ.
واما الروایات ایضا تدعم هذه الفکرة الامام الصادق علیه السلام قسم کبیر من تراثنا الاخلاقي والروايي والعقائدي من برکات الصادقین والباقرین صلوات الله علیهما الامام یذکر حادثة من الحوادث التي غابت عنا في هذا الکون حوادث لا نراها بأعیننا الذي ینقل هذه الحوادث من؟ الذین لهم ارتباط بعالم الغیب صعد ابلیس جبلاً بمکة یقال له ثور لعل هذا الجبل المعروف فصرخ باعلی صوته بعفاریته فاجتمعوا الیه مؤتر عالمي دولي کما یقال للعفاریت قالوا یا سیدنا لما دعوتنا؟ قال نزلت هذه الآیة آیة والذین اذا فعلوا فاحشة أو ظلموا انفسهم المهم هذه الآیة تعد بالمغفرة رب العالمین فتح باب التوبة فمن لها؟ فقام عفریت من الشیاطین فقال انا لها بکذا وکذا ذکر بعض الطرق الغوایة فقال لست لها فقام آخر فقال مثل ذلك فقال لست لها فقال الوسواس الخناس انا لها یُعلم من هذه الروایة ونظائرها أن الشیاطین عبارة عن مؤسسة کبری فیها کبار فیها صغار القائد الاعلی لقواتهم المسلحة هو ابلیس الذي لم یسجد لآدم والبقیة له اعوان وانصار حتی یفهم من بعض الروایات أن الشیطان المسئول عن الوسوسة في الصلاة وغیرها شیاطین من صنف خاص الشیطان الذي یرسله ابلیس للمؤمنین له مواصفات خاصة هذا غیر شیاطین الفسقة المؤمنون لهم ایضا شیطان یعرفون کیف یدخلون في قلوب المؤمنین لهم هکذا جهاز استخبارات کبیر جداً، الوسواس قال انا لها، قال بماذا؟ قال اعدهم واُمنیهم حتی یواقعوا الخطیئه، بعض الشباب یعترف امامنا قبل أن یرتکب الحرام کأنه یری هذه الفاحشة متعة العمر متعة الحياة اذا وصل لها فقد وصل الی جنات الخلد مثلا یقول بعد ارتکاب الحرام لم نری شیئا یعتد به یعني شهوة لحظات وبعد ذلك ینکس رأسه ويبكي هذا الذي یقول هذه حقیقة انا رأيت البعض منهم ایام یعد نفسه لساعة الحرام فاذا انتهی الحرام یضرب علی نفسه! هذه الصورة الجمیلة للحرام یسعی لها ایام وأشهر یخطط ویبرمج لتلك اللیلة فاذا وصل لها لم یجد شیئا یعتد به! حتی یواقع الخطیئة فاذا واقعوا الخطیئة انسیتهم الاستغفار الآن هو ارتکب الخطیئة ولکن ینسی أن یعود الی الله عزوجل هذا الذي قلت من المؤمنین هؤلاء في طریق التوبة الکلام في من ختم الله علی قلبه! فقال أنت لها فوکله بها الی یوم القیامه، الوسواس الخناس هذا طریق وهذا سبیله.
کلمة أخیرة قلنا آیتان تنفي السلطنة لیس له سلطان لیس لك علیهم سلطان بهذا التعبیر، في آیة أخری في سورة النحل انما سلطانه علی الذین یتولنه والذین هم به مشرکون تولي الشیطان بأي شيء؟ بإتباع خطواته لا تتبعوا خطوات الشیطان الذنوب الکبری الجرائم الکبری تبدأ بجریمة صغیرة سراق الملیارات بدأ من سرقة دینار من محل بجوار بیته من هذا الدینار اصبح مجرما عالمیاً اذاً سلطان علی الذین یتلونه الذین یتبعونه في اوامره! انما ذلکم الشیطان یخوف اولیائه فلا تخافوهم وخافوني إن کنتم مؤمنین ایضا هذه الآیة والله العالم لعلها اشارة الی عالم الوهم والخیال الشیطان یخوف اولیائه بعض الناس یری عدوه کبیره جداً فیخاف منه، أنت عندما تری هذا الانسان هذا العدوا ناصیته بید رب العالمین ما وزنه ما قدره؟ بید رب العالمین حتی قلب الکافر کفرعون یقلبه کیف شاء یجعله یحب موسی اذاً الانسان المؤمن له هذه الحالة من الاستعلاء الایماني لا یخاف احداً لئن نواصي الکل بیده جل جلاله وعم نواله.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر ابلغه عنا تحیة وسلاما اللهم لا تسلط علینا شیاطین الجن والانس اجعلنا جمیعا في درعك الحصينة التي تجعل فیها من ترید والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.