Search
Close this search box.
  • مجالس الذكر
Layer-5-1.png
نص المحاضرة (النسخة الأولية)

أعوذ بالله من الشیطان الرجیم
بسم الله الرحمن الرحیم
وأفضل الصلاة وأتم السلام علی أشرف الخلق وسید المرسلین محمد المصطفی وآله الطیبین الطاهرین
السلام علیکم اخواني اخواتي جمیعا ورحمة الله وبرکاته

من سماة العبودیة في الانسان أن يراعي ما یریده منه رب العالمین في کل سکنةٍ وفي کل حرکه، المؤمن اذا اراد أن یجلس في مکان هل الجهات الاربع متساویة أم لا؟ یختلف المؤمن اذا اراد أن یجلس في مکان ینتخب ذلك المکان الذي یستقبل به بیت الله الحرام أن لکل شيء شرفا وأن أشرف المجالس ما استُقبل له القبله، طبیعي الجسم الذي یستقبل بیت الله الحرام صاحب هذا الجسم أي القلب اللُب الذي فیه ایضا یستقبل المعاني الراقیة المؤمن في حالة ذکر دائم واتفاقا کلما کان الجو اکثر الهاءً کالأعراس مثلا کان المؤمن اشد ذکراً رب العالمین من الممکن أن يباهي بهکذا عبد.
هناك عبارة عن امامنا زین العابدین صلوات الله وسلامه علیه انا هذه العبارة رأيتها لأول مرة کم کلمات ائمتنا علیهم السلام جمیله؛ یقول وجعلنا من الذین اشتغلوا بالذکر عن الشهوات، امامنا السجاد علیه السلام یذکر المضامین والمفاهیم في قالب الدعاء هو دعاء بحسب الظاهر ولکن في الباطن معاني عمیقة جداً الشهاد في هذه العبارة حتی جالت في مجالس الذکر رطوبة ألسنة الذاکرین؛ لما یجتمع عدة من الذاکرین ویذکرون الله عزوجل کأن رطوبة السنتهم تجول في المجلس کنایة عن أن المجلس مستغرق بذکر الله عزوجل هذه المجالس مجالس مبارکه، في بعض الروایات أن الانسان اذا ذهب الی مجلس ولم یذکر فیه رب العالمین وائمة اهل البیت علیهم السلام هذا المجلس من المجالس التي توجب له الحسرة یوم القیامة انظروا الی هذا الحدیث عندما تذهب الی مکان انتبه للمجالس یقوا امامنا الصادق علیه السلام ما اجتمع قوم في مجلس لم یذکروا ولم یذکرونا، ذکرهم ذکر الله ذکر فضائلهم ذکر مصائبهم هذا یعود الی الله عزوجل لماذا؟ لأنه عمل بقوله تعالی قل لا اسئلکم علیه اجرا الا المودة في القربی ذکرهم من باب الموده؛ الا کان ذلك المجلس حسرة علیهم یوم القیامه، ولهذا الانسان اذا یذهب الی مجلس یرتب یبرمج نفسه علی حسب ما في ذلك المجلس أن کان شيء یغري یبقی والا فلیغادر.
امامنا الصادق علیه السلام یبشرنا بأن مجالسنا یحبها فأحییوا امرنا یا فضیل فرحم الله من احیا امرنا هذه الروایة تناسب هذه الایام من ذَکرنا أو ذُکرنا عنده! سواء کان الانسان ناعیاً راثیاً أو کان یسمع النعي والرثاء فخرج من عینه مثل جناح الذباب غفرالله ذنوبه طبعا هذه المغفرة متصلة برحمة الله ورحمة نبیه وآله رب العالمین ما المانع أن یعفوا عن جمع لإنتسابهم الی اهل البیت علیهم السلام؛ نرجوا الله عزوجل أن یکون هذا المجلس هذه الساعة وفي کل اللیالي التي نذکر فیها الله عزوجل وروایات اهل البیت علیهم السلام من مصادیق هذه الروایه! هذه الروایة جداً منعشة عن النبي صلی الله علیه وآله وسلم ما قعد عدة من اهل الارض یذکرون الله الا قعد معهم عدة من الملائکه؛ مادام المجلس مجلس الهي رباني یُذکر فیه رب العالمین قعد معهم عدة من الملائکة ومن المعلوم الملائکة عندما تحضر هنالك نورانیة یعرفها اهلها في المجلس.
رواية أخیرة في هذا المجال صلی الله علی نبي الرحمة کم کان مراقباً لنفسه کان لا یقوم من مجلس وإن خف! جلس مع قوم خمسة دقائق مثلا هذا مجلس خفیف کان لا یقوم من مجلس وإن خف حتی یستغفرالله عزوجل خمسة وعشرین مره؛ الآن لماذا خمسة وعشرین علی کل حال خمسة وعشرین مرة هم ادری باسرار الاعداد؛ المهم لئن هذا هذا المجلس من الممکن أن یکون مشغلاً عن الله عزوجل ولو بدرجة ما، اذا اراد احدنا أن یقوم من مجلسه ماذا یقول؟ سبحان ربك رب العزة عما یصفون وسلام علی المرسلین والحمدلله رب العالمین هنا کهذة العبارة علی کل حال من موجبات رفع الدرجات وتکفیر السیئات من اراد أن یکتال بالمکیال الأوفی فلیکن آخر قوله سبحان ربك رب العزة عما یصفون وهناك ایضاً استغفار آخر وخاصة في المجالس المشتبهة بعض الاوقات الانسان یعلم أن في هذا المحلس کان فيه شيء ما غیبة نمیمة أو ما یشبه الغیبة یشك أن هذه غیبة أم لا.
فکفارة المجالس ایضا دعاء آخر سبحانك اللهم وبحمدك لا اله الا أنت ربي تُب علي واغفر لي المؤمن ورده دائما الاستغفار اذا قام من مجلس اذا ارتکب خطیئة ولو محتملة یلهج بذکر الله عزوجل ومن هنا ننصح اخواننا المؤمنین بعد الصلوات الواجبة بعد السجدة الشکر ولو لمرة واحدة هذه اللیلة خذوها تذکرة وذکری وهدیه؛ بعد سجدة الشکر بعد کل فریضة ولو مرة واحدة ولکن بتوجه توجه اجمالي انا لا اقول الآن تجري الدموع ولو بإنکسار بسیط هذه أدنی درجات مرة واحدة في سجدة الشکر اُذکر ما قاله نبي الله یونس لا اله الا أنت سبحانك إني کنت من الظالمین رأيت في قلبك رقة قلها مرتین رأيت مقدمات الدمع تتشکل في العین قلها ثالثة، إن رأيت أن الدمع أخذ ینهمر کررها الی أن تشبع منها لا بعدد معین لا اله الا أنت سبحانك انی کنت من الظالمین ومن منا لم یظلم نفسه فیما مضی من ایام حیاته؟.

إلهي بفاطمة وابیها وبعلها وبنیها والسر المستودع فیها اللهم عجل لولیك الفرج والعافیة والنصر أبلغه عنا تحیة کثیرة وسلاما والفاتحة مع الصلوات.

Layer-5.png

ملاحظة: هذا النص تنزيل لصوت محاضرة الشيخ حبيب الكاظمي فقط، ولم يمر بمرحلة التنقيح واستخراج المصادر بعد.